أشهر الموبايلات في عالم الأجهزة الذكية

أشهر الموبايلات في عالم الأجهزة الذكية

الموبايلات 

تتعدد الخيارات المتاحة أمام المتسوقين الراغبين بالحصول على موبايل ذو مواصفات جيدة  وإمكانيات متطورة، حيث تتنافس شركات التصنيع بشكل مستمر من أجل تقديم الأفضل والأقوى والأكثر تطوراً، ومن أشهرها شركة سامسونج، وأبل، وهواوي، وأوبو، وشاومي، والمزيد غيرها، الأمر الذي من الممكن أن يجعل الأفراد يقعون في حيرة من أمرهم حول ماهية الخيار الأفضل للاقتناء، لذا لابد من الاطلاع على مواصفات الأجهزة المفضلة والمقارنة فيما بينها. 

مواصفات موبايلات سامسونج 

موبايل a50

موبايل Galaxy a50 أحد منتجات شركة سامسونج، وهو أحد منتجات سلسلة A التي توفر أفضل مواصفات التكنولوجيا بأسعار متوسطة، وقد انتشر الموبايل في الأسواق عام 2019، ويتوفّر الموبايل بأربعة ألوان وهي: الأسود، والأزرق، والأبيض، والمرجاني.

تصميم a50

يوجد في موبايل a50 العديد من المميزات، ومنها التصميم المميز، حيث إنه صمّم بشكل عصري، وحديث، وجميل المظهر، كما صنع الموبايل من الخلف من زجاج ثلاثي الأبعاد يستخدم تقنية الـ 3D Glasstic مما يعطي المستخدم شعوراً بأنه متين ويثير إعجاب صاحبه من حيث المظهر، كما تحتوي الشاشة على بصمة الإصبع، ويوجد طبقة حماية على الشاشة، نظراً لذلك تضاهي جودة صنعه جودة صنع الهواتف التي تزيده سعراً.

تصل قدرة بطارية الموبايل إلى 4.000 ميللي أمبير في الساعة، حيث يمكنها الصمود لوقت طويل خلال اليوم دون الحاجة لإعادة شحن الموبايل أثناء استخدامه كإرسال الرسائل وإجراء المكالمات واللعب، ويمكن الإستفادة من خاصيّة الشحن السريع بقدرة 15 وات.

نظام a50

يوجد في الموبايل معالج من صنع شركة سامسونج ونوعه Exynos 9610 Octa المزود بتقنية الـ 10nm، وهو إصدار جديد للمعالجات ذات الأداء الرائع، كما يحتوي على أربعة أنوية من نوع Cortex A73 فيها تعمل بتردد عالٍ يصل إلى 2.3 جيجاهرتز، وتكمن طريقة عمل الأنوية الأربعة  A53 بتردد يُقدر ب61.6 جيجاهرتز، والمعالج الرسومي الملحق بموبايل A50 من نوع Mali-G72 MP3، وهو المعالج الخاص بالفئة المتوسطة؛ حيث يمكن تشغيل جميع الألعاب المحبوبة مثل Pubg مثلاً على اعدادات High HD من غير حصول أي مشاكل.

تُقدّر سعة ذاكرة الموبايل ب 128 جيجابايت و ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، يدعم الموبايل إمكانية زيادة المساحة التخزينية عن طريق كارت ميموري حتى سعة 512 جيجابايت بمنفذ مخصص، وفيه برامج مخصصة بالملاحة وتحديد المواقع الجغرافية الـ GPS.

كاميرا a50 

يحتوي الموبايل على كاميرات ثلاثية إحداها كاميرا فائقة الاتساع وفيها مجال رؤية يشبه مجال رؤية عين الإنسان، وتصل لزاوية 123 درجة، أما الثانية فهي عبارة عن كاميرا أساسية بدرجة وضوح 25 ميجا بكسل، و مقاس فتحة العدسة F1.7، حيث تمكن المستخدم من إلتقاط صور تمتاز بالوضوح ودقة الألوان، أما الكاميرا الثالثة والأخيرة فهي كاميرا العمق تبلغ دقتها 5 ميجا بكسل، وتقوم على تعديل عمق المجال، و يوفر A50 فرصة التقاط أفضل الصور في جميع الأوقات، وذلك عبر إضافة العديد من العناصر في الآن ذاته و باستخدام مختلف أنواع الإضاءة، فتظهر الصور الملتقطة في النهار بشكل واضح، كما يمكن التحكم بالتشويش ووضع حد لهذه المشكلة لتظهر الصور بشكل أوضح وأجمل.

يحتوي الجهاز على خاصية تحسين الصور التي تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الصور، حيث تحصل على أعلى مستويات السطوع وأوضح التفاصيل وغيرها من السمات التي تجعل الصور جميلة ومثالية، ويحتوي الموبايل على كاميرا أمامية عالية الدقة وتقدر درجتها ب25 ميجابكسل، حيث تقوم بالتقاط الصور الليلية الواضحة، وبذلك يتم التركيز على صفات الشخص الجمالية، بالإضافة إلى خاصية التركيز على إبراز الشخص والتشويش على ما يوجد حوله إن رغب بهذا، كما أن الكاميرا تقوم بعمل استثنائي في التقاط الصور الواضحة ذات الألوان المركزة في وضح النهار أيضاً.

يوجد في نظام موبايل A50 خاصيّة الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا المتطورة، حيث يوفر قدرة التعرف على الوجه لفتح الموبايل، بالإضافة إلى وجود المساعد الشخصي بيكسي الذي يقوم باتباع أوامر المستخدم الصوتية للقيام بجميع المهام.

أبعاد a50

 طول a50 يبلغ 158.5مم، وعرضه 47.7مم، وسمكه 7.7مم، كما يبلغ وزنه 166 غراماً، وصُنِعت واجهة الجهاز من الزجاج، أما جسمه فقد تمت صناعته من البلاستيك اللامع وباستعمال تقنية 3D.

شاشة a50

صُنِعت شاشة a50 من مادة تسمى Super AMOLED، وهي مصممةٌ بشكل النوتش Infinity U، وتأتي بمساحة تبلغ 4.6 بوصة ودقة 1080×2340 بكسل بجودة FHD+، وتحتل 84.9% من مساحة الجهاز. 

بطارية a50

تدعم بطارية a50 خاصية الشحن السريع بقوة 15 واط، وتبلغ سعتها 4000 أمبير، وتعد هذه من سعات بطاريات الموبايلات المرتفعة، والتي تعطي الجهاز القدرة على العمل لساعات طويلة دون الحاجة إلى إعادة الشحن.  

مواصفات أخرى

  • يعمل بأحدث نظام تشغيل في فترة صنعه، وهو Android 9.0 Pie. 
  • توفر الشاشة إمكانيةً عرض 16 مليون لوناً. 
  • a50 غير مهيّأ ليكون مقاوماً للماء والأتربة. 
  • يمكن إضافة شريحتيّ اتصال من نوع Nano Sim عبر منفذ خاص لهما.
  • يعد أداء الكاميرات مرضياً مهما كانت ظروف الإضاءة في المنطقة التي يتم فيها التقاط الصور. 
  • يوجد في a50 ميكروفون ثانوي، يعمل على عزل الضوضاء والضجة المحيطة بمستخدمه خلال المكالمات، التسجيل، التصوير، أو حتى استخدام الموبايل بشكل عامٍ، ويوجد هذا الميكرفون في أعلى الجهاز.
  • مدخل السماعات الخاصة بالجهاز هو 3.5مم، ولم تقم شركة سامسونج بتحديث السماعات إلى النوعية الأحدث، وبقيت على ذات الإصدار القديم. 
  • يوجد في الموبايل مستشعر البصمة الذي يقوم بإلغاء قفل الشاشة، وهو أول جهاز من سلسلة A التابعة لجلاكسي تتوفر فيه هذه الميّزة، إلا أن أنها لا تعمل بالموجات فوق الصوتية، الأمر الذي يجعل الجهاز بطيء الاستجابة. 
  • يدعم خاصية face unlock. 
  • يدعم تشغيل الراديو. 
  • تعد السماعات الخارجية لـ a50 متوسطة الجودة. 
  • في حال أراد المستخدم تصوير الفيديوهات المختلفة عبر تقنية 4K، فإن عليه أن يقوم بتحميل تطبيق آخر، وعدم الاعتماد على تطبيق الكاميرا الأساسي الموجود في الجهاز.

موبايل a51

المواصفات 

يضم هذا الجهاز الكثير من المواصفات والتقنيات الرائعة، والتي لابد من ذكرها إلى جانب ما يملك من سلبيات، نظراً إلى إمكانية تغاضي البعض عنها، والذهاب مع ما يتميز به من إمكانيات جيدة، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى البعض من مواصفاته على النحو التالي: 

الأبعاد والهيكل 

تم تصميم الموبايل هذا بوزن يبلغ 172 غراماً؛ حيث يأتي بأبعاد تبلغ 158.5×73.6×7.9مم لكل من الارتفاع والعرض والسمك على التوالي، فيما تم تصنيع الواجهة الأمامية له من زجاج، والخلفية من البلاستيك، ومن الممكن أن يتم وضع شريحتيّ اتصال فيه من نوع نانو SIM، مع العلم أنه متوفر في الأسواق بعدة ألوان رائعة، تتمثل بكل من اللون الأسود، والأبيض، والأزرق، والنبيتي. 

نظام التشغيل والمعالج 

يعمل الموبايل بواسطة نظام تشغيل أندرويد إصدار 10.0، إلى جانب معالج من نوع Exynos 9611؛ يعمل بدقة تصنيع 10 نانومتر، وسرعة ثمانية النواة، بالإضافة إلى أنه يشمل على معالج جرافيك من نوع Mali-G72 MP3، وواجهة مستخدم من نوع One UI 2.

البطارية والذاكرة 

تم تزويد الموبايل ببطارية من نوع ليثيوم بوليمر غير قابلة للإزالة، سعة 4000 مللي أمبير، وتعمل على دعم خاصية الشحن السريع بقوة 15 واط، مع العلم أنها تستمر بالعمل أثناء المكالمات لمدة 31 ساعة مع الاتصال بالبيانات من الجيل الرابع، ولمدة 87 ساعة خلال الاستماع للموسيقى، بينما تستمر بالعمل لمدة 20 ساعة خلال مشاهدة الفيديوهات، و15 ساعة خلال تصفح شبكة الإنترنت في وضع حزم بيانات 4G، و16 ساعة عبر الاتصال بشبكة واي فاي، أما بالنسبة للقدرة التخزينية في الجهاز؛ فهو يضم عدة خيارات من السعات، حيث يأتي الخيار الأول مع ذاكرة داخلية سعة 64 أو 128 إلى جانب 4 جيجابايت من ذاكرة رام، والخيار الثاني مع ذاكرة داخلية سعة 128 جيجابايت إلى جانب 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة رام، كما بإمكان المستخدم إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة تصل إلى 512 جيجابايت، نظراً إلى وجود منفذ مخصص لها. 

الشاشة 

يحتوي الجهاز على شاشة قياس 6.5 بوصة من نوع Super AMOLED؛ تعمل بدقة تبلغ 2400؛1080 بكسل، وبكثافة بكسلات تبلغ 405 بكسل/البوصة، بالإضافة إلى أنها تقوم على دعم 16 مليون لون، وخاصية اللمس المتعدد، فيما تشغل من مساحة الموبايل ما نسبته 87.4%، وتصل نسبة أبعادها إلى 20:9، كما تشتمل على طبقة حماية من نوع كورنينج الغوريلا الاصدار الثالث. 

الكاميرا والصوت 

يشمل الموبايل على كاميرا رئيسية خلفية رباعية، حيث تأتي مع عدسة ذات زاوية فاتحة تعمل بدقة 48 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، وتقوم على دعم خاصية التركيز التلقائي الثنائي، إلى جانب عدسة فائقة الاتساع تعمل بدقة 12 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2، وعدسة ماكرو مخصصة لالتقاط الصور القريبة، بحيث تعمل بدقة 5 ميجا بكسل، وفتحة عدسة f/2.4، أما الأخيرة فهي عبارة عن عدسة مستشعر العمق لعزل الصور تعمل بدقة 5 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2، مع العلم أن هذه الكاميرا تدعم عدة خصائص، تتمثل بكل من البانوراما، وفلاش من نوع ليد، وHDR. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نذكر أن الموبايل يحتوي على كاميرا أمامية ثانوية أحادية؛ تعمل بدقة 32 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2 ذات زاوية واسعة، بالإضافة إلى أنها تدعم خاصية HDR، وتسجيل مقاطع الفيديو بجودة 1080 بكسل، بمعدل 30 لقطة/الثانية، أما بالنسبة للأداء الصوتي فيه؛ فهو يقوم على دعم عدة أنواع من صوت التنبيه، وتتمثل بكل من نغمات MP3، والاهتزاز، وWAV، إلى جانب مكبرات الصوت، ومنفذ صوت 3.5مم، كما يحتوي على ميكروفون إضافي يمنع من الضوضاء والضجيج. 

مواصفات أخرى
  • يحتوي على شاشة عرض غنية بالألوان المشبعة، بالإضافة إلى أنها تتميز بالحجم الكبير، ودعم دقة FHD+. 
  • يشمل على كاميرا خلفية رباعية، الأمر الذي يساعد المستخدم في التقاط صور رائعة. 
  • يحتوي على منفذ مستقل لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية، دون التأثير على إمكانية وضع شرحيتيّ اتصال. 
  • يدعم منفذ السماعات 3.5مم.
  • تم تصميم الموبايل بشكل عصري رائع، حيث يشمل على ثقب مخصص للكاميرا الأمامية، وخالي من الحواف. 
  • يتضمن على خاصية النايت مود التي تساعد على التقاط الصور باحترافية خلال الفترات الليلية. 

العيوب

تم طرح موبايل سامسونج جالكسي a51 في الأسواق المحلية والعالمية خلال شهر ديسمبر من عام 2019، من قبل شركة سامسونج الشهيرة، والمتخصصة في تصميم وتصنيع الهواتف والأجهزة الذكية، والتي لطالما عوّدت جمهورها على تقديم أفضل المنتجات، بحيث عادةً ما تجمع ما بين القوة والمتانة، والأداء الجيد، والإمكانيات العالية، إلا أن الأمر لا يمكن أن يخلى من وجود بعض المشاكل أو السلبيات فيما تقدمه، لذا نجد بعض المستهلكين يبحثون عن عيوب a51 قبل اتخاذ قرار نهائي بالشراء، إذ لابد من اختيار جهاز يتناسب مع حاجتهم إليه، بحيث يعمل على تلبيتها بشكل جيد. 

يأتي موبايل Samsung Galaxy A51 بالعديد من المواصفات القوية والإمكانيات الجيدة، إلا أنه على الرغم من ذلك يعاب من بعض الجوانب المختلفة، والتي يجب معرفتها قبل الشراء، من أجل التحقق من مدى مناسبتها لحاجة المستهلك، ونذكر من أهمها ما يلي: 

  • تم تصنيع الإطار الجانبي فيه من مادة البلاستيك، حاله حال الكثير من الهواتف الذكية التي تنتمي إلى الفئة السعرية الاقتصادية. 
  • غير مقاوم للماء. 
  • لا يوجد فارق كبير في أداء الموبايل، نظراً إلى أنه لم يتم تحسين المعالج فيه عن الإصدار السابق. 
  • تم تثبيت الكاميرات الخلفية بصورة من الممكن أن لا يفضلها العديد من الأشخاص.
  • يتوفر في الأسواق مقابل أسعار مرتفعة نوعاً ما مقارنةً مع أسعار أجهزة شاومي الجديدة، والتي تعمل على تقديم مواصفات واداء وجودة أفضل بنفس السعر.
  • يحتوي على طبقة حماية من نوع كورنينج غوريلا الاصدار الثالث، إلا أنه يوجد إصدارات أحدث وأفضل. 
  • تعتبر خاصية مستشعر البصمة فيه ليست سريعة عند مقارنتها مع الأجهزة المنافسة، كما أنه في حال قيام المستخدم بإضافة ملصق حماية سميك؛ حينها لن تعمل البصمة بكفاءة. 
  • يشمل على معالج لا يصنف من الأقوى ضمن الفئة السعرية التي ينتمي إليها. 
  • يتضمن على بطارية غير قابلة للإزالة من قبل المستخدم. 
  • يحتوي على بطارية ليست ذات سعة كبيرة مقارنةً مع موبايل M30s. 
  • صنعت الواجهة الخلفية للموبايل من مادة البلاستيك اللامع، الأمر الذي يساهم في ظهور آثار التبصيم عليه بشكل واضح، ويجعله عرضة للخدش. 
  • يفتقر إلى دعم خاصية لمبة الإشعارات، إلا أنه من استخدام خاصية Always on Display عوضاً عنها. 
  • لا تشمل الكاميرا الخلفية الرئيسية على عدسة تقريب بصري. 
  • لا يحتوي على سماعات ستيريو. 

مواصفات موبايلات أوبو

اوبو a5s 

أطلقت شركة أوبو من جديد موبايلها الاقتصادي الحديث وهو اوبو a5s المميز، مع خلفية وتصميم مشابه ومقارب لموبايلها السابق اوبو a3s، كما أن الموبايل موجه للشباب، وبصفة خاصة لمن يبحث عن أداء مقارب من الموجود في موبايل الـ Oppo A7 بسعر مناسب ومعقول، حيث يأتي الموبايل بمميزات متوسطة، ومعالج ذو أداء متوسط، فيما يمتاز بالعديد من المواصفات والخصائص التي تجلب أنظار العديد من المستخدمين محبي العلامة التجارية أوبو، وقد تم الإعلان عنه لأول مرة في الشهر الثالث من عام 2019، وأصبح متاحاً أمام الزبون وبين متناول يديه في الشهر الرابع من عام 2019، حيث أصبح من السهل الاطلاع عليه وفحصه قبل شرائه، ومن أبرز مواصفاته نشير لها على النحو التالي:

الذاكرة والشبكات 

يدعم أوبو a5s شريحتين اتصال من نوع Nano SIM، حيث يأتي منفذ الشرائح بشكل ثلاثي ليدعم شريحتين إتصال وكارت ميموري، إلى جانب شبكات الاتصال من الجيل الثاني 2G والجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G، بالإضافة إلى الذاكرة الصلبة تأتي بسعة 32 جيجا بايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجا بايت، كما يدعم إمكانية زيادة المساحة التخزينية عن طريق كارت ميموري حتى سعة 256 جيجا بايت.

الشاشة 

يأتي الموبايل بشاشة نوتش على هيئة الـ Water Drop بنفس الشكل الموجود في موبايل الـ Oppo F9 والـ Oppo A7، حيث تأتي الشاشة من نوع IPS LCD، بمساحة 6.2 إنش بجودة الـ HD+ بدقة 1520×720 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 271 بكسل لكل إنش؛ لتقدم الشاشة أبعاد عرض بنسبة 19:9، وتوجد طبقة حماية على الشاشة من نوع Corning Gorilla Glass بالإصدار الثالث.

المعالج ونظام التشغيل

بالنسبة إلى الأداء؛ يأتي الموبايل بمعالج من شركة ميديا تيك من نوع MT 6765 Helio P35 على التحديد بتقنية الـ 12nm، أما عن المعالج الرسومي فيأتي من نوع PowerVR IMG GE8320 مع ميزة تعزيز أداء الألعاب الـ Game Space،أما بالنسبة لنظام التشغيل المعتمد يأتي Android 8.1 Oreo مع واجهة أوبو الـ ColorOS بإصدار 5.2. 

