أثاث وأجهزة منزلية

أفضل رخام للمنزل

أفضل رخام للمنزل

أنواع أفضل رخام للمنزل

ما هو أفضل رخام للمنزل هو سؤال متداول بين الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم، إلا أنه بدايةً نشير إلى أن الرخام هو عبارة عن إحدى أنواع الصخور الطبيعية التي تتشكل داخل باطن الأرض، ويدخل استخدامه في الكثير من الجوانب، مثل: الجدران، والأرضيات، وقطع الأثاث، فيما يتميز بأنه متوفر في عدة ألوان مختلفة، منها: الأبيض، والرمادي، والأحمر، والأسود، بالإضافة إلى ما يتمتع به من جمالية تمنح المنزل مظهر أنيق، مع العلم أن الرخام يستخدم منذ زمن طويل، لكنه على الرغم من ذلك تمكن من البقاء واحد من أكثر الإضافات المميزة في المنازل. 

الجدير بالذكر أن أفضل رخام للمنزل يتم استخدامه في الكثير من الديكورات والتصاميم المنزلية الداخلية، إلى جانب العديد من الاستعمالات الأخرى، إذ أنه لا يقتصر الأمر على المنازل فحسب، وعلى ذلك يتم تصنيف الرخام إلى رخام طبيعي وآخر صناعي، فيما يختلف كل منهما من حيث السعر والمجالات التي يدخل بها. 

الفرق بين الرخام الطبيعي والصناعي 

الرخام الطبيعي 

يمثل هذا الرخام واحد من أنواع الصخور الكلسية المتحولة، إذ يتألف من عنصر الكالسيت، وهو عبارة عن صخر ذو شكل بلوري؛ ناجم عن مجموعة من التفاعلات التي تجري داخل باطن الأرض، إلى جانب الضغط والحرارة، بحيث يعد صالحاً للاستخدام في مواد البناء والأعمال الفنية، فيما تتعدد أشكاله وألوانه وفقاً للمكان الذي تم استخراجه منه، ونوع الصخر، في حين يتميز بأنه مقاوم لامتصاص الحرارة، وعاكس جيد للضوء، كما أنه يعتبر خيار مثالي للأماكن والمساحات التي تتعرض للعوامل الجوية المختلفة، مثل: الرياح، والرطوبة، والحرارة، نظراً إلى أنه مقاوم لعوامل المناخ والتعرية. 

إقرأ أيضا:أفضل جلايات lg

إضافةً إلى ما سبق؛ مشير إلى أنه يتفرع عن الصنف رخام طبيعي العديد من أنواع الرخام  الأخرى، ونذكر منها: رخام حجر حية، ورخام دولميتي، ورخام أخضر ذو عروق، ورخام عقيقي.

الرخام الصناعي 

هو عبارة عن مادة مشابهة للرخام الطبيعي من حيث التصميم والشكل، إلا أنه يتم تصنيعه بطريقة خاصة من أجل تفادي حدوث المشاكل والسلبيات التي من الممكن أن يتم إيجادها في الرخام الطبيعي، والتي من أبرزها ما يتعرض له من تغيير لونه أو الكسور، وعلى ذلك يتم تصنيع الرخام الصناعي من خلال مزج مجموعة من المواد الكيميائية، مثل: بوليستر ريزن وغيرها، مع الانتباه إلى أنه إضافة كل منها بنسب محددة، مع العلم أن عادةً ما يتم استخدام هذا النوع في المطابخ والحمامات، وأحياناً في بعض مستلزمات الديكور، فيما نذكر من الأنواع التي تتفرع عنه كل من: الرخام المصنوع من البوليستر، والرخام المصنوع من الأكريليك، والرخام المصنوع من كربونات الكالسيوم.

ما هو أفضل رخام للمنزل

يوجد في الأسواق الكثير من المحلات التجارية المتخصصة في تصميم وبيع الرخام، كما من الممكن إيجاد الأفراد طلبهم من خلال زيارة موقع السوق المفتوح الشهير والرائد في مجال الإعلانات المبوبة على شبكة الإنترنت، إذ يتوفر الرخام بالكثير من الأنواع والألوان والأشكال، الأمر الذي يستدعي عمل مقارنة من أجل تحديد أفضل رخام للشراء، لذا نشير فيما يلي إلى مجموعة من أبرز أنواعه المصنفة حسب اللون على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:غرفة المعيشة بين الاحتياجات والجمال

أفضل رخام للمنزل باللون الأسود

يعد الرخام الأسود من الأفضل في السوق المحلي، فيما يتفرع عنه الكثير من أنواع الرخام التي يمكن استخدامها في المنازل، ونذكر منها: المارينا الأسود، وكلكتا الأسود، نيجرو ماركينا، ونيرو بورتورو، مع العلم أن رخام كلكتا يعتبر الأفضل من بينهم، إلا أنه بشكل عام ينصح باستخدام الرخام الأسود في ديكور المناطق الكبيرة وذات المساحة الواسعة. 

أفضل رخام للمنزل باللون البني

يعد من أفضل رخام للمنزل التي ينصح باستخدامها في المساحات ذات الإضاءة الجيدة، بحيث تساعد على إبراز لونه وشكله، فيما يتفرع عنه عدة أنواع مميزة، نذكر منها: رخام البني الفرنسي، ورخام الإمبرادور، مع العلم أن الأخير يصنف من الأفضل نظراً إلى أنه عملي للغاية للاستخدام في كافة الأرضيات. 

الرخام الأبيض

تتعدد أنواع هذا الرخام وتختلف فيما بينها، ونذكر منها: رخام كلكتا الأبيض الذي يصنف من أكثرها شهرة، ورخام كارارا الذي ينصح باستخدامه في الحمامات والمطابخ، والذي يعد أيضاً من الأفضل نظراً إلى إمكانية استخدامه في الكثير من الاماكن داخل المنزل، بسبب ما يتمتع به من ألوان فاتحة تمنح إحساساً بالنظافة، بالإضافة إلى رخام ستيتاريو الذي يعتبر الخيار المثالي للاستخدام في صناعة طاولة المطبخ. 

إقرأ أيضا:معاني رموز الغسالة الأتوماتيك زانوسي

الرخام الأخضر

يصنف من ألوان الرخام النادرة والفريدة من نوعها، إلا أنه يتمتع بلون مميز واستثنائي، بالإضافة إلى أنه يمنح شعوراً بالهدوء، ويمنح مظهراً أنيقاً للمنازل، فيما نذكر من أشهر أنواعه كل من رخام جالاكسي، ورحخام فيردي. 

الرخام الوردي 

يتفرع عن هذا النوع كل من رخام روزا البرتغال، وروزا ليفانتو، فيما يعتبر من الخيارات المتميزة لكل من يرغب بالحصول على لمسة راقية وأنيقة في منزله، إذ يتسم بلون مريح للأعصاب والعين الناظرة، بالإضافة إلى أنه هادئ.

الرخام الأحمر 

يًعرف الرخام الأحمر على أنه عبارة عن دمج الأحجار الحمراء والبنية والبرتقالية معاً، مع دخول عروق بيضاء، وأخرى حمراء تماماً، فيما يتفرع عنه مجموعة من الأنواع المميزة، ونذكر منها: الرخام الأحمر الفرنسي، ورخام روسو ليفانتو. 

الرخام الأصفر 

يصنف هذا الرخام من الأنواع التي تتمتع بالأناقة والجمال، إذ أنه يتميز باللون الأصفر أو الذهبي، بحيث يمنح المنازل مظهراً رائعاً، ونذكر من أبرز أنواع الرخام التي تتفرع عنه كل من؛ رخام أماريلو، والرخام الذهبي الإسباني. 

الرخام الرمادي 

يعتبر الرخام الرمادي من الخيارات المتاحة المتميزة لكل من يبحث عن نوع يجمع مختلف ميزات بقية ألوان الرخام، فيما نشير إلى أبرز ما يتفرع عنه كل من رخام ماريا، ورخام مارينجو، وأنتيك. 

كيفية تنظيف أفضل رخام للمنزل 

يعد الرخام من المواد التي تتطلب عناية كبيرة واهتمام، إذ لابد من إدراك أنه لا يمكن تنظيفه بالطريقة ذاتها التي يتم استخدامها مع بقية أغراض المنزل، لذا نشير فيما يلي إلى بعض النقاط التي ينصح بأخذها بعين الاعتبار من أجل المحافظة على سلامة الرخام من الخدوش، واستمرار لمعانه لأطول فترة زمنية ممكنة؛ على النحو التالي: 

  • ينصح من أجل التخلص من البقع الموجودة على الرخام بأن يتم وضع كمية قليلة من مسحوق صودا الخبز على البقعة، ثم تغطيتها بواسطة كيس مصنوع من البلاستيك، ثم تركه ليوم كامل، وبعدها يتم مسح مكان البقعة باستخدام قطعة مبللة من القماش. 
  • ينصح بأن يتم مسح الرخام فور انسكاب أي مواد سائلة عليه؛ وذلك بواسطة قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ والصابون، ثم يتم تجفيفه بشكل جيد. 
  • ينصح بأن لا يتم فرك الرخام بشدة أثناء عملية التنظيف؛ وذلك من أجل المحافظة على شكله وتألقه، إذ يتم التنظيف من خلال استخدام قطعة من القماش، بحيث يتم تمريرها بحركات دائرية عليه من أجل التخلص من البقع. 
  • ينصح بتجنب استخدام الخل في عملية التنظيف؛ نظراً إلى أنه من المواد الحمضية، ومن الممكن أن يكون له تأثير على لون الرخام مع مرور الوقت. 
  • ينصح بأن يتم استخدام قطعة من الشامواه من أجل تلميع الرخام، وإعادة لمعان لونه، كما من الممكن أن يتم تنظيفه بواسطة ملمع الرخام الذي يمكن شرائه من المحلات التجارية. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
أفضل أنواع جبس أسقف المنزل
التالي
أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً