الأردن

أفضل المناطق السياحية بالأردن

أفضل المناطق السياحية بالأردن

السياحة في الأردن

تعتبر السياحة في الأردن من أهم مقومات الاقتصاد المحلي، ويعتبر الأردن من أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة، وذلك للعديد من الأسباب أهمها الأمن والأمان وتوفر المقومات السياحية اللازمة، وقد اهتمت وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بهذا القطاع اهتماماً كبيراً، وذلك بتوفير الخدمات السياحية الضرورية للسياح من الداخل والخارج، وتنظيم الأماكن السياحية والعناية بها، وتتنوع المناطق السياحية في الأردن وطبيعة النشاط الذي يمكن ممارسته هناك.

أنواع السياحة في الأردن

تتنوع المعالم والمناطق السياحية في الأردن؛ ما يجعلها مناسبة للعديد من أنواع السياحة العالمية المعروفة، كما تتفرد ببعض الأنواع التي لا توجد في أماكن أخرى، وأنواع السياحة كالآتي:

  • السياحة العلاجية: حيث تتوفر العديد من المناطق التي تحوي مياهاً معدنية وكبريتية، يتم الذهاب إليها للاستشفاء من العديد من الأمراض أهمها الأمراض الجلدية وآلام الظهر والمفاصل، ومن هذه المناطق حمامات ماعين، وعفرة.
  • السياحة الثقافية: والتي يتم فيها التعرف على العديد من الحضارات التي عاشت في الأردن وتركت آثاراً كثيراً تدل عليها، وتتوزع هذه المناطق من الشمال وصولاً إلى الجنوب، منها: آثار جرش، وقلعة عجلون، وآثار أم قيس، وأم الجمال، وقلعة الكرك، والمدرج الروماني في عمان، هذا بالإضافة إلى المهرجانات والندوات الثقافية المختلفة.
  • السياحة الدينية: هناك العديد من المناطق السياحية الدينية في الأردن، والتي لا تقتصر على المسلمين فقط، بل هناك العديد من الأماكن الدينية المسيحية والتي يحج إليها المسيحيون.
  • السياحة الرياضية: تتوفر العديد من المناطق السياحية في الأردن، والتي يتم ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية فيها؛ كسباق السيارات، وركوب الطائرات الشراعية، وتسلق ،والسباحة، والصيد.
  • سياحة الاصطياف: تتمثل بزيارة الأماكن الخاصة بالتنزه؛ كالغابات، والأحراج، وقضاء الوقت مع العائلة خلال أيام الصيف الحارة. 
  • أنواع أخرى: سياحة التسوق، وسياحة المغامرات، والسياحة الترفيهية.

مقومات السياحة في الأردن

يمتلك الأردن العديد من المقومات التي تجعله من المناطق السياحية العالمية، حيث يزوره ملايين السياح سنوياً، والذين يأتون من جميع دول العالم للاستمتاع وقضاء أجمل الأوقات، ومن أهم هذه المقومات:

  •  الأمن والأمان والاستقرار السياسي.
  • سهولة الوصول إليها بجميع أشكال المواصلات؛ هي الجوية والبرية والبحرية.
  • توفر البنية التحتية الخاصة بالسياحة؛ وهي بنية متطورة وحديثة.
  • تنوع المعالم السياحية؛ منها الترفيهية والدينية والثقافية والعلاجية.
  • المناخ المعتدل خلال فصل الشتاء والصيف وتوفر أماكن مناسبة لكلا الفصلين.

أماكن سياحية في الأردن

لا يمكن أن نقول بأن أحد الأماكن السياحية أفضل من الآخر، إذ تختلف هذه الأماكن عن بعضها بالعديد من العناصر، وما يناسب العائلة مثلاً لا يناسب الرحلات الشبابية، أو ما يناسب المواطن الأردني قد لا يناسب السائح الأجنبي، ولذلك فإن جميع الأماكن والمناطق السياحية في الأردن مناسبة وجيدة، ومن أهم الأماكن السياحية فيها:

  • مدينة البتراء: هي مدينة أثرية تقع جنوب الأردن وتسمى المدينة الوردية، وقد تم اختيارها لتكون واحدة من عجائب الدنيا السبعة الجديدة، وهي مدينة منحوتة في الصخور وتضم العديد من المعالم الأثرية المميزة، أهمها: الخنة، السيق، الدير، قصر البنت.
  • مدينة مادبا: تبعد عن العاصمة عمان حوالي 30كم، تسمى مدينة الفسيفساء، وفيها العديد من الأماكن السياحية أكثرها أماكن مسيحية، كالكنائس القديمة أشهرها كنيسة العذراء، والمعابد الرومانية والبيزنطية، وفيها أيضاً جبل نيبو الذي يضم مقام موسى عليه السلام ومتحفاً ثقافياً، كما يوجد فيها منتزه مادبا الأثري.
  • البحر الميت: هو أخفض بقعة على سطح الأرض، وعبارة عن بحيرة مغلقة، يطل على الضفة المقابلة له على فلسطين، ويتميز بارتفاع درجات حرارته خلال فصل الصيف واعتدالها وبقائها دافئة خلال فصل الشتاء، لذلك يعتبر من أهم الوجهات السياحية خلال تلك الفترة.
  • وادي رم: يقع وادي رم جنوب الأردن، ويضم الكثير من الجبال العالية ذات المناظر الخلابة، ومن اجمل الأنشطة السياحية التي تقام فيه التخييم والصيد وركوب سيارات الدفع الرباعي، وتسلق الجبال، ويعتبر من أجمل المناطق أثناء غياب الشمس على جباله.
  • مدينة العقبة: تلقب المدينة باسم ثغر الأردن الباسم، وتطل على المنفذ البحري الوحيد في الأردن، عن طريق خليج العقبة، وعلى الرغم من صغر المساحة المائية، إلا أنها منطقة جميلة وتم الاعتناء بها جيداً، حيث تتوفر الكثير من الخدمات السياحية المتميزة؛ كالفنادق والأسواق والمحال التجارية المتنوعة، وتم تجهيز العديد من الشواطئ للسياح، ويجد فيها عدد من المعالم التي يمكن زيارتها، كما يستطيع السائح ممارسة العديد من الانشطة؛ كالسباحة، والغوص، وصيد الأسماك، وركوب القوارب، وتمتاز العقبة باعتدال حرارتها خلال فصل الشتاء وارتفاعها خلال فصل الصيف.
  • مناطق أخرى: العاصمة عمان، ومدينة جرش، ومدينة عجلون، ومدينة إربد.
السابق
اجعل غرفة نومك أكثر أناقة وراحة
التالي
طرق لجعل غرفة المعيشة أجمل