الهيكل والبطارية

يتمتع الجهاز بمتانة وجودة تصنيع الموبايل من البلاستيك من مادة البولي كربونيت؛ ليعطي شكل الزجاج اللامع، كما يأتي الموبايل بأبعاد 155.9×75.4×8.2 ملم، فهو مقارب لأبعاد موبايل Oppo A7، أما عن وزن الموبايل فيأتي بوزن 170 غرام، أما بالنسبة للبطارية تأتي بسعة تأتي بسعة 4230 ملي أمبير.

كاميرا الموبايل

يتميز الموبايل بالكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0، الكاميرا الخلفية تأتي بشكل مزدوج وبارز قليلاً عن ظهر الموبايل حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 والكاميرا الثانية تأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بعمل العزل والبورتريه وتدعم الكاميرا الذكاء الاصطناعي ووضع التجميل الـ AI Beauty 2.0 بالإضافة إلى فلاش أحادي من نوع ليد فلاش، فيما يدعم الموبايل تسجيل الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل إلتقاط 30 إطار في الثانية.

طرق الاتصال

يدعم البلوتوث بإصدار 4.2 بالإضافة إلى دعمه لخاصيتي الـ A2DP, LE، بالإضافة إلى الواي فاييدعم الواي فاي بالترددات المعتادة الـ b/g/n كما يدعم الـ WiFi Direct, hotspot، ناهيك عن دعمه يدعم الموبايل تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS بالإضافة إلى دعمه لأنظمة الملاحة الأخرى مثل الـ A-GPS, GLONASS, GALILEO, BDS لتحديد الموقع الجغرافي بشكل أكثر دقة وأكثر سرعة، أما عن منفذ الـ USB فيأتي من نوع Micro USB الإصدار الثاني، كما يدعم الموبايل خاصية الـ OTG لتشغيل أي USB Driver على الجهاز، بالإضافة إلى دعم الموبايل منفذ الـ 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن، ويأتي في الأسفل بجوار منفذ الـ USB.

مواصفات أخرى 

تحظى أجهزة أوبو بعدة مواصفات وخصائص تجعل أجهزتها مميزه ومتفوقة في سوق الأجهزة الذكية، نشير لها على النحو التالي:

  • يدعم أنواع صوت التنبيه؛ إهتزاز، ونغمات WAV، وMP3. 
  • وسائل الأمان؛ فالموبايل يدعم مستشعر البصمة ويأتي في ظهر الموبايل.
  • يدعم معظم المستشعرات الأخرى الأساسية مثل دعم مستشعر التسارع، والقرب، والبوصلة، والجيروسكوب الخاص بتشغيل نظارات الواقع الافتراضي الـ VR.
  • يدعم الموبايل ميكروفون ثانوي لعزل الضجيج والضوضاء أثناء التحدث أو إستخدام الموبايل بصفة عامة.
  • فيما يتوفر بعدة ألوان منها؛ يتوفر الموبايل باللون الأسود، واللون الأحمر، واللون الأزرق.
  • يدعم الموبايل خاصية الراديو الـ FM.
  • البصمة تعمل بشكل سريع ومقبول جداً.
  • شاشة كبيرة بشكل النوتش على هيئة الـ Water Drop.
  • وزن الموبايل خفيف لذلك يسهل حمله، واستخدامه بشكل أفضل.
  • البطارية تقدم أداء مقبول وتكفي معك لفترة طويلة بسبب سعتها الكبيرة.
  • يدعم تشغيل شريحتين إتصال وكارت ميموري في وقت واحد بدون الاستغناء عن أحدهما.
  • المعالج مناسب في المهام اليومية الخفيفة، والمتوسطة بشكل مقبول حيث حقق الموبايل في تطبيق Antutu benchmark نتيجة 84442 نقطة.
  • محتويات علبة الموبايل سكرين تم وضعها بشكل مسبق على الشاشة، وتحتوي العلبة أيضاً على رأس الشاحن، مع توفر سلك USB ويأتي من نوع Micro USB، بالإضافة إلى كتاب خاص للتعليمات والتشغيل والضمان، مع دبوس معدني خاص لفتح درج الشريحة لغرض إخراج الشريحة أو ارجاعها لمكانها، وجراب ظهر لحماية ظهر الموبايل.

موبايل Oppo F11

أعلنت شركة أوبو في بداية عام 2019 في المؤتمر الخاص بها عن موبايلها الجديد في سلسلتها المعروفة F وهو F11 والنُسخة المُحسنة منه F11 Pro، وتُعدّ شركة أوبو من المُنافسين الجُدد في السوق بما تنتجه من هواتف عديدة في مُختلف الفئات السعرية ونظرًا لسعرها المُنخفض مُقارنة بتلك الإمكانيات، وتتميز سلسلة F بتركيزها على مُستخدمي الفئة المتوسطة في الأداء والكاميرا بشكل كبير وخاصةً الكاميرا الأمامية، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى أهم مواصفات الجهاز على النحو التالي:

هيكل Oppo F11

صمم جوال أوبو F11 الجديد بتصميم بلاستيكي بشكل شبابي يجذب انتباه مُحبي هواتف الفئة المتوسطة، بأبعاد 162×76.1×8.3مم ويبلُغ وزن الموبايل نحو 188غراماً، وهو وزن ثقيل نسبيًا وقد يُسبب انزعاج بعض المُستخدمين عند حمله، وهو مُتاح باللونين الأخضر والبنفسجي.

شاشة Oppo F11

استخدمت شركة أوبو في موبايلها الجديد F11 شاشة من نوع LTPS IPS LCD بحجم 6.53 إنش والتي تعرض حتى 16 مليون لون بدقة 1080×2340 بكسل، وتتميز الشاشة بالأبعاد الجديدة 19.5:9 بكثافة عرض 394 بيكسل في الإنش الواحد، وتبلُغ نسبة عرض الشاشة إلى هيكل الموبايل نحو 90.7% وهذا بسبب وجود نوتش في الجزء العلوي من الشاشة من نوع Water drop والذي يوفر مساحة عرض أكبر لشاشة الموبايل.

معالج Oppo F11

استخدمت شركة أوبو في موبايلها F11 مُعالج من صنع شركة Mediatek وهو Helio P70 ثماني النواة، ويتميز هذا المُعالج بالمعمارية المبني عليها وهي 12 نانومتر الموفرة لطاقة البطارية، ويحتوي المُعالج على أربع أنوية من نوع Cortex-A73 بسرعة 2.1 جيجاهرتز وأربعة أنوية أُخرى من نوع Cortex-A53 بسرعة 2.0 جيجاهرتز، ويوجد مُعالج رسوميات من نوع Mali-G72 MP3 المعروف بأدائه الجيد مع الألعاب والبرامج المُختلفة.

ذاكرة Oppo F11

يوجد أكثر من نسخة من جهاز أوبو F11 تختلف من حيث الذاكرة العشوائية الخاصة به بالإضافة للمساحة التخزينية؛ حيث توجد نُسخة ذات ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت ومساحة تخزينية 64 جيجابايت، وأخرى بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت ومساحة تخزينية 128 جيجابايت، والأخيرة بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت ومساحة تخزينية 128 جيجابايت، مما يسمح للموبايل بالتعامل مع التطبيقات الثقيلة والألعاب المُختلفة أو التحكم في أكثر من تطبيق في وقت واحد دون مشاكل وبكل سلاسة.

كاميرا Oppo F11

من أهم ما تهتم به شركة أوبو مؤخرًا في هواتفها في الفئة المتوسطة أو العليا هي الكاميرا والواجهة الخاصة بها وهذا لتجذب الكثير من مُحبي التصوير بالموبايل وفئة كبيرة من الشباب، وطورت شركة أوبو نظام التصوير الخاص بها سواء عن طريق تطوير العدسات الخاصة بالكاميرا أو واجهة المُستخدم الموجودة بالموبايل.

  • الكاميرا الخلفية: يوجد في الناحية الخلفية للموبايل عدستان مُختلفتان من حيث الدقة والوظائف؛ حيث تبلغ دقة العدسة الأولى 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.8 من النوع Wide مما يجعلها تلتقط صورًا واضحة ذات تفاصيل جيدة وزوايا عريضة مما يُظهر مساحات تصويرية أكبر، والعدسة الثانية بدقة 5 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.4 ومُستشعر للعُمق والتي تعزل الخلفية بشكل جيد وتركز على الوجوه والأهداف بشكل دقيق، وتستطيع الكاميرا الخلفية للموبايل تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080P بمُعدل 30 إطارًا في الثانية الواحدة مع وجود خاصية HDR ووضع تصوير بانوراما لتصوير الصور العريضة.
  • الكاميرا الأمامية: يوجد في النوتش الموجود بالشاشة الكاميرا الأمامية الخاصة بالموبايل التي تتميز عدستها بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 مما يجعلها تلتقط صورًا ذات دقة عالية وتجعل أداء الكاميرا الأمامية جيدًا في الإضاءة الضعيفة، وتستطيع الكاميرا الأمامية تصوير مقاطع فيديو بدقة 1080P بمُعدل 30 إطارًا في الثانية الواحدة مع وجود خاصية HDR.

بطارية Oppo F11

يحتوي موبايل أوبو F11 على بطارية من نوع Li-Po بحجم 4020 مللي أمبير، وهذه البطارية من النوع غير القابل للإزالة ويبلُغ عُمرها في وضع التحدث 2G نحو 36 ساعة متواصلة بينما في وضع الاستعداد يبلغ عُمر البطارية نحو 360 ساعة.

مواصفات أخرى

  • وجود مُستشعر لبصمة الإصبع في الناحية الخلفية للموبايل.
  • دعم خاصية الشحن السريع VOOC عن طريق شاحن بقوة 20 وات.
  • دعم بلوتوث 4.2.
  • دعم خاصية OTG.
  • إمكانية تركيب كارت ذاكرة خارجي بمساحة حتى 256 جيجابايت من نوع microSD.

