كيفية ضبط برودة الثلاجة

كيفية ضبط برودة الثلاجة

الثلاجة 

تعمل الثلاجة على حفظ الأطعمة من الفساد من خلال تبريدها أو تجميدها، وتتمتع جميعها بخاصية القدرة على ضبط درجة الحرارة المرغوبة، ويعتمد ذلك على نوعية الطعام المحفوظ داخلها أو على درجة حرارة الجو بشكل عام؛ إذ أن درجة الحرارة الخاصة في الثلاجة صيفاً تختلف عن درجة حرارتها شتاءً، كما أن اختيار درجة الحرارة الصحيحة يساهم في خفض استهلاك الثلاجة للكهرباء، وبالتالي التخفيف من الأعباء المالية.

كيف ارفع تبريد الثلاجه 

يتم رفع تبريد الثلاجة باستخدام تايمر الثلاجة؛ وهو عبارة عن بكرة دائرية الشكل تتواجد داخل الثلاجة، تحتوي على مؤشر يتم من خلاله التحكم بدرجة تبريد الثلاجة إذا كان لرفع التبريد أو غير ذلك، كما يحتوي التايمر على أرقام من 1 إلى 5 درجة مئوية؛ وهي الدرجات المسموح بها داخل الثلاجة، أو من خلال شراء ميزان حرارة لاختبار درجة الحرارة، وتعتبر هذه الطريقة الأقل تكلفة، وتتمثل آلية العمل بالنقاط التالية:

  •  تجهيز الأدوات اللازمة، وتعبئة الكوب الزجاجي بالمياه. 
  •  وضع ميزان الحرارة داخل الكوب، ويجب أن يصل الجزء السفلي من الميزان إلى قاع الكوب. 
  • يوضع الكوب على أحد الرفوف، وإغلاق باب الثلاجة بإحكام.
  • يجب أن تكون درجة الحرارة تتراوح بين 2-5 درجات. 
  • إذا كانت درجة الحرارة أكثر أو أقل من المناسب، يجب زيادة أو تخفيض الحرارة من خلال مفتاح الحرارة الموجودة داخل الثلاجة.

 نصائح للحفاظ على الأطعمة داخل الثلاجة 

  • يجب تبريد المنتجات سريعة التلف على الفور وعدم تركها في الخارج. 
  • لمنع انتشار البكتريا يجب تنظيف الثلاجة بشكل منتظم، والعمل على مسح الرفوف جيداً. 
  • تجنب حفظ الأطعمة التي تحتاج إلى درجة تبريد عالية في باب الثلاجة. 
  • اللحوم المبردة والأطعمة الجاهزة سريعة التلف يفضل استخدامها في أسرع وقت ممكن، لمنع نمو البكتيريا التي تسبب الأمراض. 
  • التأكد من إغلاق باب الثلاجة جيداً؛ لمنع تسرب البرودة. 

كما ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الثلاجات التي تعتمد على آليات تبريد جديدة، ومنها ثلاجات فونيك التي عرفت بثلاجات الحالة الصلبة، وتعتمد طريقة عملها على الجسيمات الناقلة للحرارة، وتتميز بأنها تستخدم سطح الثلاجة كامل للتخلص من حرارة المواد المراد تبريدها. 

إعلان السوق المفتوح

يجب العمل على تنظيف المكثف الحراري الموجود خلفها من الغبار والأوساخ بشكل تام، وتنظيف موزع الماء والثلج حتى لا يؤثر على عمل الثلاجة. 

افضل عيار للثلاجه 

يعمل التبريد على منع تكاثر البكتيريا، التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، لذلك لنتعرف على افضل عيار للثلاجه للمحافظة على الأطعمة بداخلها:

افضل عيار للثلاجه الفريزر 

تبلغ درجة الحرارة المناسبة في الفريزر صفر فهرنهايت، أي ما يعادل 17 درجة مئوية، وذلك للحفاظ على الأطعمة المجمدة بجودة عالية وبشكل صحيح، إذ تسبب درجات الحرارة الأكثر من معدلاتها الآمنة إلى تلف الأطعمة، وحينها يجب التخلص منها. 

درجة الحرارة المناسبة في الثلاجة 

أفضل عيار مناسب يكون على درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 4 درجات مئوية، وضبط درجة الحرارة يتم من خلال المؤشر عند رقميّ 2 إلى 4 درجة مئوية، وذلك لمنع نمو البكتيريا وحماية الأغذية سريعة الفساد، وإذا انقطع التيار الكهربائي يكون الطعام آمناً إذا كانت درجة الحرارة مضبوطة بشكل مناسب. 

اقرأ أيضاً:  التصميم الداخلي والديكور

افضل عيار للثلاجه في الشتاء 

التغيرات البسيطة في درجات الحرارة المحيطة يمكن أن تؤثر في درجة الحرارة داخل الثلاجة، فيمكن أن تسبب درجات الحرارة الباردة بالمنزل في انخفاض درجة حرارة الثلاجة، لذلك يجب الحرص على متابعة والتأكد بأنها مضبوطة على درجة الحرارة الموصى بها.

افضل عيار للثلاجه في الصيف 

كما يحدث تغيرات في درجات الحرارة المحيطة في فصل الشتاء، يحدث تغيرات أيضاً في فصل الصيف، والتي تتأثر بها درجة حرارة الثلاجة، لذلك يجب الحرص على ضبط تبريد الثلاجة على درجة حرارة ما بين 2-4 درجة مئوية المناسبة لجميع فصول السنة. 

كما يجب عدم وضع الطعم ساخن مباشرة في الثلاجة وتركه حتى يبرد، وأيضاً عدم فتح باب الثلاجة إلا عند الحاجة لمنع تسرب الهواء داخل الثلاجة، وتجنب وجود بلورات ثلجية؛ وذلك لضمان بقاء الطعام طازجاً. 

تبريد الثلاجة عالي 

عندما يكون ممر الهواء البارد يعاني من الانسداد بفعل تراكم بعض الأغذية، حيث ستحتاج الثلاجة إلى فترة أطول لتشغيلها محاولة تخفيض درجة حرارة الثلاجة، السبب الذي يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الفتحات التي لا تعاني من الانسداد بالشكل الكامل، فيجب القيام بترتيب الطعام بالشكل المناسب؛ لتحرك الهواء داخل الثلاجة بشكل الكامل، أو من الأسباب الأخرى حدوث مشاكل في الثرموستات؛ ففي حال كانت الثرموستات تالفة حينها يصبح التبريد يتم بشكل فوضوي وعالي من غير وجود وسيلة للتحكم، فلا بد من استبداله، أما إذا كان المتحكم الخاص بدرجة الحرارة إلكترونيًا، حينها تكمن المشكلة في أحد الأجزاء الالكترونية المكونة في اللوح الالكتروني المسؤول عن التحكم بدرجات الحرارة.

الأسباب الأخرى التي تجعل تبريد الثلاجة عالي 

  • أبواب الثلاجة غير مغلقة بإحكام، وإطار الباب المطاطي غير سليم من التشققات، فيؤدي إلى تسرب للهواء البارد خارج الثلاجة؛ يسبب عمل موتور الثلاجة باستمرار. 
  • عدم عمل مروحة تبريد الكمبروسر يؤدي إلى تشغيل الكمبروسر إلى فترات طويلة. 
  • عدم نظافة لفائف التبريد الخلفية من الأغبرة والأوساخ. 
  • عدم سلامة جدار الثلاجة الخارجي من التشققات، يؤدي إلى تسرب الهواء البارد. 

بشكل عام الثلاجة تعتمد على تدفق الهواء داخل حجرة التبريد؛ فيجب أن يعم الهواء البارد داخل الثلاجة للحصول على درجة حرارة منخفضة، وعند الوصول للدرجة المناسبة؛ فإن كومبروسر الثلاجة سيتوقف عن العمل، وأيضاً عند ارتفاع درجة حرارة الثلاجة سيعمل ثيرموستات الثلاجة، فيجب التحكم في الكومبروسر وتشغيله من جديد ودفع الهواء البارد من أجل تبريد الأطعمة، أي يندفع الهواء البارد من الكومبروسر إلى الفريزر، وبعد ذلك إلى الثلاجة ويعود مرة أخرى إلى الفريزر، كما يجب الابتعاد عن استغلال تخزين سقف الثلاجة العلوي للتخزين حتى لا يؤثر على عملية تدفق الهواء. 

تعديل برودة ثلاجة سامسونج 

تتراوح درجة الحرارة في ثلاجة سامسونج من 1 إلى 7 درجة مئوية، ويجب ضبطها على درجة حرارة 3 درجة مئوية، ويتم تعديل برودة ثلاجة سامسونج من خلال زر درجة حرارة الثلاجة، كما يتم ذلك من خلال الضغط على زر Fridge، وحينها يظهر رسماً يعرض نطاق درجات الحرارة من البرودة إلى الأبرد، ويظهر أيضاً قيم درجة الحرارة الفردية في شكل رقمي، ولتعديل درجة حرارة الفريزر يتم الضغط على زر المجمد. 

اقرأ أيضاً:  أفضل جلايات بلاط

أعطال قد تصيب الثلاجة 

  • حدوث تسريب ماء من خط الأنابيب المتصل بصانع الثلج، ويتم ملاحظة ذلك من خلال وجود ماء تحت الثلاجة، كما يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال إحكام إغلاق روابط الأنابيب القريبة من الطبقة السفلية، وفي بعض الأحيان ينسد أنبوب التصريف الذي يؤدي أيضاً إلى تسرب داخل الثلاجة، ومن خلال إدخال ماء دافئ مع كمية من المبيض من سدادة التصريف يمكن التغلب على هذه المشكلة. 
  • تعرق الثلاجة بسبب وجود تكثيف ماء داخل الثلاجة أو بالخارج، ويكون ذلك بسبب عدم إغلاق باب الثلاجة بإحكام، أو وجود فرق كبير في درجة حرارة المجمد والثلاجة. 
  • تراكم الثلج في المجمد بسبب ترك المجمد مفتوح لفترة طويلة، الأمر الذي يسبب حدوث الرطوبة داخل الثلاجة، أو وجود تلف في الإطار المطاطي الذي يسمح بدخول الهواء. 
  • استمرار الثلاجة بالعمل دون توقف، وذلك بسبب تراكم الغبار على ملفات المكثف؛ فيجب تنظيف الملفات التي توجد عادةً في الجزء السفلي، وذلك بعد فصل التيار الكهربائي. 
  • عدم وصول الكهرباء إلى الثلاجة، الأمر الذي يسبب انطفاء إضاءة المصباح، ولحل هذه المشكلة يجب التأكد من قاطع الدارة ومن التوصيلات الكهربائية. 
  • من المؤشرات التي تدل على تعطل الثلاجة، مثل: توقف الثلاجة عن العمل، أو ارتفاع درجة الحرارة داخل الثلاجة أو المجمد، وعدم قدرة صانع الثلج على صنع الثلج. 

درجة تشغيل الثلاجة

يجب أن تكون درجة تشغيل الثلاجة على درجة أقل من 50 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 4 درجات مئوية، ومن أجل المحافظة على الطعام يمكن استخدام الترمومتر لمعرفة درجة حرارة الثلاجة، كما أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن درجة الحرارة المناسبة أقل من 40 درجة فهرنهايت، ودرجة الحرارة في الفريزر صفر فهرنهايت؛ أي ما يعادل 17 درجة مئوية، وذلك للحفاظ على الأطعمة داخل الثلاجة بشكل مثالي، لوقف نمو البكتيريا وحماية الأغذية سريعة الفساد، يمكن ضبطها من خلال المؤشر عند رقميّ 2-4 درجة مئوية. 

كيفية المحافظة على الثلاجة عند السفر 

للحفاظ على فعالية أداء الثلاجة إذا كانت مدة السفر طويلة يجب أخذ الكثير من الإجراءات الوقائية، كما يفضل فصلها عن التيار الكهربائي، ويجب اتباع النصائح التالية :

  • يجب تفريغ الثلاجة من جميع الأطعمة والمجمدات، وإغلاق مدخل الماء وإيقاف تشغيل صانع الثلج والانتظار حتى ذوبان كل الثلج؛ وتفريغ كل الماء من داخل الثلاجة. 
  • تحويل جميع أدوات التحكم في حرارة درجة الثلاجة إلى وضع إيقاف التشغيل. 
  • جميع الإجراءات السابقة يجب إزالة مقبس الثلاجة من الكهرباء. 
  • تنظيف الثلاجة لتفادي تكون العفن والبكتيريا، ومسح الثلاجة من الخارج بالصابون باستعمال منشفة قطنية. 
  • يفضل حفظها في مكان جاف، ومعتدل الحرارة مع وضعها على قاعدة مرتفعة قليلاً عن الأرض وتخزينها مستقيمة وليست مائلة أو مقلوبة؛ حتى لا يتحرك الزيت والغاز ويتسبب في تلفها بشكل أسرع. 

لمنع ظهور رائحة كريهة يجب وضع علب مفتوحة من صودا الخبز في الثلاجة والمجمد، أو وضع القهوة المطحونة لتبقى رائحتها عالقة لفترة طويلة، وضع كرات من القطن المغموسة بزيت الفانيليا، كما يفضل وضع الفحم النشط في الجزء السفلي من الثلاجة، وإبقاء أوراق الصحف في دروج ورفوف الثلاجة. 

