فنيون وحرفيون

أعمال يدوية مربحة

أعمال يدوية مربحة

تعريف الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الأعمال التي لا تحتاج إلى استخدام الآلات الحديثة، ومعدات كبيرة، ولذلك يكون العامل الأساسي في الإنتاج هو المهارات اليدوية والأفكار التي تطلقها المخيلة لصنع أعمال مفيدة وجميلة، إضافة إلى بعض الأدوات البسيطة.

نماذج أعمال يدوية مربحة

تعد الأعمال اليدوية فكرة معروفة في كل المناطق وتختلف من مكان إلى آخر حسب ثقافة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم فهي تنطلق من حاجات المجتمع لصنع أدوات منزلية أو لهواية شخصية وفيما يأتي مجموعة من الأعمال اليدوية الأساسية:

  • الأعمال الخشبية: منها أعمال النجارة التقليدية من صناعة الأبواب، والشبابيك، والأثاث المنزلي، وهي من الأعمال اليدوية المربحة، لكن مع التطوّر الحاصل وتحوّل النجارة إلى ورش كبيرة ومصانع خاصة، خرجت النجارة من إطار الصناعات اليدوية، ولكن لازال الكثير متمسك بالصناعات التقليدية، وهناك محبون مستعدين لشراء أثاث المنزل المصنوع يدويًا، مثل بعض الكراسي الكلاسيكية لاسيما إذا كانت تحتوي على نقوش وزخارف تمثل عادات وتقاليد المجتمع، ويمكن أيضًا استغلال قطع الخشب الصغيرة مع بعض أدوات النحت البسيطة لتحويل قطع الخشب إلى تحف فنية، جميلة، وقيمة، تعلّق في المنازل، أو توضع على المكاتب، سواء كانت أشكال ودمى، أو نقش الكتابات والشعارات على الألواح الخشبية، مع إضافة الزخارف الجميلة، أو حتى نحت العلامات التجارية حسب طلب الزبائن.
  • الرسم: من المهارات التي تحتاج إلى موهبة كبيرة إضافة إلى التدريب والممارسة، وليس الرسم هو فقط رسم اللوحات، لكن يتعداه لتشمل موهبة الزخرفة والرسم على الأقمشة، والجدران، والسيراميك، وأواني الفخار؛ حيث يمكن شراء الأواني الفخارية وإضافة بعض الرسومات والزخارف عليها لتعطيها مظهرًا جذابًا، وإعادة بيعها بثمن أعلى، وهناك فن آخر من الرسم وهو فن الرسم على الماء أو فن الإيبرو، حيث تقوم فكرته بالرسم على الماء، المخلوط مع مواد لجعله كثيفًا، ثم رش عليه بعض الأصباغ  لتشكل رسومات على السطح، ثم نقل الرسومات على ورق مرمر سميك، لتزين بها أغلفة الكتب، واللوحات، والجدران.
  • التشكيل والتصميم: هناك الكثير من الأعمال اليدوية التي يمكن صناعتها من بعض المواد المعدنية، أو علب المعدن، والبلاستك، والورق، أو الجص والصلصال، الى أشكال وتصاميم فنية جميلة تستعمل للزينة، أو أدوات منزلية مفيدة، أو تشكيل بعض الأدوات والآلات الميكانيكية، والكهربائية المفيدة من الأدوات القديمة والمعطّلة.
  • صناعة السجاد والحياكة: صناعة السجاد من الأعمال اليدوية القديمة المربحة والتي لازالت منتشرة، ورغم التقدم التكنولوجي في صناعة السجاد إلا أن السجاد المصنوع يدويًا يبقى أغلي ثمنًا، وأعلى جودة من السجاد الصناعي، وهناك نوع آخر من أعمال الحياكة يسمى الكروشيه أو التريكو، وهو حياكة الأغطية، والمفروشات، والكماليات المنزلية.
  • صناعة الحلي:  يمتلك بعض الأشخاص موهبة تحويل بعض القطع من الخردة، أو مواد بسيطة من حاجات المنزل القديمة إلى أشكال جميلة من الحلي، والإكسسوارات أو البعض يقوم بتطوير أعماله وشراء بعض المواد من خرز، وشرائط، وبعض الأحجار الملونة، ومواد معدنية، وتشكيلها إلى إكسسوارات، ومجوهرات، بتصاميم تجذب الزبائن.

