أفضل الطرق المتبعة في تنظيف السيراميك

أفضل الطرق المتبعة في تنظيف السيراميك

صناعة السيراميك

يعتبرالسيراميك  أحد أنواع أو منتجات الخزف الذي يتم صناعته من خلال خلط مجموعة من المواد الخام معًا، وهي: الكاولين، وأكسيد الألمنيوم، وكربيد التنغستن، وكربيد السيليكون، والطين، كما يضاف عليها بعض العناصر النقية، وبعد ذلك يتم إضافة الماء إلى هذه المواد ثم توضع مباشرة داخل قوالب مخصصة لذلك وهي في الحالة السائلة؛ لأنها إن جفت يصعب تشكيلها والاستفادة منها، ثم تدخل هذه القوالب في فرن تتراوح درجة حرارته بين 1200ـ1400 درجة مئوية، وتكون النتيجة الحصول على طاقة كبيرة جدًا تؤدي إلى إنتاج عناصر جديدة كليًا تسمى (الحساء)، إذ تعمل درجات الحرارة على حرق المواد العضوية أو أي شوائب أخرى، ويذكر أن هذه صناعة بدأت في الصين ثم انتشرت في دول شرق آسيا، وبعدها انتقلت إلى الدول الأوروبية، ثم انتشرت على نطاق واسع حتى وصلت لجميع دول العالم.

أنواع السيراميك

  • سيراميك قليل امتصاص الماء: هو مناسب للأرضيات المعرضة للرطوبة، مثل: واجهات المنازل أو المحال الخارجية التي تكون عرضة لعوامل الجو المختلفة؛ مثل الأمطار، أو جدران وأرضيات الحمام، ومن ميزات هذا النوع أنه ينقل الصوت من خلاله بشكل رنان، وحجمه كثيف، وهو مقاوم للصقيع بشكل كبير، مساماته مغلقة وضيقة.
  • سيراميك عالي امتصاص الماء: هو مناسب لغرف النوم والممرات، ومن ميزاته أنه لا يصدر أصوات عند المشي والحركة، مما يجعل الصوت لا يصل من الطابق الأعلى إلى الطابق الأسفل، كما أن حجمه رقيق، وهو غير مقاوم للصقيع، ومسامات مفتوحة.

تنظيف السيراميك

يعد السيراميك من أهم المواد التي تدخل في بناء المنازل؛ إذ تتكون أرضيات المطابخ والحمام من السيراميك، كما أن الأسطح العلوية للخزائن المستعملة في تخزين أدوات المطبخ هي من السيراميك، وتتعرض في حالة وجودها بالمطبخ بشكل خاص للتعرض إلى تراكم الأوساخ والدهون الناتجة عن الطهي، لذا تتجه ربات البيوت إلى تنظيفها وإذابتها من خلال استعمال عدة طرق وأدوات تعمل على الحفاظ على السيراميك من جهة، والحفاظ على المنزل من انتشار الجراثيم من جهة أخرى.

اقرأ أيضاً:  تلميع الخشب

طرق تنظيف السيراميك من الدهون

بيكربونات الصودا

يتم استعمال مناديل ورقية، وماء ساخن، ومنشفة نظيفة، واسفنجة، وكوب من بيكربونات الصودا، وكمية من الخل الأبيض المخفف، وسائل جلي، ويتم اتباع الخطوات:

إعلان السوق المفتوح
  • مسح بقع الدهون الموجودة على السيراميك باستعمال المناديل الورقية.
  • إعادة المسح باستعمال المنشفة المبللة بالماء الساخن، وذلك كي تصبح بقع الدهون طرية.
  • نقع الاسفنجة في محلول مكوّن من قطرات من سائل الجلي، مع ماء ساخن، ثم الضغط على بقع الدهون، ومسحها بلطف، وبشكل دائري.
  • في حالة البقع العنيدة يجب خلط كوب من الماء الساخن، وكوب من بيكربونات الصودا في وعاء لتشكّل عجينة، ودهن البقع بها، ثم تركها لتجف، ومسحها بمنشفة نظيفة.
  • في حالة بقاء بعض البقع المرئية يتم خلط كمية متساوية من الخل والماء في زجاجة بخاخ، ورشها على البقع، ثم تركها 5 دقائق ومسحها بمنشفة مبللة بالماء الساخن.

عصير الليمون

يمكن تنظيف السيراميك من الدهون بخلط كوبين من الماء، مع عصير 4 ليمونات، و3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم، و3 ملاعق من الملح، ورش الخليط على السيراميك، ثم تنظيفها بسلك المواعين.

خلطة الأمونيا

تستعمل هذه الخلطة في تنظيف السيراميك من الدهون، شرط أن يكون السيراميك المستعمل في الأرضيات، ويتم ذلك من خلال خلط كل من:

  • لتر من الماء.
  • ملعقة صغيرة أمونيا مخففة.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض.
  • ربع كوب من الكلور.

يفضل ارتداء قناع عند استعمال هذه الطريقة لاحتوائها على عدد من المواد الكيماوية، ثم يتم وضع هذه المكونات في عبوة ووضع كمية قليلة منها على اسفنجة مبللة، ثم تنظيف الأماكن المتسخة، وغسلها بالماء الفاتر، وتمتاز هذه الطريقة بأنها تتناسب مع الرخام، والجرانيت، والبورسلين.

مبيض الأكسجين

في حالة الدهون المستعصية الموجودة على سيراميك الأرضيات يمكن استخدام مبيض الأكسجين، وذلك من خلال إضافة كوب منه، إلى إناء يحتوي على الماء الدافئ، ووضعه على السيراميك شرط أن يكون جافاً، وتظهر فعالية هذه الطريقة في الخطوط الموجودة بين السيراميك، ويتم ترك الخليط نصف ساعة ثم غسله بالفرشاة، وشطفه بالماء الفاتر.

