دورات

أفضل دورات ترجمة

أفضل دورات ترجمة

الترجمة

يمكن تعريف الترجمة بأنها تحويل الكلام المكتوب أو الملفوظ من لغته الأصلية إلى لغة أخرى مع ضرورة الإلتزام بالطريقة الصحيحة التي لا تخلّ في المعنى،، ويجدر بالذكر أن كل مترجم له أسلوب خاص يميزه عن المترجمين الآخرين.

أفضل دورات ترجمة من العربية إلى الإنجليزية

لا بد من حضور العديد من الدورات التدريبية في اللغة الإنجليزية من أجل إتقان الترجمة، وفيما يأتي بعضاً من هذه الدورات:

  • دورة المحادثة باللغة الإنجليزية: تهدف هذه الدورة إلى تعليم المشاركين بمفردات اللغة الإنجليزية والتركيز على النطق السليم لها، وتهدف كذلك إلى منحهم الثقة والمزيد من المفردات التي تثري اللغة لديهم، وتمكنهم من تحقيق التواصل الفعال، وتشمل على العديد من المواضيع، ومنها؛ فهم المعاني في سياقها، تشكيل الأسئلة، التعبير عن الرأي والبرزنتيشن.
  • دورة المهارات الحياتية في اللغة الإنجليزية: تتضمن العديد من المحتويات في مهارات التواصل الفعّال،  مهارات الخطابة وكتابة السيرة الذاتية، وتهدف إلى تطوير مهارات التواصل الفعّال عند المتدرّبين وتنمية مهاراتهم الشخصية عند التعامل مع الآخرين، وإلى طريقة التعامل مع أنواع الشخصيات المختلفة والتفاوض الناجح.
  • دورة اللغة الإنجليزية للأعمال: من أهداف هذه الدورة تطوير مهارات المتدربين في الكتابة الفنّيّة والتقنية، التمييز بين الكتابة الفنّية والأنواع الأخرى للكتابة، تجنّب الأخطاء الشائعة في الكتابة التقنية، معرفة أنواع الجمهور، الفئات المستهدفة وكتابة محاضر الاجتماعات، وتشتمل على العديد من المواضيع، والتي منها: تطبيقات المراسلات التجاريّة وأساسيّات عملية الاتصال.
  • الدّورة التحضيريّة لاختبار التويك: يعتبر اختبار التويك للتواصل الدولي أحد الاختبارات التي تعطي مؤشرّاً قويّاً على مدى معرفة الفرد باللغة الإنجليزية، وتهدف الدورة التحضيرية إلى مساعدة المشاركين على تنمية مهارات الكتابة والقواعد والاستماع والمحادثة، وكذلك القدرة على النجاح في اختبار التويك وحصولهم على الشهادة الرسميّة.
  • الدورة التحضيريّة لشهادة التوفل: يتم اعتماد هذا الاختبار في الجامعات الامريكيّة والكنديّة، وهو أشهر اختبارات الكفاءة باللغة الإنجليزية، وتهدف هذه الدورة إلى تأهيل المتدربين وتزويدهم بالمهارات التي تلزمهم من أجل اجتياز اختبار التوفل بنجاح، وتتضمن العديد من المواضيع، ومنها؛ مهارات الاستماع والاستماع بعد الاختبار.
  • الدورة التحضيريّة لاختبار الآيلتس: شهادة الآيلتس هي الشهادة المعتمدة في بريطانيا وأستراليا، وهو الاختبار الأكثر اعتماداً حول العالم في مستوى اللغة الإنجليزية، وتهدف الدورة التحضيرية إلى تزويد المتدرّبين بالاستراتيجيات اللازمة لاجتياز الاختبار، وكذلك تطوير المهارات اللفظية والكتابة والمحادثة والاستماع، وتحتوي على العديد من المواضيع، ومنها؛ الاستماع إلى المحاضرات والاستماع إلى محادثة بين ثلاثة أشخاص.
  • دورة الإنجليزيّة للسياحة: من خلال هذه الدورة يتم تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة للتحدث مع السيّاح باللغة الإنجليزية، والتي تمنحهم القدرة على القيام بالجولات السياحيّة، وتشتمل على محتويات عديدة، منها؛ معرفة الاتجاهات، معرفة قراءة الكتيّبات الإرشاديّة، وتشتمل أيضاً على المستوى الأساسي من قواعد الإنجليزيّة.
  • دورة المهارات الاجتماعيّة في اللغة الإنجليزيّة: يتمكّن المشاركون في هذه الدورة من تحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية واكتساب الثقة؛ مما يمنحهم القدرة على التحدث مع الأشخاص، ويتعلمون فيها العديد من المواضيع، ومنها؛ طريقة لقاء الأشخاص، المشاركة بالمحادثات القصيرة، طريقة تقديم الاقتراحات، طرح الآراء والتحدّث عن الأنشطة المختلفة.
  • دورة مفردات اللغة الإنجليزيّة ولفظها: تساعد هذه الدورة على الإثراء بمفردات اللغة الإنجليزيّة وتحسين مهارات اللفظ، وتشتمل على تزويد المشاركين بمفردات في العديد من المجالات، وكذلك تزويدهم بأكثر عشر أسماء يتم استخدامها في الإنجليزية وأكثر عشر أفعال وتعابير.

دورات الترجمة 

يوجد الكثير من المعاهد والمراكز التي تقوم على طرح دورات مختلفة في مجال الترجمة، ونذكر بعضاً من هذه الدورات على النحو التالي: 

  • دورة الترجمة العامة الشاملة. 
  • دورة الترجمة الاقتصادية. 
  • دورة الترجمة القانونية. 
  • دورة الترجمة التحريرية والفورية. 
  • دورة أساسيات الترجمة. 
السابق
بنك الخليج في العراق
التالي
بنك القاهرة عمان