أشهر أنواع القطط

أشهر أنواع القطط

القطط

القطط هي حيوانات من الثدييات من فصيلة السنوريات، واستأنسه الإنسان منذ الأزل نظرًا لصغر حجمها الذي لا يُشكل خطرًا على حياة وصحة الإنسان، وتتميز هذه الحيوانات بالمهارة الفائقة في الصيد وقوة البصر خاصةً في الليل أو الظلام، كما تتميز القطط بالاهتمام الدائم بنظافتها الشخصية من خلال لعق فروها بلسانها، كما يتراوح وزن القطط ما بين سبعة إلى عشرون كيلو جرامًا وفي بعض الأحيان يصل إلى عشرةٍ كيلو جرام، بينما يصل عُمر القطة في بعض الأحيان إلى خمسة عشر عامًا، وتُعتبر القطط من الحيوانات الآكلة للحوم سواء كان تم اصطيادها بواسطتها أم مُقدم لها على هيئة وجبة من مُربيها.

أشهر وأهم أنواع القطط

القطط الشيرازي

القطط الشيرازي

يطلق عليها أيضا اسم القطط الفارسية حيث ترجع أصوله إلى بلاد فارس، وتوجد منه ثلاثة أنواع هي البيكي فيس، والهمالايا، والمون فيس، كما يتصف هذا النوع من القطط بحجمه الضخم قليلا وجبهته العريضة وعيونه الواسعة، كما يتميز أيضا بنظرته الثاقبة وشعره الطويل والكثيف، بالإضافة إلى أنه مسالم وغير عدواني وغير متقلب المزاج، بينما توجد العديد من انواع القطط الشيرازي والتي تختلف من حيث اللون، فالنوع الأول تتكون ألوانه من الأسود والأبيض والأزرق، ويكون لون عيون هذا النوع برتقالية اللون، أما النوع الثاني فتكون ألوانه متعددة حيث تميل دائما إلى اللون الأصفر أو الرمادي مع اللون الأسود، وتميل للون الأسود مع اللون الأبيض، بينما النوع الثالث فتتكون ألوانه من اللون البني والرمادي والأزرق والبرتقالي.

القطط السيامي

القطط السيامي

ترجع أصول هذا النوع من القطط إلى قارة آسيا، وكان شكلها وقتها مُختلف عن شكلها في الوقت الحالي حيث اتصفت بالجسم المُمتلئ والرأس المُستديرة، ولكن بعد عام 1890م تم انتقال هذا النوع من القطط إلى إنجلترا مما حدث عليها بعض التغييرات في الشكل نتيجة زواجها من أنواع أخرى من القطط لينتج الشكل الحالي للقطط السيامي حيث أصبحت أنحف قليلًا في الجسم وشعرها قصير ووجها لونه غامق كأنها ترتدي قناع عليه ويكون شكله مثلث، بينما يكون لون عيونها ازرق وذيلها قصير للأنواع النقية منها، بالإضافة إلى أنها قطط اجتماعية وحساسة، بينما يتراوح عمرها ما بين 11 إلى 15 سنة تقريبًا.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أين يخزن الجمل الماء في جسمه

قطط المانكس

قطط المانكس

يتصف هذا النوع من القطط بأنه لا يمتلك ذيلًا، كما تتميز ساقاه بالشعر الكثيف، بالإضافة إلى أن قدماه الخلفيتان أطول قليلًا من القدمان الأماميتان واللاتي يجعلانه قادرًا على القفز مثل الأرانب، بينما يتصف الأنف بالطول والعينين المستديرتان ويأخذ لونها نفس لون الشعر، بينما تكون أذناه عريضتان ومستديرتان.

القط البورمي

القط البورمي

يتصف القط البورمي برأسه المستديرة وعيونه البارزة، بينما يكون شكل الأنف قصير ومستدير، كما أن شعره ناعمًا جدًا وحجمه متوسط.

القط الاكزوتيك أو الدخيل

القط الاكزوتيك أو الدخيل

هذا النوع من القطط هو نتاج تزاوج القطط الشيرازي مع القطط الأمريكية ذات الشعر القصير وذلك في عام 1960م في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بأنه قط هادئ الطبع ويميل للمكوث مع صاحبه في أي مكان هادئ بالمنزل.

القط الفان التركي

القط الفان التركي هو أحد القطط المنزلية التي تتميز بجسدها القوي ورأسها المُنتصب، كما أن أنفها طويلًا وعيناها ملونة باللون الأصفر، بينما تكون الأذنين مُغطاة من الداخل بالشعر الوردي اللون وذيله كثيف الشعر أيضًا، بالإضافة إلى أن لون القط الفان التركي يكون أبيضًا وذيله أحمرًا، كما أنه يتميز بقُدرته الفائقة على السباحة، بينما تلد أنثى القط الفان في كل مرة أربع قطط.

القط الأمريكي ذات الشعر القصير

ترجع أصول هذا النوع من القطط إلى دول أوروبا، ويتصف برأسه الممتلئ وفروته القصيرة وذيله الطويل، كما تتميز عينيه بأنها مٌستديرة ومٌنحرفة قليلًا إلى الخارج، بينما تتسم طباعه بالهدوء واللطف والذكاء.