اقرأ أيضاً:  غسالة شارب 10 كيلو نصف اوتوماتيك

منظف الدهون

عند تراكم الدهون في جوانب المطبخ بجوار الفرن، وفي حالة صعوبة تنظيفها بالطرق السابقة، يمكن شراء منظف الدهون وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله جيداً باستعمال الاسفنجة والماء الفاتر.

التنظيف بواسطة الآلة البخارية 

في بعض الحالات يكون التنظيف بواسطة المحاليل الأرضية يبدو أمراً صعباً ولا يعطي نتائج مرضية، وهنا لا بد من اللجوء إلى الآلة البخارية التي يمكن شراؤها من محلات المواد المنزلية، حيث يتم تركيب قطع الآلة البخارية كما هو مبيّن في كتيّب التعليمات المرفق معها، ثم يملأ الخزان بالمياه وتضبط درجة الحرارة على ما يقارب 350 فهرنهايت حتى تتحوّل المياه إلى بخار، بعد ذلك يمكن البدء بتنظيف السيراميك بواسطة الفرشاة المتصلة مع الآلة، والتركيز على الخطوط بين السيراميك، حيث تكرر هذه العملية حتى يتم التأكد من نظافة الأرضية تماماً، ثم تمسح مرة أخيرة وذلك للتأكد من عدم وجود أية بقايا من الماء. 

التنظيف باستخدام الخلطة السحرية 

تسمي الكثير من ربّات البيوت هذه الخلطة بالخلطة السحرية وذلك لما تمتلكه من سحر في تنظيف وتلميع السيراميك، ويمكن صنعها في المنزل بكل سهولة باستخدام المكونات التالية: لتر واحد من الماء، وخمسة ملاعق كبيرة من خل التفاح، وثلاثة ملاعق كبيرة من الكلور، وملعقة واحدة من النشادر، ملعقتان كبيرتان من سائل تنظيف الأطباق، وغطاء مليء بالديتول المطهر، حيث يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض جيداً ثم تستخدم لتنظيف الأرضية والخطوط بين السيراميك بواسطة اسفنجة مغموسة بالخليط، لتظهر النتائج فيما بعد بشكل واضح على هيئة أرضية نظيفة وبرّاقة. 

التنظيف باستخدام النشادر 

لا يفضل الكثيرون استخدام هذه الطريقة وخاصة من كان في بيوتهم من يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي حيث أن النشادر مادة ذات رائحة نفاذة وقوية جداً، ولكنها على الرّغم من ذلك قوية التأثير في تنظيف السيراميك، حيث تتم عملية التنظيف عن طريق خلط نصف كوب من النشادر مع دلو من الماء، ومن ثم مسح كامل الأرضية بواسطة اسفنجة أو قطعة قماش وذلك لتنظيف وتلميع السيراميك.

اقرأ أيضاً:  أنواع حماصة خبز توست مع المميزات والعيوب

التنظيف باستخدام الخل 

يعدّ الخل واحداً من أكثر المواد المستخدمة في تنظيف السيراميك؛ وذلك نظراً لسهولة الحصول عليه وفعاليته العالية في التنظيف والتلميع، فهو عبارة عن مادة مطهرة تدخل في الكثير من خلطات التنظيف سواء تلك المخصصة لتنظيف السيراميك أو غيرها، حيث تتم عملية التنظيف عن طريق خلط كوب من الخل في 2 لتر من الماء ومن ثم رشّه على الأرضيات وتركه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم شطفه بواسطة الماء وتجفيفه مباشرة بقطعة قماش جافة لمنع تشكّل المزيد من البقع. 

نصائح عند شراء وتركيب سيراميك للمنزل

  • يجب أن يكون ظهر السيراميك خشن وليس ناعم حتى يلتصق بالجدران أو الأرضية بشكل جيد.
  • اختيار أبعاد ومقاسات تناسب المكان الذي سيوضع به.
  • إحضار فريق متخصص وماهر بتركيب السيراميك.
  • التأكد من مطابقة العينة التي أعجبتك مع باقي كمية السيراميك.
  • الحرص على أن تكون نسبة الميلان لا تتجاوز 1% حتى يسير الماء عليه بكل سهولة ولا يتجمع؛ مما يسبب الرطوبة خاصةً في أرضية الحمام والمطبخ.
  • الاهتمام باختيار نوع جيد من الاسمنت المستخدم في ملأ الفراغات بين قطع السيراميك، حتى لا يتآكل ويبدأ بالتساقط بعد فترة من تركيبه.
  • يجب نقع قطع السيراميك بالماء قبل تركيبه ليلتصق بشكل أفضل.
  • من الضروري عند تركيب السيراميك الاهتمام بأن تكون المسافة بين كل قطعة سيراميك وأخرى متساوية، وأن تكون المسافات بين القطع ليست كبيرة.
  • الابتعاد عن تركيب السيراميك في درجة حرارة 40 أو أكثر، وذلك لأن المادة اللاصقة ستكون لينة؛ مما يعمل على تكسر بعض قطع السيراميك أو عدم التصاقها بشكل جيد.

فيديو عن طريقة تنظيف السيراميك

مقالات مشابهة

رش المبيدات الحشرية في المنزل

رش المبيدات الحشرية في المنزل

أفضل دفاية غاز

أفضل دفاية غاز

فريزر هيونداي 4 أدراج

فريزر هيونداي 4 أدراج

أفضل مكيفات جري

أفضل مكيفات جري

ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022

ألوان مطابخ فريدة لاختيارها في 2022

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة

أنواع المكيفات الموفرة للطاقة

أنواع المكيفات الموفرة للطاقة