مميزات الأعمال اليدوية

  • الأعمال اليدوية لا تحتاج الى بضائع والتعامل مع التجار وتأخرهم ومشاكلهم؛ لأن صاحب العمل يقوم بالتصنيع بنفسه، وقد يحتاج إلى شراء بعض الأدوات البسيطة المتوفرة بالأسواق.
  • لا تحتاج إلى مكان خاص لصنع أعمال حيث يمكن تنفيذها من داخل المنزل، أو أي موقع غير شاغر.
  • لا تحتاج إلى التقيد بساعات عمل محددة، ويمكن حتى جعلها عمل ثانوي في أوقات الفراغ.
  • لا تتقيد بالأسواق التقليدية بل يمكن تسويقها عن طريق المواقع الإلكترونية أو عن طريق المعارض أو إنشاء معرضك الخاص إذا تطور عملك.
  • لا يحتاج إلى عمالة خاصة لأن صاحب العمل يقوم بالأعمال يدويًا في بادئ الأمر، وقد تحتاج إلى عمال عند تطور المشروع.

اكتساب وتطوير موهبة الأعمال اليدوية المربحة

الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون موهبة لصناعة الأعمال اليدوية ويطمحون لاكتساب وتعلم صناعة الأعمال اليدوية، أو حتى البعض يملك الموهبة ويريد تطويرها ليصبح عمله احترافي اكثر، فهناك طريقتان لكسب وتطوير الأعمال اليدوية المربحة وهي:

إقرأ أيضا:قروض سيارات بدون مقدم
  • الطرق التقليدية: من الطرق التقليدية القديمة لكسب وتطوير الأعمال اليدوية هي بالمراقبة، والمعايشة، أو العمل، مع أصاحب الأعمال اليدوية ذوي خبرة كبيرة للتعلم وكسب الخبرات منهم.
  • الطرق الحديثة: مع التطور الحاصل أصبحت طرق اكتساب وتطوير الأعمال اليدوية أكثر سهولة، بسبب انتشار مؤسسات وأكاديميات التدريب التي تملك ورش خاصة، لتعليم وتدريب الأشخاص على الأعمال اليدوية، لكنها تحتاج الى دفع الأموال، إضافة إلى التقيد بوقت محدد، لذا الكثير اتجه إلى التعلم المجاني، عن طريق الدورات المنتشرة في المواقع الإلكترونية، مثل موقع اليوتيوب الذي تنتشر فيه الكثير من الفيديوهات التعليمية للأعمال اليدوية.

تسويق الأعمال اليدوية

الجزء الأهم لصانع الأعمال اليدوية هو تسويق أعماله اليدوية والذي قد يكون صعب في الخطوة الأولى فقط وهي عملية البحث وتحديد المكان المناسب لعرض الأعمال اليدوية، سواء كان عن طريق المشاركة في المعارض المحلية، أو استئجار محل، أو تخصيص جزء من المنزل وتحويله إلى معرض، أو البحث عن بائع يقبل بعرض المنتجات ويبيعها في الأسواق، ويمكنك إهداؤها للأصدقاء من باب الدعاية.

كل طرق التسويق السابقة قد تتطلب جهدًا كبيرًا ولا يفضلها من يختار العمل من المنزل، لذا يمكن استغلال التطور التكنولوجي الحاصل في التسويق، عن طريق مواقع التواصل، وإنشاء صفحة خاصة لعرض المنتجات وتسويقها إلكترونيًا، لاسيما الإعلانات الممولة.

إقرأ أيضا:تمويل شركة التسهيلات التجارية

جميع طرق التسويق السابقة لديها مميزاتها وعيوبها، لذا من الأفضل الاتجاه إلى استعمال جميع طرق التسويق السابقة، من طرق البيع المباشر، والمشاركة في المعارض، والتسويق الإلكتروني، للحصول على نتائج جيدة وسريعة في الربح.

السابق
البنك العربي الوطني
التالي
تعريف التدريب الميداني