إكسسوارات كمبيوتر

أفضل طابعة 3d

أفضل طابعة 3d

الطباعة ثلاثية الأبعاد

إن عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد أو ما يُطلق عليها اسم التصنيع التراكميّ؛ يُقصد بها إنشاء جسم ثلاثيّ الأبعاد من خلال توفُّر طابعة ثلاثية الأبعاد وُجدت لهذا الغرض، بالإضافة إلى توفُّر مواد الطباعة اللازمة لتكوين الجسم النهائي، بالإضافة إلى نموذج رقميّ ثلاثي الأبعاد، وتتلخّص عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام النموذج الرقميّ الثلاثيّ الأبعاد والعمل على تقطيعه إلى شرائح أو طبقات رقيقة، وتعمل الطابعة على بإنشاء الجسم بالاعتماد على النموذج الرقميّ المُقسّم إلى شرائح رقيقة، وتتعدّد أنواع وموديلات الطابعات الثلاثية الأبعاد التي أُنشئت لهذا الغرض، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أفضل موديلات الطابعات ثلاثية الأبعاد أو ما يُعرف بطابعات ال 3D.

أفضل طابعات 3D

طابعة Monoprice Mini

تتميز طابعة Monoprice Mini بسعرها المناسب الذي لا يتجاوز مئتين دولار، وتحتوي هذه الطابعة على فتحة بطاقة SD ، كما أنها مزوّدة بخبوط للطباعة بسمك 1.75مليمتر من نوع ABS وPLA، وتُعتبر هذه الخيوط نادرة الوجود في الطابعات ثلاثية الأبعاد الأخرى، كما تحتوي على قاعدة للطباعة الساخنة، وهي مزوّدة باتصال واي فاي.

 طابعة FlashForge Creator Pro

تُعتبر هذه الطابعة مُلكفة نوعًا ما؛ إذ يتعدّى سعرها ثمانمئة دولار، وتحتوي على حجرة مغلقة للطباعة بهدف الطباعة بدقة عالية دون التعرُّض للمؤثّرات، وهي مُصمّمة بإطار معدني، وأبعاد تبلغ 8.9×5.8×5.9. 

طابعة Formlabs Form 2

هذه الطابعة مكلفة؛ إذ يصل سعرها إلى حوالي 1790 دولار، وتعمل هذه الطابعة بتقنية ستيريوليثوغرافي أو تقنية الراتينغ المعالج، وتُعدّ الطابعة الوحيدة التي تعمل بهذه التقنية، وتعتمد هذه التقنية على الطباعة من خلال الاعتماد على الليزر والراتينغ المتصلّب، لذلك فهي طابعة مميّزة بدقّتها العالية جدًا بالمقارنة مع الطابعات الأخرى.

 طابعة Robo R1+

يبلغ سعر هذه الطابعة حوالي 500 دولار، وتبلغ دقّتها حوالي 10×9×8 بوصة، وتتعامل مع العديد من أنواع الخيوط؛ كخيوط الخشب والفولاذ المقاوم للصدأ وألياف الكربون وبعض أنواع الخيوط الأخرى، كما تحتوي على لوح إنشاء ساخن. 

 طابعة LulzBot TAZ 6

تدعم هذه الطابعة العديد من أنواع الخيوط، ويصل حجم الإنشاء فيها إلى 9.8 بوصة، كما يمكنها التعامل مع درجات حرارة عالية التي تصل إلى 572 فهرنهايت، وهي مزوّدة ببرنامج يُسهّل التعامل معها، ويبلغ سعرها حوالي 2500 دولار. 

 طابعة CEL Robox 

تمتلك هذه الطابعة ميزة إمكانية ترقية الوحدات الخاصة بها، وهذه الميزة تُعتبر عامل جذب للكثير ممّن يرغبون بشراء طابعة ثلاثية الإبعاد؛ لأن بإمكانهم التحديث على هذه الطابعة نفسها دون الحاجة إلى شراء طابعة جديدة، ويبلغ سعر هذه الطابعة حوالي 1499 دولار، وهي تحتوي على غرفة مغلقة ومزودة بنظام بثق مُتخصّص، وفتحات مزدوجة. 

 طابعة Ultimaker 3 

تُعدّ من أفضل الطابعات الموجودة حاليًا في الأسوق، وبالرغم من أنها باهظة الثمن مقارنةً بالطابعات ثلاثية الأبعاد الأخرى، إلّا أنها تمتلك العديد من الميّزات التي تجعلها تستحق التكلفة التي تبلغ حوالي 3500 دولار، ومن أبرز المزايا التي تمتلكها طابعة Ultimaker 3 الدقة العالية التي تصل إلى 12.5 ميكروفون، وتُستخدم هذه الطابعة على مستوى الشركات، فهي ليست للاستعمال الفرديّ، وإنّما تستخدمها الشركات التي تعمل في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد وكلّ ما يتعلق به. 

 طابعة MakerBot Replicator Z18

يبلغ ثمن هذه الطابعة 6500 دولار، وهو ثمن باهظ جدًا بين الطابعات ثلاثية الأبعاد، يبلغ مقدار الدقة في هذه الطابعة حوالي 18 بوصة؛ أي أنها ذات دقة عالية جدًا، وتدعم العديد من الأنواع المختلفة للخيوط، وتحتوي على حجرة إنشاء ساخنة مع كاميرا مدمجة؛ وظيفتها مراقبة التقدُّم ودعم العديد من أنواع الخيوط.

السابق
أفضل طابعة إبسون
التالي
أفضل طابعات ليزر