تكنو لايف

أفضل برامج كتابة

أفضل برامج كتابة

كتابة النصوص والمحتويات 

يواجه الكثير من مستخدمي برامج كتابة النصوص وتدوين المعلومات والبيانات صعوبة في اختيار البرنامج المناسب، نظراً لتباين وتضارب الخدمات التي تقدمها هذه التطبيقات، الأمر الذي ساهم في إطلاق العديد من البرامج التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، والقادرة على إنشاء أو عرض أو تحرير أي مستند. 

أفضل برامج كتابة على الكمبيوتر 

  • حزمة مايكروسوفت أوفيس: يعتبر برنامج مايكروسوفت أوفيس أحد أشهر برامج كتابة النصوص والمحتويات، وهو عبارة عن حزمة متكاملة من البرامج الخاصة بالكتابة وتعديل النصوص، وإنشاء القوائم المحاسبية المختلفة، وتنسيق البيانات وتنظيمها، بالإضافة إلى إنشاء العروض التقديميّة والبروشورات المختلفة، وتنقسم هذه الحزمة إلى مجموعة من البرامج هي: برنامج مايكروسوفت وورد، وبرنامج مايكروسوفت إكسل، وبرنامج مايكروسوفت باور بوينت، وبرنامج مايكروسوفت آكسس، وبرنامج شير بوينت، وبرنامج بروجكت، وبرنامج بوبلشر، وبرنامج اوتلوك، وبرنامج فيزو. 
  • حزمة  أشامبو اوفيس: أحد أبرز البرامج المنافسة بقوة لبرنامج مايكروسوفت أوفيس، نظراً لما يقدمه من خدمات إنشاء العروض التقديمية وجداول البيانات وإنشاء المستندات بسهولة وسرعة، وهو عبارة عن حزمة تتكون من ثلاثة برامج رئيسية هي: برنامج تيكست ميكر، وبرنامج بلان ميكر، وبرنامج برزنتيشن.
  • برنامج PDFelement: هو عبارة عن برنامج مخصص لكتابة ملفات من نوع PDF، يعمل هذا البرنامج على أربعة من أهمّ أنظمة التشغيل وأكثرها شيوعاً هي: ويندوز وماك وأندرويد و IOS، وهو أحد أفضل الخيارات المتاحة لهذا النوع من الملفات، وذلك لما يتمتع به من خصائص أهمها أنه يمكن المستخدم من تحويل وإنشاء وتحرير ودمج وتنظيم المستندات بسهولة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة ملاحظات أو تسطير أو شطب أي نص. 

أفضل برامج الكتابة على أندرويد

  • تطبيق Google Docs: يرى الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية أن تطبيق Google Docs الذي أنتجته شركة جوجل، هو أفضل خيار ممكن لكتابة المستندات على الهواتف الذكية، والبديل المناسب لبرنامج مايكروسوفت وورد الذي يتم تحميله على الكمبيوتر، وبلغ عدد مرات تحميله حسب إحصائيات سوق بلي ما يزيد عن نصف مليار مرة، وذلك لما يوفره من خصائص أهمها: إمكانية تخصيص المستندات بفضل توافر خيارات التصميم والتحرير، وحفظ جميع التغييرات بشكل تلقائي. 
  • تطبيق Grammarly keyboard: يعد هذا التطبيق واحداً من التطبيقات المساندة لتطبيقات كتابة النصوص والمحتويات، وهو عبارة عن لوحة مفاتيح ذكيّة تساعد المستخدم على الكتابة دون أيّ أخطاء، نظراً لما يقدمه من خدمات التدقيق الإملائي والنحوي وعلامات الترقيم. 
  • تطبيق Character story planner 2: التطبيق المفضل لكتابة الروايات والقصص القصيرة، وذلك لما يملكه من خصائص ومميزات تساعد على تنظيم القصص، حيث يتضمن هذا التطبيق عمليّة إنشاء للسيناريوهات التي تساهم في بناء القصة. 
  • تطبيق JotterPad: وهو أيضاً من التطبيقات المهمة والمنتشرة بشكلٍ واسع لدى مختلف أنواع الكتّاب، يضم هذا البرنامج مجموعة من المميزات التي تساعد على كتابة النصوص المختلفة، والقصص، والسيناريوهات، مثل ميّزة تشغيل الوضع الليلي أثناء الكتابة في الأماكن المظلمة لحماية العين من التعرض لدرجات عالية من الإضاءة أثناء الكتابة المتواصلة، بالإضافة إلى ميزات حساب الكلمات والتمرير، وإمكانية تصدير النصوص المكتوبة بصيغ مختلفة مثل: TXT، و PDF، و DOCX. 

أفضل برامج الكتابة على نظام IOS 

  • تطبيق Google Docs.
  • تطبيق Evernote: أحد أهم تطبيقات الكتابة على أجهزة آبل المختلفة، لما يوفره من خصائص لتسجيل الملاحظات المهمة سواء كانت كتابة او رابط أو صورة أو حتى تسجيل صوتي. 

تطبيق Fade in: يتيح هذا التطبيق بالإضافة إلى كتابة المحتوى، إدراج الصور التوضيحية في المستندات، وهو أكثر التطبيقات استخداماً في كتابة أفلام الصور المتحركة.

إقرأ أيضا:أهمية التجارة الإلكترونية
السابق
عيوب طابعة كانون g2411
التالي
استرداد حساب جوجل