اقرأ أيضاً:  أفضل جلايات بيكو

طريقة ضبط برودة الثلاجة 

يتطلب لضبط درجة برودة الثلاجة بعض الأدوات، وهي: ميزان حرارة زئبقي، وكأس زجاجية، وماء، من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • ملء الكأس الزجاجية بالماء.
  • وضع ميزان الحرارة الزئبقي داخل الكأس، مع مراعاة وجود الجزء السفلي من الميزان في قاع  الكأس.
  • وضع الكأس على أحد أرفف الجزء السفلي من الثلاجة والمخصص للتبريد.
  • إغلاق باب الثلاجة بإحكام.
  • الانتظار لمدة تتراوح بين 5-8 ساعات، ثم إخراج الميزان وقراءة درجة الحرارة المسجلة عليه، مع مراعاة وضعه بشكل أفقي مع مستوى النظر عند القراءة.
  • قراءة الحرارة المسجلة؛ ويتوقع أن تتراوح بين 2-5 درجة مئوية.
  • زيادة التبريد أو خفضه باستخدام ترموستات الثلاجة، من خلال تحريك المفتاح  نحو الأبرد أو الأسخن بناءً على قراءة الميزان.
  • تكرار عملية وضع الميزان للتأكد من أن درجة الحرارة ضُبطت بشكل صحيح.
  • استدعاء أحد الفنيين في حال عدم تغيير درجة الحرارة من أجل فحص الترموستات، والتأكد من عدم وجود مشكلة في المفتاح، وبأن العطل ليس بالجزء الخاص بالتبريد.  
السوق المفتوح

ضبط برودة الثلاجة باستخدام ذراع ضبط الحرارة

  • البحث عن ذراع ضبط درجة الحرارة، وهو يحتوي على إعداد مسبق مع سهم في المنتصف، ويوجد كلمة أبرد أو ما يدل على انخفاض الحرارة إلى يمين السهم، وإلى شمال السهم يوجد كلمة أدفأ أو ما يدل على ارتفاع درجة الحرارة.
  • النظر إلى جانبيّ السهم، فمن الممكن إيجاد أرقام أو تدريج بالقرب من كلمتيّ أبرد وأدفأ، وكلما زادت الأرقام بإتجاه الأبرد تنخفض درجة الحرارة، بينما زيادة الأرقام باتجاه أدفأ يؤدي الى رفع درجة الحرارة.
  • استخدام ميزان الحرارة وكأس الماء لقراءة درجة الحرارة المسجلة.
  • تحريك الذراع نحو الأعلى أو الأسفل بمقدار رقم أو تدرج واحد، اعتمادًا على درجة الحرارة المسجلة.
  • الاستمرار بتعديل درجة الحرارة حتى الوصول إلى الدرجة المطلوبة. 
  • استخدام قلم من أجل تحديد درجة الحرارة المثلى للثلاجة من خلال رسم خط عند الرقم أو التدريج المناسب، ويساعد ذلك في إعادة ضبط درجة الحرارة المثلى بكل سهولة. 

ضبط درجة حرارة الثلاجة باستخدام المنزلق

  • البحث عن المنزلق داخل الثلاجة، وهو ذو إعداد مسبق الضبط، يحتوي على سهم في المنتصف وعلى أقصى يمينه كلمة أبرد، وكلمة أدفأ على أقصى شماله.
  • استخدام ميزان الحرارة وكأس الماء لتسجيل درجة الحرارة.
  • تحريك المنزلق نحو اليمين أو اليسار بمقدار رقم أو تدرج واحد، من أجل ضبط درجة الحرارة المناسبة للثلاجة بناءً على درجة الحرارة المسجلة.
  • الاستمرار بالتعديل على درجة الحرارة من خلال تحريك المنزلق يميناً أو يساراً.
  • تسجيل الوضع المثالي للمنزلق من خلال رسم علامة بواسطة قلم عند التدريج أو القراءة الصحيحة.

ضبط درجة حرارة الثلاجة باستخدام اللوحة الرقمية

  • قراءة درجة الحرارة من شاشة اللوحة الرقمية، وعادةً تكون مثبته في أعلى باب الثلاجة، وأسفل المجمد.
  • الضغط على الأسهم لرفع أو خفض درجة الحرارة، وبحال وجود أرقام للوحة يتم الضغط على الرقم المراد.
  • التأكد من درجة حرارة الثلاجة باستخدام الميزان الزئبقي وكأس الماء. 

مقالات مشابهة

اسعار واهمية تجديد الاثاث في السودان

اسعار واهمية تجديد الاثاث في السودان

مميزات قدور السيراميك وأضرارها

مميزات قدور السيراميك وأضرارها

دليلك الشامل حول سرير الأطفال

دليلك الشامل حول سرير الأطفال

أفضل دفاية زيت

أفضل دفاية زيت

عيوب ثلاجات فريجيدير

عيوب ثلاجات فريجيدير

أحدث مراوح شفط كبيرة

أحدث مراوح شفط كبيرة

أفكار ونصائح لتصميم منزل أنيق

أفكار ونصائح لتصميم منزل أنيق