أطول نهر في الاتحاد الأوروبي

نهر فولجا

نهر فولجا

يعتبر نهر فولجا، أو ما يُعرف بنهر المشرق، ويُدعى أيضاً مسيسيبي روسيا، أطول نهر في الاتحاد الأوروبي، والنهر الثامن عشر من حيث الطول بين أنهار العالم، كما يقع في قارة أوروبا تحديداً في الجزء الغربي من دولة روسيا، وتعتبر تلال فالدى المنبع العلوي للنهر، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 225م فوق مستوى سطح البحر، والتي تقع في الجزء الشمالي الغربي للعاصمة الروسية موسكو، ويصب نهر فولجا في بحر القزوين، الذي يقع في الجهة الغربية من قارة آسيا، كما عرف باسم فولجا نسبةً إلى شعب ماري، وهم السكان الأصليّون لحوض نهر فولجا سابقاً، حيث أطلقو عليه اسم فولجا وتعني نهر المشرق بلغتهم، ومع أنّه لا يعتبر أطول نهر في العالم، إلا أنّ طوله ومنبعه الأصلي كانا لهما دور أساسي في أهميته الاقتصادية، والثقافية، والتاريخية المهمة لدى المواطنين الروس؛ إذ يستخدم في نقل الأشخاص والعديد من المنتجات النفطية، والزراعية، والصناعية، بين المدن الروسية وبحر قزوين، كما يعتبر الشريان الذي تقوم عليه روسيا.

تضاريس وطول نهر فولجا

يقدر طول نهر فولجا الإجمالي حوالي 3530كم، كما يعتبر أكبر نظام تصريف في روسيا من حيث حجم التدفق، والمنطقة التي يغطيها حوض النهر، وأغزر أنهار قارة أوروبا بالمياه من حيث الحجم والعمق؛ إذ تبلغ كمية المياه الموجودة فيه حوالي 1.3 مليون م²، كما تمر فيه العديد من البحيرات التي تتجمع فيها مياه النهر.

روافد نهر الفولجا 

يحتوي نهر فولجا على روافد رئيسية هما نهر كاما، الذي ينبع من جمهورية أودمورتيا ويغطي مسافة تقدر بحوالي 1806كم قبل أن يتصل بالضفة اليسرى من النهر، كما يعد نهر أوكا الرافد الأساسي الثاني لنهر فولجا،؛ إذ ينبع من منطقة أوريول أوبلاست ويغطي مسافة تقدر بحوالي 1500كم قبل أن يتصل بالضفة اليمنى من نهر فولجا، بالإضافة إلى بعض الروافد الأخرى مثل نهر سورا، ونهر فيتلوجا.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تقسيم محافظة ديالى

مدن حوض نهر فولجا

يعتبر نهر فولجا النهر القومي الوطني لروسيا، ويمتد عبر عدة مدن؛ إذ يتضمّن النهر إحدى عشر مدينة روسية يعني حوالي خمس دولة روسيا، بمساحة تقدر حوالي 1,380,000كم² تقريباً، أهمها: مدينة موسكو التي تقع على رافد أوكا، ومدينة قازان الواقعة على الجزء الشرقي من النهر، ومدينة أستراخان الواقعة جنوب النهر، ومدينة سامارا الواقعة شرق النهر، ومدينة تفير الواقعة شمال العاصمة موسكو، ومدينة بيرم الواقعة شمال النهر، والعديد من المدن الأخرى مثل اراتوف، وأوليانوفسك، وريازان، وبينزا، وأوفا، وستالينغراد.

الأهمية الأقتصادية لنهر فولجا

إنّ لنهر فولجا أهميّة كبيرة بالنسبة لكلّ المدن التي يعبر من خلالها، وتتجلّى في القيمة الاقتصاديّة التي يشكّلها، خاصّة فيما يتعلق بالتجارة، حيث إنّه أتاح للمواطنين الروس فرصة الحصول على الأموال من خلال التجارة مع أشخاص من مدن مجاورة، بالإضافة إلى أهميته في النقل؛ إذ تعمل الكثير من البواخر على هذا النهر على نقل المواطنين الروس من مدينة إلى أخرى، ونقل العديد من المنتجات مثل مواد البناء، والمنتجات النفطية، والأخشاب، والغاز الطبيعي، كما يُعدّ قطاع الزراعة قطاعاً مهماً في الاقتصاد الروسي؛ حيث تتوجه الزراعة في روسيا نحو الإنتاج التجاري من خلال العديد من النشاطات الزراعية، كما عملت الحكومة الروسية على بناء الكثير من الممرات الاصطناعية على النهر، وذلك بهدف توفير المكان للجمارك وحصر البضائع، كما يتوفر العديد من محطات توليد الكهرباء الكبيرة وذلك بهدف توفير الكهرباء، كما يضم عدداً من السدود الضخمة جداً بهدف حجز المياه وتجميعها.

اطول انهار قاره اوروبا

تُعتبر الأنهار مصدراً للمياه العذبة التي تصب في والبحيرات والخزانات والمحيطات والأنهار الأخرى، وتلعب الأنهار دوراً هاماً في تاريخ البشرية، وتكثر الأنهار في قارة أوروبا، ومن اطول انهار قاره اوروبا ما يأتي:

اقرأ أيضاً:  مدينة دمام السعودية

نهر الفولغا

يعتبر نهر الفولغا اطول انهار قاره اوروبا؛ حيث يبلغ طوله حوالي 3691.8 كيلومتراً، ويَعبر هذا النهر من روسيا جنوباً، ويمتاز بامتلاكه قناة مزدوجة شديدة الضخامة تتيح للسفن الكبيرة أن تُبحر إلى الجزء العلوي من النهر. ينبع حوض نهر الفولغا من تلال فالداي في الجزء الشمال الغربي من موسكو، ويواصل تدفقه في الجزء الجنوبي حتى يصب في بحر قزوين؛ ولذلك فإن ما يُغطيه حوض هذا النهر يُقدر بثلثي الجزء الأوروبي من روسيا. يصل عدد روافد نهر الفولغا إلى حوالي 200 رافد، بحيث تُطل إحدى عشرة مدينة كبرى في روسيا على حوض نهر الفولغا، ومن أشهر هذه المدن العاصمة الروسية موسكو.

نهر الدانوب

يحتل نهر الدانوب المرتبة الثانية بعد نهر الفولغا من حيث الطول في قارة أوروبا، ويبلغ طول النهر حوالي 2850 كيلومتراً، وينبع هذا النهر من جبال الغابة السوداء في الجزء الغربي من ألمانيا، بينما يصب في البحر الأسود، كما يمر النهر بعشر دول هي: ألمانيا، والنمسا، وسلوفاكيا، والمجر، وصربيا، وكرواتيا، وبلغاريا، ورومانيا، وأوكرانيا، ومولدوفا. تجدر الإشارة إلى أن نهر الدانوب كان أحد أبرز الحدود للإمبراطورية الرومانية قديماً، ولا يزال تأثير هذا النهر حاضراً حتى الآن من حيث الاستقرار والتطور السياسي لدول الوسط والجنوب الشرفي في قارة أوروبا.

نهر الأورال

يُقدر طول نهر الأورال بحوالي 2428 كيلومتراً، بينما تبلغ مساحة حوضه حوالي 237,000 كيلومتراً مربعاً، وهو من الأنهار التي تمر بدولتي روسيا وكازاخستان؛ لذلك يُعد ثالث أطول أنهار قارة أوروبا، كما يندرج ضمن أطول الأنهار في قارة آسيا أيضاً. يبدأ منبع هذا النهر من جبال الأورال، ومن ثم يتدفق في الجنوب على طول الجانب الشرقي لمدينة مغنيتاغورسك في روسيا، وبعد ذلك يتجه النهر في أورسك غرباً وذلك عبر الطرف الجنوبي لجبال الأورال، كما يتجه جنوباً أيضاً لكي يصب أخيراً في بحر قزوين بمدينة أتيراو وذلك عبر الأراضي المنخفضة.

اقرأ أيضاً:  منطقة زيونة في بغداد

نهر دنيبر

يأتي نهر دنيبر في المرتبة الرابعة بين أطول أنهار قارة أوروبا، بينما يحتل المرتبة الحادية والأربعين بين أطول أنهار العالم، وينبع هذا النهر في الجانب الجنوبي الغربي من الكيان الفيدرالي الروسي، بحيث يتدفق في الجنوب عبر بيلاروسيا، بينما يتدفق في الجنوب الشرقي عبر أوكرانيا. يقع مصب نهر دنيبر في البحر الأسود، ويُقدّر طول النهر بحوالي 2285 كيلومتراً، كما يقع سد دنيبروج على نهر دنيبر، وهو أحد أشهر السدود حول العالم، ويرجع تاريخ اكتمال بنائه إلى عام 1932، وقد ساعد هذا السد تسهيل أمور الملاحة بنهر دنيبر، كما أنه متصل بقناة تجعله مرتبطًا بغربي نهر بوك، وتبرز أهمية نهر دنيبر في كونه مُستخدماً في محطات توليد الطاقة الكهرومائية.

نهر الدون

يُعد نهر الدون أحد أكبر الأنهار الواقعة في الجزء الأوروبي من روسيا، ويبلغ طول هذا النهر حوالي 1870 كيلومتراً، بينما تُقدّر مساحة حوضه بحوالي 422,000 كيلومتراً مربعاً، ويتدفق هذا النهر في المرتفعات الوسطى بروسيا وذلك بالقرب من مدينة نوفوموسكوفسك في مقاطعة تولا؛ حيث يجري في الجنوب الشرقي ثم يمر بالجنوب الغربي حتى يصب في بحر آزوف.

توجد العديد من الأنهار الأخرى الطويلة بقارة أوروبا، مثل نهر بيتشورا الذي يبلغ طوله 1809 كيلومتراً، يليه نهر كاما الذي يصل طوله إلى حوالي 1805 كيلومتراً، بينما يصل طول نهر شمال دفينا-فيشيكدا إلى 1774 كيلومتراً، ثم نهر أوكا الذي يبلغ طوله 1500 كيلومتراً، ويأتي نهر بيلايا في المرتبة العاشرة بين اطول انهار قاره اوروبا بطول 1430 كيلومتراً.


مقالات مشابهة

محافظة شري في السعودية

محافظة شري في السعودية

محافظة دوزجي في تركيا

محافظة دوزجي في تركيا

كم محافظة في سوريا

كم محافظة في سوريا

بوكس بارك

بوكس بارك

مكتبة جرير تبوك

مكتبة جرير تبوك

معلومات عن مدينة بون في ألمانيا

معلومات عن مدينة بون في ألمانيا

دليل شامل عن مطار الكويت

دليل شامل عن مطار الكويت