موبايل أوبو رينو 3

أعلنت شركة أوبو في الشهر الثالث من عام 2020 عن موبايلها الجديد اوبو رينو 3 الرائع، وذلك استمراراً للنجاح الذي حققته في موبايلها السابق، كما أصبح متاحاً في الأسواق في الشهر الخامس من عام 2020 ليتمكن العملاء من التعرف عليه وشرائه، وتم الاستغناء فيه عن سلايدر الكاميرا الأمامية والعودة مرة أخرى إلى التصميم التقليدي؛ ليكون الموبايل عملي بشكل أفضل، كما أن الموبايل يدعم استقبال شبكات الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى تمتعه بالعديد من المواصفات والمميزات التي تجعله يتفوق على أجهزة عديدة في السوق المحلي والعالمي، ومن أهم مواصفات موبايل اوبو رينو 3 نذكر بعض منها على النحو التالي:

الهيكل والبطارية

يأتي الموبايل بأبعاد 160.2×73.3×7.9مم، مع وزن يبلغ 170 غرام، كما أن الخامات المستخدمة في تصنيع الموبايل تأتي من البلاستيك اللامع، كما يتمتع الجهاز ببطارية تأتي بسعة 4025 مللي أمبير، وتدعم الشحن السريع بقوة 20 واط؛ بتقنية الـ VOOC Flash Charge 3.0.

الذاكرة والشبكات 

يدعم الموبايل شريحتين اتصال من نوع Nano SIM، إلى جانب شبكات الاتصال من الجيل الثاني 2G والجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G، كما يأتي مع ذاكرة صلبة سعة 128 جيجا بايت من نوع UFS 2.1، مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت من نوع LPDD4X، كما يدعم إمكانية زيادة المساحة التخزينية عن طريق كارت ميموري في منفذ منفصل.

الشاشة 

يتمتع الجهاز  بشاشة على هيئة النوتش الـ Water Drop من نوع AMOLED بمساحة 6.4 إنش بجودة الـ FHD+، بدقة 1080×2400 بكسل، بمعدل كثافة بكسلات 411 بكسل/ إنش، وتدعم أبعاد العرض الجديدة بنسبة 20:9 لعرض محتوى أكبر على الموبايل، وتحتل الشاشة مساحة 90.8% من الواجهة الأمامية، كما تدعم الشاشة الوضع الأسود لتحويل الموبايل بالكامل إلى اللون الأسود لتجربة أفضل مع الحفاظ على استهلاك البطارية، ويمكن إلغاء أزرار التحكم وإستخدام الإيماءات بدلاً من ذلك؛ للاستمتاع بحجم الشاشة بالكامل.

المعالج ونظام التشغيل

بالنسبة إلى الأداء؛ فالموبايل يأتي بمعالج من شركة ميديا تيك من نوع Helio P90 بتكنولوجيا 12 نانو، مع معالج رسومي من نوع PowerVR GM9446، فالمعالج أقوى بفرق بسيط من الـ Helio P70 الموجود في الـ Oppo Reno 2F، ويقدم أداء جيد جداً مع ميزة تعزيز أداء الموبايل عن طريق الـ Hyper Boost، كما يأتي الموبايل بنظام تشغيل أندرويد 10 مع واجهة اوبو الأحدث الـ ColorOS 7.

كاميرا الموبايل

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 44 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4، وتدعم الكاميرا الأمامية التصوير في الإضاءة الخافتة عن طريق وضع الـ Ultra Night Selfie، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية تأتي بارزة عن ظهر الموبايل وتأتي بكاميرا رباعية؛ حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8، وهي الكاميرا الأساسية، أما عن الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 13 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4، وهي الخاصة بالتقريب أو الزوم حتى 5X هايبرد و 20X ديجيتال، والكاميرا الثالثة تأتي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة F/2.2، وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الواسع، أما عن الكاميرا الرابعة فتأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4، وهي الخاصة بالتصوير الأبيض والأسود مع فلاش من نوع ليد، وتدعم الكاميرات الخلفية التصوير الـ Ultra Dark Mode للتصوير في الإضاءة الخافتة والمنخفضة.

تصوير الفيديو

يدعم الموبايل تصوير الفيديوهات بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار/ الثانية، كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية، كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية، وتدعم الكاميرات تصوير الفيديوهات الـ Ultra Steady Video 2.0 للحصول على تثبيت أفضل في تصوير الفيديوهات بدون إهتزاز عن طريق المثبت الالكتروني الـ EIS.

طرق الاتصال

الواي فاي يأتي بترددات الـ a/b/g/n/ac، بالإضافة لدعمه إلى الـ Dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot، ويدعم الموبايل البلوتوث بأحدث إصدار الإصدار الخامس، كما يدعم خاصيتي الـ A2DP, LE، كما يدعم نظام تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS مع دعمه لأنظمة الملاحة الأخرى الـ A-GPS, GLONASS, BDS, GALILEO، إلى جانب دعم الراديو الـ FM، أما عن منفذ الـ USB يأتي من النوع الأحدث الـ Type C، كما يدعم خاصية الـ OTG لتشغيل أي USB Driver على الموبايل، بالإضافة إلى دعم منفذ الـ 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن، ودعم خاصية الـ Dolby Atmos لتقديم تجربة صوتية أفضل من خلال سماعات الأذن.

مواصفات أخرى 

  • يتوفر الموبايل باللون الأزرق، واللون الأسود، واللون الأبيض.
  • يدعم معظم المستشعرات الأخرى، مثل: دعم مستشعر التسارع، والقرب، والبوصلة، والجيروسكوب لتشغيل نظارات الواقع الافتراضي الـ VR.
  • وسائل الأمان والحماية؛ يدعم الموبايل مستشعر البصمة، ويأتي أسفل الشاشة، كما يدعم خاصية الـ Face Unlock وتعمل عن طريق الكاميرا الأمامية.
  • يدعم الموبايل الميكروفون الثانوي الخاص بعزل الضوضاء والضجيج أثناء استخدام الموبايل بصفة عامة.
  • محتويات علبة موبايل اوبو رينو 3 لاصقة حماية للشاشة، مع ضمان الموبايل، بالإضافة إلى كتاب خاص للتعليمات والتشغيل والضمان، فيما تحتوي على دبوس معدني خاص لفتح درج الشريحة لغرض إخراج الشريحة أو ارجاعها لمكانها، مع جراب ظهر شفاف لحماية ظهر الموبايل من أي كسر، ورأس الشاحن حيث يأتي بقوة 20 واط، مع سلك USB، وسماعات الأذن.

عيوب بعض أجهزة أوبو

عيوب موبايل اوبو a5s 

تتمتع أجهزة أوبو بعدة مميزات ومواصفات لجعل أجهزتها متميزة عن باقي الأجهزة الأخرى، وخاصة جهاز أوبو a5s، وعلى الرغم من جميع المميزات هذه، إلا أن الأمر لا يخلو من وجود بعض العيوب، والتي تحاول شركة أوبو على حلها بشكل مستمر؛ لكسب رضا العملاء، وتحقيق العديد من الأرباح، نشير لها على النحو التالي:

  • كثافة البكسلات في الشاشة قليلة ويوجد هواتف أفضل من تلك الناحية.
  • يسهل خدش و اتساخ الموبايل بشكل كبير بسبب قدومه من البلاستيك اللامع.
  • لا يوجد لمبة إشعارات عند وصولها.
  • لم يأتي الموبايل بنظام تشغيل Android 9.0 Pie مثل الـ Oppo F11 بالرغم من إصداره بعده.
  • الموبايل لم يقدم تغيير جذري مقارنة بموبايل Oppo A3s سواء بالنسبة للتصميم أو المواصفات الفعلية باختلاف وجود البصمة.
  • لا يدعم خاصية NFC.

عيوب موبايل اوبو رينو 3

تتمتع أجهزة اوبو بعدة مميزات ومواصفات لجعل أجهزتها متميزة عن باقي الأجهزة الأخرى، وعلى الرغم من جميع المميزات هذه إلا أن الأمر لا يخلو من وجود بعض العيوب، تحاول الشركة على معالجتها اول باول، نشير لها على النحو التالي:

  • الكاميرا الخلفية بارزة عن ظهر الموبايل على عكس الجهاز السابق موبايل Oppo Reno 2F الذي يأتي بدون اي بروز في الكاميرات الخلفية.
  • خامات الموبايل من البلاستيك، وكان يفضل أن يأتي من الزجاج مثل الـ Reno 2F السابق أو حتى مثل الأجهزة المنافسة.
  • بالرغم من أن المعالج يقدم أداء جيد في المهام اليومية ولعب الألعاب، ولكنه ليس الأقوى في فئته السعرية.
  • شكل نوتش الشاشة قديم نسبياً.
  • يفتقد الموبايل إلى لمبة الاشعارات، ولكن يدعم ميزة Display Off Clock لعرض ايقونات الإشعارات على الشاشة المغلقة.
  • لا يعتبر الموبايل تطوير جذري عن الجيل القديم Reno 2F، الا بوجود عدسة سيلفي أفضل وعدسة مخصصة للزوم، ولكن مع تنازل كبير في الخامات التي أصبحت من البلاستيك بعد أن كانت من الزجاج.

مقالات مشابهة

اختصارات الكيبورد كاملة

اختصارات الكيبورد كاملة

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

دليل شامل عن حبر طابعة hp

دليل شامل عن حبر طابعة hp

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

مقارنة بين افضل 10 سماعات كمبيوتر

دليل شامل عن جهاز ليزر فيليبس

دليل شامل عن جهاز ليزر فيليبس

دليلك الشامل عن ساعات رادو

دليلك الشامل عن ساعات رادو