اقرأ » أسماء مناطق عمان
الأردن دول عربية دول ومعالم

أسماء مناطق عمان

أسماء مناطق عمان

مدينة عمان

تعد مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، وهي مركز السياسة والاقتصاد والثقافة فيها، وتعد من أقدم المدن على مستوى العالم، حيث يعود تاريخ تأسيسها للقرن السابع ق.م، وتعد مدينةً مكتظةً بالسكان حيث يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة، كما إن فيها عدداً من المعالم الأثرية ومن أهمها المدرج الروماني وجبل القلعة.

التقسيم الإداري لعمان

تم تقسيم العاصمة إلى قسمين، عمان الغربية والتي تضم مجموعةً من الأحياء الراقية، ويغلب على أبنيتها الكساء الحجري من الخارج، كما تضم العدد الأكبر من السفارات ومنازل الدبلوماسيين ومعظم الفنادق والمراكز التجارية الراقية، وعمان الشرقية وهي الجزء الأقدم من المدينة، حيث يعود تاريخ تشييد معظم مبانيها ذات الواجهات الإسمنتية إلى بداية القرن الماضي ولغاية منتصف الثمانينات، ويغلب عليها الطابع المعيشي البسيط.

أسماء مناطق عمان الغربية

تأسست معظمها خلال فترة الثمانينات والتسعينات، ومناطق عمان الغربية هي:

منطقة ضاحية الرشيد

تقع شمال غرب المدينة،وتعد ذات موقع قريب من معظم الخدمات، حيث يحدها من الشرق المدينة الرياضية، ومن الشمال حي الصديق، ومن الغرب حي الجامعة، ويتراوح سعر إيجار الشقق فيها ما بين 240-400 دينار، أما سعر البيع فيبدأ من 47 ألف تقريباً ليصل إلى 145 ألف دينار أردنيّ.

منطقة تلاع العلي

تمتاز هذه المنطقة بوجود عدد من الأسواق فيها، مثل سوق الجاردنز الواقع في شارع وصفي التل، وسوق السلطان الذي يحتوي على عدد من محلات التصفيات العالمية، وسوق شارع المدينة المنورة، وفيها مستشفى تلاع العلي، وتحيطها مجموعةٌ من المناطق، حيث تقع صويلح والجبيهة في الشمال، أما في الجنوب فتوجد منطقة وادي السير والعبدلي ومن الغرب منطقة بدر الجديدة ومنطقة صويلح، ويتراوح سعر الإيجار فيها ما بين 250-500 دينار أردنيّ، أما سعر البيع فيبدأ من 55 ألفاً ويرتفع ليصل إلى 140 ألف دينار.

أبو نصير

تقع شمال عمان على مساحة 7000 كم²، وتقع بالقرب من منطقتي شفا بدران والجبيهة، وتضم مستشفى الرشيد للطب النفسي والإدمان، كما تتراوح أسعار بيع الشقق فيها ما بين 22-120 ألف دينار أردنيّ، أما أسعار الإيجارات فهي تبدأ بحوالي 140 ديناراً، وترتفع لتصل إلى 285 دينار أردني.

اقرأ أيضاً  منطقة الدوار السادس في محافظة عمان

خلدا

تأسست المنطقة مع مجموعة أخرى من مناطق عمان مطلع عام 1987، وتمتاز بقربها من مركز العاصمة والجامعة الأردنية، كما أنها ملتصقةٌ بمنطقة تلاع العلي، وتعد من المناطق التي ترتفع فيها أسعار العقارات، حيث تتراوح تكلفة الإيجار ما بين 300-670 ديناراً أردنياً، أما البيع فلا يقل عن 65 ألفاً ليصل إلى 210 ألف دينار أردني، وتضم خلدا مستشفى الحرمين التخصصي.

أم السماق

ينتمي معظم سكان المنطقة الأصليين إلى عشائر النعيمات، وهي تعد واحدةً من أرقى مناطق عمان، وهي ترتفع عن سطح البحر مسافة 1100 متراً، وتتراوح أسعار بيع الشقق ما بين المرتفعة والمتوسطة، إذ أنها تبدأ بما يقارب 42 ألف دينار وترتفع لتصل إلى 255 ألف دينار، أما أسعار الاستئجار فهي تبدأ بحوالي 300 دينار وتنتهي بـ 600 دينار.

دابوق

هي إحدى أرقى مناطق عمان التي تضم القصور والفلل، ولا تحتوي على الشقق إطلاقاً، وتمتاز مبانيها بالزخارف والنقوش المعمارية، وتبدأ أسعار الفلل فيها بنصف مليون وترتفع لتتجاوز الأربعة مليون دينار أردني.

الصويفية

تشتهر المنطقة باحتوائها على مجموعة من أهم الأسواق التجارية العالمية، ومن أبرزها شارع الوكالات الخاص بالمشاة، وتتراوح أسعار بيع الشقق فيها ما بين 55-185 ألف دينار أردني، أما أسعار الإيجارات فهي تبدأ بحوالي 300 وترتفع لتصل إلى 550 ديناراً.

