السياحة والسفر

أفضل طرق حجز طيران

أفضل طرق حجز طيران

حجز رحلات الطيران

تعد الطائرة في عصرنا هذا الوسيلة الأمثل والأفضل لكل محبي الرحلات ذات المسافات الطويلة؛ حيث هناك عدد كبير من الأشخاص يستخدمون الطائرة بشكل يومي، البعض لديه معرفة وخبرة بالحجز والطيران، وهناك من لا يملك أي معرفة بذلك فيلجأ للبحث والاستفسار عن أفضل طرق الحجز للطيران من حيث التكلفة والخدمات، وإن من أشهر الطرق المتعارف عليها في الحجز رحلات الطيران هي مكاتب السفر وقد تكون هذه الطريقة هي الأعلى سعرًا والأقدم وسيلةً، وتوجد العديد من الطرق الأخرى لحجز رحلات الطيران، وسنتناول في هذا المقال الحديث عن أفضل طرق حجز رحلات الطيران.

طرق حجز رحلات الطيران

يلجأ الكثيرون إلى حجز تذاكر السفر من خلال  العديد من الطرق المختلفة، ومن هذه الطرق:

  • الحجز عن طريق مواقع الإنترنت: هناك العديد من مواقع الإنترنت التي تُتيح للشخص المقارنة بين أسعار تذاكر السفر بناء على تفاصيل رحلته، وتوفر بعض المواقع العديد من الميّزات ومن هذه الميزات ما يُعرف بميزة انكوغنيتو؛ وهي التصفح الشخصيّ عبر مواقع الإنترنت من خلال البحث عن أسعار التذاكر، حيث تمنع هذه الخاصية ارتفاع أسعار التذاكر؛ بسبب تكرار عملية البحث عن الأسعار؛ فإن تكرار البحث عن الأسعار يؤدي إلى ارتفاعها وهذا فخ يقع فيه الكثيرون؛ لأن مواقع البحث يمكنها مراقبة بحث الشخص عن التذاكر عن طريق ما يُعرف بالكوكيز، كما توفر مواقع الإنترنت ميّزات أخرى ومنها ميزة مقارنة الأسعار، ويُنصح باستخدام مواقع البحث التي تقوم بمقارنة أسعار التذاكر بين منافذ السفر، كما أن من المواقع التي تقدّم ميّزات عديدة هي مواقع جذر الرحلات، وهي المواقع التي تُراسل المستخدم، وتقدّم الخصومات والعروض المغرية من خلال النشرات التي ترسلها له.
  • الحجز عن طريق التطبيقات الذكية المختلفة: توجد العديد من التطبيقات الذكية المجانية التي يمكن للشخص استخدامها عن طريق هاتفه الذكيّ، وتوفر هذه التطبيقات العديد من الخيارات التي يبحث عنها المسافر.
  • الحجز عن طريق برامج خاصة: هناك برامج خاصة بشركات الطيران تسمح للمستخدم بتجميع أميال والسفر بها مجانًا في الرحلات القادمة.
  • الحجز عن طريق شركات الطيران الوطنية: من الأفضل الحجز على متن هذه الخطوط الوطنية؛ لأن من المعروف أن الشركات الوطنية تقدم عروضًا وخصومات كثيرة للبلد المرغوب زيارته.

إرشادات لحجز رحلات الطيران

توجد العديد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند حجز رحلات الطيران، ومن هذه الأمور:

إقرأ أيضا:أسعد الأماكن التي يمكن العيش بها في العالم
  • الحجز ذهابًا وإيابًا: إذ أن من الأفضل الحرص على حجز الرحلة ذهابًا وإيابًا؛ فحجز كل على حدة سيكلف الوقت والمال.
  • المرونة في التواريخ وأوقات السفر: من المعروف أن أسعار التذاكر ترتفع في مراسم ومناسبات معينة، وتختلف بين الليل والنهار، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب والابتعاد عن مواسم الأعياد والعطلات للحصول على أسعار أقل.
  • المرونة في حقائب السفر: يجب على الشخص أن يتعلم السفر بحقيبة يد واحدة تزن 10كغم مثلًا؛ لأن شركات الطيران ذات السعر القليل لن توفر خدمة حقائب السفر مجانًا، فكلما زاد وزن الحقائب تزداد تكلفة التذكرة.
  •  المرونة في خط سير الرحلة: يجب على الشخص البحث عن عدة اتجاهات للرحلة وعدم التقيد باتجاه معين؛ حيث من الممكن أن يكون هناك فرق في سعر التذكرة ما بين الذهاب من شمال البلد إلى الجنوب أو العكس.
  • عدم الاعتماد على موقع بحث واحد: من الأفضل تجربة أكثر من موقع وأكثر من طريقة للبحث؛ فكل موقع له أساليب ومميزات ويسوق لنفسه على أنه الأفضل والأرخص والأسهل، فأسعار التذاكر متغيرة وتتحرك بسرعة.
  • الشراء من الموقع الرسمي لشركة للطيران: يكون سعر التذكرة في الموقع الرسمي للشركة فيه أرخص، ويوفر خيارات أخرى لا تظهر لمواقع البحث، ويوفر مزايا مجانية تحاسب عليها مواقع الحجز الأخرى.
  • الحجز المبكر: للتذكرة السياحية عدة درجات متفاوتة، فكلما أسرع الشخص بالحجز كان سعر التذكرة أقل.

المرونة في ساعات الانتظار: قد يكون السفر مباشرة للوجهة المطلوبة أصبح باهظ الثمن، فمن الأوفر السفر عن طريق بلد أخرى ترانزيت، وقد يكلف ذلك انتظار ساعات أكثر في مطار الترانزيت لكن بالمقابل يوفّر ذلك من المال.

إقرأ أيضا:أسماء محافظات سلطنة عمان
السابق
مدينة غرينتش في بريطانيا
التالي
مدينة شتوتغارت في ألمانيا