انواع القطط الامريكية

  • القطط البولينيزية: يتميز هذا الصنف من القطط بالشعر معتدل الطول، مثلما يتميز بالنشاط وخفة الحركة، أما عيونه فهي زرقاء جميلة وعميقة ومائلة.
  • البورميلا: يتميز بجمال المظهر، مثلما أن قط البورميلا من الأشكال النشطة والاجتماعية، وهي الخيار الأجود للعائلات التي تمتلك أطفالًا وكلابًا صديقة للقطط.
  • قطط سيبيريا: سميت بذلك الاسم نسبة لأصلها الروسي، ومن أبرز صفات ذلك الفئة وجود طبقة ثلاثية طويلة مع شعر واقٍ يشبه المعطف الخارجي، وشعر غزير يغطي العنق، أما لون العيون فيمكن أن تكون زرقاء أو ملونة.
  • القطط الشيرازية: قطط الشيرازي هي إحدى أجمل القطط وأقدمها، وهي ذات ألوان وأنماط مغايرة، ولديها فروة طويلًا جدا وعينان جميلتان مستديرتان.
  • الماو: تتميز هذه القطط  بفرائها الخارجي المنقط باللون الفضي، وتتميز بملمس أملس وحريري.
  • قطط الهيمالايا: هي من أشكال القطط الفارسية، وطبيعتها اللطيفة تجعلها مثالية كمرافقين داخليين.
  • القطط السيامية: تتميز القطط السيامية بشكلها، فهي ذات رأس مثلث المظهر وعيون متوسطة الكمية زرقاء وعميقة، والقط السيامي نشط واجتماعي وهو الخيار الأفضل للعائلات
  • قطط المانكس: لا يمتلك هذا الصنف من القطط ذيل، ولها رأس دائري صاحب عيون دائرية كبيرة، وجسم صلب، وطرف خلفي مستدير وأقدام أمامية قصيرة، وساقين خلفية طويلة مع فخذين عضلية.
  • قطط السافانا: تعد تلك القطط هجينة من القطط المنزلية والقطط البرية الأفريقية، ولديها رأسًا مثلثًا وعنق طويلة وآذان عظيمة واسعة.
اقرأ أيضاً:  طريقة ذبح الجمل

ما هي فوائد تربية القطط

يخفف من الإجهاد النفسي والقلق

إن امتلاك القط من المحتمل أن يكون مهدئًا، حيث إنه عند مداعبة القطط يتم إطلاق هرمون السعادة في الجسم تقلل من معدلات الإجهاد النفسي والتوتر، وإلى حد كبير تكون جلسة المداعبة القصيرة كافية بهدف استرخاء أصحابها.

يخفف من عدم أمان الكدمة بالسكتة الدماغية

توميء البحوث حتّى من لديه قطة يكون أقل عرضة لمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى مقارنتها بأي مالك أحدث للحيوانات المنزلية الأخرى.

الإمتيازات العلاجية

وجود قط في منزلك على الأرجح أن يطلق الأوكسيتوسين في جسمك، ولذا الهرمون معلوم بإثارة أحاسيس الثقة والحب، وهو هادف الأفراد الذين يمرون بأوقات حزينة، فالتحدث مع الحيوانات الاليفة من الممكن أن يساند في حل عواطفهم، لأنه في بعض الأحيان يكون من الأسهل التحدث مع حيوان عن إنسان آخر، بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أن الأطفال الذين يعانون من الإصابة بمرض التوحد كانوا أكثر عرضة للهدوء أثناء ملاعبة القطة.

يعزز المناعة

إن التعرض لحيوان أليف في البيت بصورة مستدامة يتولى قيادة إلى الزيادة في مقاومة المواد المسببة للحساسية، الأمر الذي يخفف من مخاطرة الإصابة بالحساسية والربو.

وجود مهدئ

أجريت دراسة على غرفة مليئة بعدد من أصحاب القطط؛ حيث سيتحدث أصحابها بصوت عالي مع بعضهم، وقد كانت النتيجة رفع معدلات ضغط الدم بصورة طبيعية، غير أن وقتما يتكلم مالكو القطط مع قططهم يبقي ضغط دمهم وطيدًا.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية

بينت دراسة أجراها معهد السكتة الدماغية في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس أن الأفراد الذين لا يملكون قطط هم أكثر عرضة بمقدار تبلغ من 30-40% للموت بأزمات قلبية من نظرائهم الذين يمتلكون القطط.

اقرأ أيضاً:  فوائد سنام الجمل

يخفض معدلات الشحوم الثلاثية والكوليسترول

يقود صعود معدلات الشحوم الثلاثية والكوليسترول إلى الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى ذلك الخبطة بالسكتات الدماغية وأمراض الكلى والكبد، وبطبيعة الوضع تسوق الخصومات في تلك المعدلات إلى تخفيض خطر الإصابة بتلك الأمراض.

الإنقاص من أحاسيس الوحدة

إن امتلاك القط يخفف من عواطف الوحدة، وبصرف النظر عن أن القطط من المحتمل أن تكون معروفة باستقلالها، لكن العلاقة بين مالك القط والقط تعزز الرفقة، فقد بينت دراسة سويسرية أجريت في سنة 2003 أن وجود القط يشبه وجود شريك عاطفي.

مقالات مشابهة

معلومات عن كلب بودل

معلومات عن كلب بودل

دليل شامل عن ببغاء كوكاتو

دليل شامل عن ببغاء كوكاتو

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

أشهر أنواع كلاب الحراسة

أشهر أنواع كلاب الحراسة

معلومات عن الحمام الزاجل

معلومات عن الحمام الزاجل

كم عدد عيون العنكبوت

كم عدد عيون العنكبوت