الشميساني

تعد من المناطق الحيوية لوقوعها في وسط مدينة عمان، ويقع شارع الجامعة ومدينة الحسين الرياضية في شمالها، ومن الشرق جبل الحسين والعبدلي واللويبدة، أما غرباً تجاورها عبدون والرابية والجاردنز، وجنوباً وادي صقرة وجبل عمان، وتضم عدداً من المستشفيات من بينها المستشفى التخصصي ومستشفى الجزيرة.

أسماء مناطق عمان الشرقية

هي الجزء القديم من منطقة عمان، حيث يعود تاريخ معظم الأبنية فيها إلى مطلع القرن الماضي وصولاً إلى منتصف الثمانينات، وتمتاز المنطقة بأبنيتها المتلاصقة ذات الواجهات الاسمنتية، ومن أهم هذه المناطق:

القويسمة

تعد من أكثر مناطق عمان ازدحاماً، وهي تضم مدينة الملك عبد الله الرياضية، وتعد أسعار العقارات فيها متوسطة، إذ تتراوح في حالة البيع ما بين 19-60 ألف دينار، أما عند الاسئجار فهي تبدأ بـ 130 وترتفع لتصل إلى 230 ديناراً.

اقرأ أيضاً  منطقة الرونق في محافظة عمان

حي نزال

تختلط المباني القديمة بالحديثة في هذه المنطقة، ويتبعها عددٌ من المناطق كضاحية الياسمين والجبل الأخضر والذراع الغربي، كما أنها واحدةٌ من أكثر مناطق عمان من حيث الكثافة السكانية، وهي تقع ضمن منطقة جبلية مخدومة بشبكة من الطرق، وتخدم صحياً بعدة عيادات وفيها مستشفى الحياة، وتبدأ أسعار الإيجار فيها بما يقارب 120 ديناراً لتصل إلى 250 ديناراً، أما أسعار البيع فهي تتراوح بين 26-65 ألف دينار أردنيّ.

ماركا

تنقسم المنطقة إلى ماركا الشمالية والجنوبية، وتتراوح أسعار الإيجار فيها ما بين 150-350 ديناراً، أما أسعار العقارات فتعد متوسطةً إلى حد ما، إذ تبدأ من 20 ألف دينار أردنيّ وترتفع لتصل إلى 60 ألف دينار، وهي تضم مطار ماركا الدولي الذي يتم استعماله للأغراض العسكرية بشكل أساسي، وتحتوي على عدد من المستشفيات من أبرزها مستشفى ماركا التخصصي ومستشفى ماركا العسكري.

جبل النزهة

يقع شمال وسط البلد على بعد 2.5كم فقط، وتقع المنطقة متوسطةً ما بين شارع الاستقلال وشارع الأردن، وتتراوح أسعار العقارات فيها ما بين المنخفضة إلى المتوسطة، إذ تبدأ أسعار البيع من 20 ألف دينار وترتفع لتصل إلى 45 ألفاً، أما في حالة الإيجار فهي تتراوح ما بين 115-250 ديناراً.

وسط البلد

تعد هذه المنطقة المركز الاقتصادي والتجاري لعمان منذ بداية القرن الماضي ولغاية مطلع الثمانينات، وتحتوي على مجموعة منوعة من الأسواق، إضافةً إلى المعالم السياحية كالمدرج والمتحف الروماني، والساحة الهاشمية، ومكتبة عمان الوطنية، ويحيط بها جبل القلعة وجبل الجوفة، وتمتاز بانخفاض أسعار العقارات السكنية فيها، وتضم وسط البلد المستشفى الإيطالي.

أبو علندا

تعد هذه المناطق من أقدم مناطق عمان، وذلك لاحتوائها على عدد من المواقع الأثرية من أبرزها كهف “أهل الكهف” ومجموعة من القصور يعود تاريخ بنائها للعصور البرونزية والحجرية، وتقع أبو علندا على قمة جبل الملائكة، وتعتمد أسعار العقارات فيها على مواصفات البناء وعدد سنوات تأسيسه، إذ تتراوح بشكل عام ما بين 18-75 ألف دينار عند البيع، أما عند الإيجار فهي تبدأ بحوالي 115 ديناراً وترتفع لتصل إلى 250 ديناراً.

جبل الأشرفية

تشتهر هذه المنطقة بتوافر عدد كبير من المرافق الخدمية فيها، كالمدارس والمطاعم، وتم تقسيمه إلى منطقتين دوار الأشرفية وحي الأرمن، كما تمتاز بوجود عدد من الكنائس فيها، وتتراوح أسعار بيع العقارات فيها ما بين 20-60 ألف دينار أردنيّ، أما الإيجار فهو يبدأ بحوالي 100 دينار وقد يقل عن ذلك في حالة المنازل القديمة ويرتفع ليصل إلى 250 ديناراً.

اقرأ أيضاً  منطقة الدوار الأول في محافظة عمان

مقالات عن مناطق عمان