كلب مالتيز الدليل الشامل

كلب مالتيز الدليل الشامل

كلب المالتيز من أقدم أنواع الكلاب التي عُرفت منذ الآف السنين وانتشرت في جميع أنحاء العالم نظراً لشكلها الجميل وطبعها المرح، وتحتاج كلاب المالتيز لنوعية غذاء معينة غنية بالبروتين، كما تحتاج أيضاً للاهتمام والتدريب المستمر لضمان عدم تعرضها للاكتئاب، وخلال فترة الحمل تحتاج إناث هذه السلالة لرعاية مُكثفة.

يتحدث هذا المقال عن كلاب المالتيز ويشمل:

  • أصل كلاب المالتيز وسر تسميتها بهذا الاسم.
  • أنواع الطعام التي يُفضل تقديمها لكلب المالتيز.
  • أهم صفات كلب المالتيز الجسدية وأهم طباعه.
  • مرحلة التزاوج لدى كلب المالتيز.
  • كيفية تدريب كلب المالتيز للسيطرة على نباحه المستمر.

كلب مالتيز

من الكلاب التي يُفضّلها الكثير نظراً لحجمها الصغير وشكلها الجميل وطباعها التي تجعلها أحد أنواع الكلاب التي تفضل المرح واللعب غالبية الوقت، ويعتبر كلب مالتيز من الكلاب الذكية القابلة للتدريب والتعلم بسرعة كبيرة.

الأصل

ظهرت العديد من النظريات المتضاربة حول أصل كلب المالتيز، حيث إنّ هناك نظرية تؤكد على ظهوره في إحدى الجزر اليونانية، بينما هناك نظرية أخرى تؤكد على ظهوره في الحضارة المصرية القديمة، و أخرى تؤكد على تطوير هذه السلالة في إيطاليا، بينما آخر نظرية حول أصل كلب المالتيز أكدت على أصوله الآسيوية.

إعلان السوق المفتوح

سبب التسمية

تم تسمية هذه السلالة باسم المالتيز نسبة إلى إحدى الجزر اليونانية القديمة والتي يُعتقد أنها تحمل اسم مالطا في الوقت الراهن، ويرجع السبب في تسميته بهذا الاسم نظراً لانتشار هذه السلالة بكثرة في الجزيرة.

تزاوج كلب مالتيز

يتزاوج كلب المالتيز عند وصوله لمرحلة البلوغ التي تكون في الغالب بين عمر ستة إلى ثمانية أشهر، ويمكن لأنثى المالتيز الحمل مرتين سنوياً ووضع عدد يتراوح ما بين 2 إلى 5 جراء في المرة الواحدة، وخلال فترة الحمل تحتاج أنثى المالتيز لوجبات ذات نسبة بروتين مرتفعة مثل الزبادي واللبن والكبد.

اقرأ أيضاً:  لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

رغم أنّ كلاب المالتيز من السلالات التي يمكنها الوضع دون الحاجة لأي مساعدة، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد تحتاج أنثى المالتيز لتدخل الطبيب البيطري، ففي حالة ملاحظة استمرار الأنثى بالدفع لأكثر من ثلاث ساعات دون خروج الجراء، ففي هذه الحالة يجب أخذها للعيادة البيطرية وذلك لحاجتها للولادة القيصرية، وبعد إتمام عملية الولادة بنجاح يُفضل أن يقوم الطبيب البيطري بفحص الجراء بعد الولادة بعدة أيام وذلك للتأكد من عدم معاناتها من أي مشكلة وخاصة مشكلة نقص السكر في الدم.

طعام كلب مالتيز

ربما يكون اختيار طعام كلب المالتيز هو الاختبار الحقيقي لمُلاك هذا النوع من الكلاب، وذلك لأنه في بعض الحالات قد يكون كلب المالتيز مصاباً بحساسية في معدته تجعله لا يستطيع تناول بعض أنواع الأطعمة، كما أنه عرضة للسمنة وتسوس الأسنان بصورة أعلى من الأنواع الأخرى، وبالتالي لتكوين وجبة صحية لكلب المالتيز حاول اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تتضمن وجبة كلب المالتيز بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم البقرية أو لحوم الدجاج أو سمك السلمون، ويمكن إضافة بعض المواد التي تحتوي على الكربوهيدرات لتزويد الكلب بالطاقة اللازمة مثل الأرز.
  • من الممكن تقديم طعام الكلاب المُعلب للمالتيز مع مراعاة ألا يحتوي على أي مشتقات فول الصويا، و أن يكون غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية للكلب.
  • يُفضل عدم تقديم أي طعام ذو نسبة بروتين منخفضة للكلب.
  • تجنب تقديم أي طعام يحتوي على نكهات أو ألوان صناعية وذلك لاحتمالية إصدار الكلب لرد فعل تحسسي.
  • يجب التأكد من مصدر الطعام الخاص بالكلب وتجنب شراء أطعمة الكلاب مجهولة المصدر.

صفات كلب مالتيز

  • ذو حجم متوسط ورأس صغير يتناسب مع حجم جسده.
  • يتميز كلب المالتيز بشكله الجميل نظراً لفرائه الطويل ناصع البياض و أنفه وعينيه ذات اللون الأسود.
  • يتراوح طول كلب المالتيز ما بين 7 إلى 9 بوصات، بينما يتراوح وزنه ما بين 4 إلى 6 أرطال.
  • من أهم صفات شخصية كلب المالتيز هو أنه كلب مرح و ودود، كما أنه عاطفي ودائماً ما يحاول إظهار حبه لمالكه.
  • يحتاج كلب المالتيز للاهتمام من مالكه بصورة مستمرة، كما يحتاج للتمشية من آن لآخر وذلك لضمان عدم تعرضه للاكتئاب.
  • يعيش كلب المالتيز فترة تتراوح ما بين 12 إلى 15 عاماً.
اقرأ أيضاً:  كيف تصنع بيتاً للكلب

تاريخ كلب مالتيز

يعتبر كلب المالتيز من أقدم أنواع الكلاب، حيث أكدت بعض الدلائل على ظهور هذا النوع منذ فترة تقترب من الثلاثة آلاف عام، ويُعتقد أن كلب المالتيز انتشر في العديد من أرجاء أوروبا وشمال إفريقيا خلال القرون الأولى من خلال التجارة، بينما لم تُعرف هذه السلالة في بريطانيا إلا في القرن الخامس عشر، وخلال فترة زمنية قصيرة أصبح كلب المالتيز من الكلاب المُفضلة لأفراد العائلة المالكة، واحتاج كلب المالتيز لفترة أطول للوصول للولايات المتحدة، حيث ظهرت هذه السلالة لأول مرة في الولايات المتحدة في نهايات القرن التاسع عشر.

هل كلاب مالتيز تنبح كثيراً؟

رغم أن كلاب المالتيز تعتبر من السلالات التي تنبح كثيراً وخاصة في حالة تجاهلهم أو عدم ممارستهم للرياضة وذلك بسبب تعرضهم لحالة من الاكتئاب، إلا أن الخبر السار هو إمكانية السيطرة على هذا الأمر عن طريق اتباع الخطوات التالية لتدريبه :

  • حاول عدم ترك الكلب في المنزل بمفرده لفترات طويلة، لأن شعوره بالوحدة يدفعه للنباح المستمر.
  • في حالة ملاحظة قيام الكلب بالنباح بصورة مستمرة دون سبب، فيتوجب عليك وضعه في قفصه وتجاهله لبعض الوقت.
  • حاول أن تقوم بتمشية الكلب مرة يومياً، وحاول خلال هذه الفترة أن تجعله يقوم بالمشي السريع الذي يستنفد طاقته ويجعله يقوم بالنباح بصورة أقل.

هل كلب مالتيز ذكي؟

رغم أنّ هناك غالبية الدراسات التي تم إجراؤها على كلب المالتيز أكدت على أن كلب المالتيز يتمتع بمعدل ذكاء متوسط ويحتاج لتدريب أطول من السلالات الأخرى، إلا أنّ بعض الدراسات الحديثة نفت هذا الأمر وأكدت على تمتع كلب المالتيز بمعدل ذكاء مرتفع، وأنّ حاجته للتدريب الطويل يرجع لطبعه العنيد الذي يدفعه في بعض الأحيان لعدم الاستجابة للأوامر عن قصد رغم إدراكه لها، واعتمدت هذه الدراسات على ما يعرف باسم الذكاء التكيفي للكلب والذي يعني قدرة الكلب على تعليم نفسه بنفسه بعض الأمور مثل التعرف على بيته الجديد بنفسه وموعد تناول الطعام أو موعد ممارسة رياضة المشي.

اقرأ أيضاً:  أفضل كلاب الصيد

سعر كلب مالتيز

يعتبر كلب المالتيز من أغلى أنواع الكلاب، حيث يتراوح نوع الجرو ما بين ما يوازي 1500 إلى 2500 دولار أمريكي، وقد يرتفع هذا السعر في حالة الأنواع النقية من كلب المالتيز والتي يتراوح سعرها ما بين 3000 إلى 5000 دولار أمريكي.

سعر كلب مالتيز

كلاب مالتيز للبيع على موقع السوق المفتوح

لشراء كلب المالتيز بأسهل طريقة، فأنت لا تحتاج أكثر من زيارة موقع السوق المفتوح واختيار قسم حيوانات للبيع ثم قسم كلاب للبيع والاطلاع على أحدث إعلانات كلاب المالتيز المعروضة للبيع والتعرف على مواصفاتها وسعرها، وفي حالة رغبتك في شراء أحد الكلاب المعروضة، فيمكنك التواصل مع البائع بمنتهى السهولة عبر العديد من الطرق التي يوفرها موقع السوق المفتوح لمستخدميه.

فيديو كلب مالتيز

مقالات مشابهة

معلومات عامة عن حيوان الجمل

معلومات عامة عن حيوان الجمل

دليلك الشامل عن حيوان القندس

دليلك الشامل عن حيوان القندس

فوائد دهن سنام الجمل

فوائد دهن سنام الجمل

ما أضخم حيوان في العالم

ما أضخم حيوان في العالم

أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

ما هي أمراض القطط

ما هي أمراض القطط

أنواع الحصان العربي الأصيل

أنواع الحصان العربي الأصيل