منوعات

أضرار الشيشة الالكترونية

أضرار الشيشة الالكترونية

الشيشة الالكترونية

الشيشة الالكترونية هي بديل مناسب لتدخين التبغ أو الأرجيلة وهي جهاز إلكتروني يعمل بالاعتماد على بطارية لتسخين الفتيلة، وتبخير محلول يُسمّى العصير الإلكتروني، إذ إنه يُنتج بخاراً كثيفًا رائحته زكية تختفي بسرعة، ويحوي المحلول على نسبة من النيكوتين يُناسب الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.

أبرز أضرار الشيشة الالكترونية

الإدمان

ليس غريبًا على أي مدخن بأن يؤدي به النيكوتين الموجود في الشيشة إلى الإدمان، ولا يمكن الإقلاع عن التدخين بسهولة دون مساعدة من أي أحد، وبعد الاستمرار لمدة محددة بالتدخين، يصبح انخفاض نسبة النيكوتين في الدم هو محفز للإنسان للتدخين أكثر، والشيشة الإلكترونية لا تختلف في هذا الأمر؛ فهي تحوي نسبةً من النيكوتين، وحتى لو كانت خاليةً من النيكوتين فهي تحتوي المنكهات الأخرى التي توجد في الشيشة التقليدية، وهذا يجعلها تمنح ذات الجو الذي يناله المدخن من طرق التدخين التقليدية، والإدمان إذا لم يكن إدمان نيكوتين يمكن أن يكون لجو التدخين حتى بدون نيكوتين، وبالتالي يصبح المدخن الذي يدخن الشيشة الإلكترونية للتخلص من الإدمان على التدخين أسير إدمان جديد.

إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي

التدخين التقليدي يحرق خلطة تتألف من ما يزيد عن 4200 مادة مضرة وسامة، وعدم وجود النيكوتين من ضمن هذه المواد لا يجعل الشيشة الإلكترونية أفضل، فحرق المواد السامة وإدخالها إلى الجسم يحدث بالحالتين، وهذه المواد السامة حين تصل إلى حويصلات الرئتين، لا تخرج إطلاقًا، وتستقر فيها فتمنع تبادل الغازات، وفي النهاية تتضرر الرئتين من الشيشة الإلكترونية كذلك.

إقرأ أيضا:ما هو التعليم النشط

زيادة الجذور الحرة

من أبرز أضرار الشيشة الإلكترونية أن تدخينها يزيد من نسبة الجذور الحرة في الجسم زيادةً كبيرة، وهذه الجذور الحرة تتحول في الجسم إلى وحوش حقيقية تهاجم كل من القلب والدماغ وكل مراكز التحكم، كذلك فهي هي السبب الرئيسي من الإصابة بأي سرطانات.

فوائد الشيشة الالكترونية

  • الابتعاد عن التدخين: مع أن الشيشة الالكترونية تشبه تدخين السجائر، إلا أنهما مختلفان عن بعضهما تمامًا، فتدخين السجائر يُصدر رائحة كريهة أحيانًا، بعكس تدخين الشيشة الالكترونية التي تعطي روائح كروائح كعك القرفة، وحلقات الفواكة، والحلويات القطنية.
  • الشعور بالتحسن: يقل السعال عند مدخني الشيشة الالكترونية، وتتحسن بشرتهم، وتقل سرعة انفعالهم، ويكتسبون طاقة أكثر، ويقل شعورهم بالغثيان، وتتحسن دورتهم الدموية أكثر.
  • توفير المال: بعكس تدخين السجائر الذي يضيع الكثير من الأموال، فتدخين الشيشة يكلف نقودًا أقل بكثير.
  • زيادة التنوع: من أهم فوائد الشيشة الالكترونية هو أنه يمكن اختيار النكهات والأساليب المرغوبة.

الفرق بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية

  • المكونات: تتألف الشيشة التقليدية من نكهات متنوعة من التبغ، وفحم ينقى باستعمال الماء الموجود في داخل قاعدة الشيشة الزجاجية، بينما الشيشة الالكترونية لا تحتوي على تبغ أو دخان، وهي تتكون من أنابيب مملوءة  بالنيكوتين ومواد كيميائية مختلفة بين نوع وآخر منها، وبين مصنع وآخر، وللشيشة الالكترونية نكهات متنوعة .
  • الشكل: الشيشة التقليدية وتتكون من قاعدة زجاجية مشابهة لشكل الإناء متصلة مع أنبوب رفيع يصل الي طبق معدني صغير مصنوع في الغالب من النحاس، ويوضع الفحم فيه، ويتدلى من الأنبوب خرطوم طويل ويوجد في نهايته ميسم تدخين، أما الشيشة الالكترونية فهي على شكل قلم يمكن استعماله لمرة واحدة أو عدة مرات وفقًا لنوعه.

التجربة: الشيشة التقليدية ترتبط غالبًا مع اللقاءات الاجتماعية، وتنتشر أكثر في المدن التي تكثر فيها الحياة الليلية الصاخبة، ولها نكهة قوية وتطلق دخانًا كثيفًا عند تدخينها، ومن جهة أخرى الشيشة الالكترونية ليس من الضروري أن يكون تدخينها منتشرًا في الجلسات الجماعية، وهي لا تطلق دخانًا عند تدخينها بل بخار ذو حدة أقل؛ وذلك لوجود بخار الماء في داخلها، ولها نكهة أقل قوة من نكهات الشيشة التقليدية .

إقرأ أيضا:كيفية كتابة خاتمة مميزة

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
قصة الزير سالم
التالي
معلومات عن الواحات البحرية