أثاث وأجهزة منزلية

أفضل أنواع المراتب

المراتب 

تعتبر المراتب من الأجزاء الأساسية والضرورية في غرف النوم، بل وتعتبر الجزء الأساسي في الغرفة، كما أنها تعد وسائل الراحة الأساسية في الحياة، وبالتالي لا بد من البحث الدقيق، والاختيار الجيد، وذلك للحصول على أقصى درجات الراحة، ويتوفر في الأسواق العديد من الأنواع والأشكال للمراتب، ولكل منها استخدام خاص، وسعر خاص كذلك، الأمر الذي يجعل الشخص الباحث عن مرتبة الاستانة في أهل الاختصاص للحصول على الخيار المناسب له، سواء من ناحية صحية، أو عمر، أو حتى فترة استخدام الفرشة. 

أفضل أنواع المراتب 

مراتب ماستر بد 

تعتبر مراتب ماستر بد من أكثر أفضل أنواع المراتب، والتي يفضلها العديد من الناس، ولها العديد من الأنواع والأشكال، وتعتمد ماركة ماستر بد في الصناعة على المواصفات الفرنسية، حيث إنها توفر للعميل الراحة والأمان الخاص بالصحة العامة للظهر، إلا أنها تُعاب من ناحية الأسعار المرتفعة. 

مراتب يانسن 

تعتبر ماركة يانسن في المراتب من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم، والكيان الأكبر والذي يفضله العديد من الناس، والتي تعمل منذ ما يزيد عن 60 عاماً، وهي ماركة ألمانية، والوكيل الوحيد لكافة المنتجات في العديد من الدول، مصر، ولبنان، والمغرب، وفرنسا، وغيرها. 

مراتب الدورا 

هي واحدة من الشركات التركية الرائدة في مجال المراتب، وهي متخصصة في تصنيع المراتب، وبعض أنواع الأثاث، وتعمل الشركة منذ عام 2003، وخلال مدة زمنية قصيرة أصبحت من أكثر الشركات الرائدة في العالم، ولها العديد من الأشكال، والأنواع التي تناسب كافة طلبات الناس، وأسعارها في متناول اليد. 

معايير اختيار المرتبة المناسبة 

الاختيار حسب النوع 

ينصح العديد من الخبراء أن يتم اختيار المراتب المصنوعة من اللاتكس، أو الرغوة، والتي تعتبر أفضل الأنواع، كما أن هناك نوع الزنبركات، والذي يفضله الناس في أغلب الأحيان، وبالتالي ينصح بتجربة المرتبة قبل إتمام عملية الشراء، ويجري ذلك بالنوم عليها، حيث إن حجم الجسم، والوزن لها دور في اختيار النوع المناسب. 

الاختيار حسب التصميم 

يفضل أغلب الناس المراتب الطبية لظنهم بأنها من أكثر المراتب راحة لمنطقة الظهر، لكن بينت العديد من الدراسات أن ذلك منافي للحقيقة، حيث إنها تكون من المراتب الضارة للظهر في حال كان العمود الفقري في حالة صحية جيدة، وذلك لكونها قاسية، ومصممة خصيصاً لمن يعانون من آلام الظهر، ما يعني أنها غير مناسبة لجميع الناس، كما يجب الحرص في أن لا تكون المرتبة لينة جداً ولا قاسية، والأفضل هو الوسط بينهم. 

الاختيار حسب الحالة الصحية 

عند اختيار المرتبة المناسبة يجب أن تختبر البائع أو الخبير بكافة الأمور الصحية التي تعاني منها، ولا سيما حساسية الغبار، أو حساسية الريش، أو أي من المكونات التي تؤثر على الجهاز التنفسي، وفي بعض الأحيان يتواجد أغطية خاصة للمراتب تقوم على عزل الغبار والجراثيم عنها. 

متى يتم تغير المراتب 

  • ينصح الخبراء، والأطباء تبديل المراتب كل 10 سنوات/ حتى لو كانت في حالة جيدة، فتركها أكثر من ذلك يسبب آلام في الرقبة، والظهر، كما أنها تكون محل لتراكم البكتيريا، والفطريات، والتي تعمل بدورها على تسبب الإصابة بالحساسية، والأرق، قلة النوم. 
  • يجب تغييرها في حال الشعور بالألم عند النهوض من السرير، أو عند الشعور بالألم في أي من أنحاء الجسم، خاصة في الحالة التي يتم فيها النوم لفترة كافية. 
  • يفضل تغير اتجاه المرتبة كل 15 يوم، أو تغير اتجاه النوم. 
  • يجب شفط الأتربة عن المرتبة باستخدام المكنسة الكهربائية بشكل دوري. 
  • يفضل تغليف المرتبة بالأغطية أو الشراشف القابلة للخلع والغسيل بشكل منتظم.
السابق
أفضل أنواع الديب فريزر
التالي
أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية