منطقة تلاع العلي في محافظة عمان

منطقة تلاع العلي في محافظة عمان

منطقة تلاع العلي

منطقة تلاع العلي (Tla al-Ali) هي أحد مناطق العاصمة عمان في الأردن، يبلغ ارتفاعها ما يزيد عن 1000 متر عن سطح البحر، كما تبلغ مساحتها حوالي 19.45 كيلومتر مربع، وعدد سكانها ما يقارب 110324 نسمة. تأسست تلاع العلي في الأول من كانون الثاني من عام 1987م عندما قرر مجلس الوزراء الأردني بضم البلديات التي تحيط بأمانة العاصمة.

أغلب سكان المنطقة هم من أصحاب الطبقة المتوسطة والجيدة، وبعضهم من أصحاب مناصب عالية في أعمالهم، بالإضافة إلى وجود العديد من الطلاب القادمون من شتى البلدان والذين يقيمون في شقق مفروشة داخل المنطقة، تكتظ المنطقة بالعمارات والأحياء التجارية التي يأتي إليها الأردنيون من كافة مناطق المملكة.

حدود وأحياء تلاع العلي

يحد تلاع العلي من الجنوب مناطق وادي السير وزهران، ومن الغرب بدر الجديدة وصويلح، ومن الشرق العبدلي، ومن الشمال صويلح وجزء من الجبيهة. أما أحياء تلاع العلي فتضم 8 أحياء سكنية وهي: حي السلام، حي خلدا، حي الصالحين، التلاع الشمالي، أم السماق، الخالدين، البركة، التلاع الشرقي.

إعلان السوق المفتوح

أهم ما يميز تلاع العلي

تتميز هذه المنطقة بوجود العديد من المقاهي والمطاعم ذات المستوى الرفيع فيها والتي تقدّم الخدمات بطريقة تشبع رغبات الزبائن، كما يوجد في القرب منها عدداً من المراكز الترفيهية والتجارية المركزية مثل مكة مول الذي يعد أحد أكبر المراكز التجارية في الأردن؛ حيث يحتوي على عدداً من محلات التسوق العالمية ومقاهي وقسم للسينما وقسم ضخم لأشهر المطاعم وقسم ترفيهي يحتوي على الألعاب الترفيهية، بالإضافة إلى وجود العديد من المراكز الترفيهية الثقافي مثل مركز زها الثقافي الذي يعد مركزاً ثقافياً وتعليمياً للأطفال.

اقرأ أيضاً:  أين تقع أمستردام

كما تقع تلاع العلي بالقرب من شارع المدينة المنورة وشارع مكة المكرمة اللذان يعتبران من أهم شوارع العاصمة عمان لاحتوائهما على عدد كبير من المجمعات التجاري التي تضم شركات عالمية ورائدة في مختلف مجالات التكنولوجيا والأعمال، بالإضافة إلى العديد من الخدمات السكنية مثل محطات الوقود ومراكز التسوق التموينية.

عقارات تلاع العلي

تحتوي تلاع العلي على العديد من خيارات العقارات سواء كانت شقق للبيع أو الإيجار أو محلات تجارية للبيع أو الإيجار، كما وتضم بعض أحياء المنطقة فلل وعمارات فخمة جداً بمواصفات عالية الأمر الذي يجعل أسعارها مرتفعة إلى حدٍ ما. يعتمد سعر العقار فيها على سعر الأراضي في الدرجة الأولى وعلى الحي المطلوب ونوع العقار المطلوب، بالإضافة إلى تصنيف الحوض الذي تقع عليه الأرض من قبل دائرة الأراضي والمساحة، أما الفلل والشقق في تلاع العلي فهي تنافس فلل وشقق المناطق الفخمة في الأردن مثل منطقة عبدون ودابوق، كل هذه العوامل تجعل من أسعار إيجارات وبيع الشقق في تلاع العلي مرتفعة مقارنةً مع بعض مناطق عمان الأخرى مثل طبربور وناعور وأبو عليا. .

تصفح: أفضل موقع شقق للإيجار في تلاع العلي

التعليم في منطقة تلاع العلي

تتميز منطقة تلاع العلي بالخدمات التعليمية التي تقدمها؛ إذ أنها تضم كلية الخوارزمي وكلية المجتمع العربي، بالإضافة إلى قربها من الجامعة الأردنية التي تعتبر من أقدم وأشهر الجامعات الأردنية التي تأسست في عام 1962م وتضم عدداً كبيراً من الكليات الإنسانية والعلمية والطبية، وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا التي تعد من أشهر الجامعات في تدريس تخصصات الأعمال والتكنولوجيا.

أما المدارس فتضم تلاع العلي حوالي 29 مدرسة حكومية وخاصة منها:

  • مدارس ميار الدولية: تأسست في عام 2010م.
  • مدارس النظم الحديثة: تضم فرعاً للبنين وآخر للبنات.
  • مدرسة الأصالة النموذجية: تأسست عام 1997م وتضم المرحلة الأساسية المختلطة.
  • مدرسة الرسالة: تأسست في عام 1985م وتضم كافة المراحل الدراسية روضة أساسي ثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.
  • روضة ومدارس الزهراء الأهلية: تضم حضانة للأطفال وروضة والمراحل الدراسية كافة.
  • مدرسة النجاح الأساسية المختلطة.
  • مدرسة دير اللاتين الأساسية.
  • روضة ومدارس منارة الجامعة.
  • مدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات.
  • مدارس الجوهرة بفرعيها للبنين والبنات.
اقرأ أيضاً:  محلية دلقو في السودان

الخدمات الصحية في منطقة تلاع العلي

تعد تلاع العلي منطقة مخدومة صحياً؛ حيث تضم العديد من المراكز الصحية مثل مركز صحي تلاع العلي الذي يضم عدة اختصاصات طبية، ومركز الهدى الطبي، وعيادات تلاع العلي الطبية، كما يقع بالقرب منها مستشفى الجامعة الأردنية الذي يقدّم كافة الخدمات الطبية للمراجعين من مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى الصيدليات التي تقوم بخدمة السكان على مدار الساعة مثل صيدلية الأهالي، والتلال، واللبلاب، وغيرها العديد من الصيدليات.

أسواق منطقة تلاع العلي

تضم عدة أسواق تعتبر مهمة لمدينة عمان منها: سوق الجاردنز الذي يتمتع بوجود العديد من المطاعم العالمية فيه خاصةً مطاعم الوجبات السريعة ومطاعم محلية بامتيازات عالمية، بالإضافة إلى وجود الفنادق ذات الثلاثة نجوم وكافة الاحتياجات التسوّقية الأخرى. كما يوجد فيها سوق السلطان الذي يعتبر مركزاً تجارياً متكاملاً فيه محلات تجارية عديدة ومختلفة ويعتبر مركز تجمع محلات التصفيات العالمية لكافة الأعمار ومختلف الماركات، كما يتمتع بوجود مدارس للبنين والبنات وشقق فندقية.

مقالات مشابهة

ولاية شرق دارفور في السودان

ولاية شرق دارفور في السودان

أين يقع برج إيفل

أين يقع برج إيفل

بلدة أرحابا في محافظة إربد

بلدة أرحابا في محافظة إربد

محافظة دوزجي في تركيا

محافظة دوزجي في تركيا

أين يقع حي اليرموك بالرياض

أين يقع حي اليرموك بالرياض

تقسيم ولاية صحم في سلطنة عمان

تقسيم ولاية صحم في سلطنة عمان

منطقة مجمع عمان الجديد في محافظة إربد

منطقة مجمع عمان الجديد في محافظة إربد