المملكة العربية السعودية

أفضل مدينة سياحية في السعودية

أفضل مدينة سياحية في السعودية

السياحة في السعودية

تشتمل المملكة العربية السعودية على الكثير من المناطق السياحية سواءً على المستوى الديني أو الاقتصادي، ولذلك بدأت السعودية في الاهتمام بالقطاع السياحي مؤخرًا بعد أن كانت السياحة مقتصرة على زيارة الحجاج إلى بيت الله الحرام في مواسم الحج والعمرة.

انتشرت أنواع السياحة المختلفة في البلاد، مثل: السياحة البيئية، وسياحة التسوق، بالإضافة إلى السياحة العلاجية، بينما أصبح الكثير من رجال الأعمال يزورون السعودية بغرض الاستثمار، ونشط الاهتمام الحكومي بهذا المجال عبر إنشاء الهيئة العامة للسياحة والتراث، ووصل عدد السائحين في السعودية إلى ما يزيد عن مليون ونصف المليون سائح سنويًا من غير الحجاج، وبدأت الحكومة في تطوير المناطق والمدن، ووصلت السعودية إلى المركز الرابع من بين دول منظمة التعاون الإسلامي تبعًا إلى الإحصاء العالمي للسياحة.

المدن السياحية في السعودية

الرياض

تتميز العاصمة السعودية بوجود الكثير من المواقع السياحية ذات البعد التاريخي الهام، مثل: قصر المصمك الذي لا يستطيع أحد اجتيازه، وهو تراثٌ يفخر به آل سعود لأنه يذكرهم بالانتصار الكبير الذي سبق لهم تحقيقه على آل الرشيد، ومن الناحية الثقافية تحتوي مدينة الرياض على مكتبة الملك فهد التي يقصدها آلاف القراء بصورةٍ يومية، أما من حيث الجانب الترفيهي، فتتسم المدينة بوجود المطل أو ما يُعرف باسم حافة العالم، وهي منطقة تكفل للسائحين مغامرات مدهشة؛ بسبب اعتدال الطقس خلال فصل الشتاء، ولكن من الصعب الجلوس هناك صيفًا خصوصًا مع الأجواء المناخية الحارة.

جدة

لمدينة جدة شواطئ ذات مظهر رائع والتي يقصدها السياح بغرض الغوص والاستجمام في منطقة البحر الأحمر، كما يوجد الكثير من مكاتب السياحة المتخصصة في تنظيم الرحلات، وذلك حرصًا من الدولة على تأمين حياة السياح، ومن أشهر المناطق السياحية في المدينة منطقة شرم أبحر والتي يُطلق عليها الزوار اسم عروس البحر الأحمر، والتي يتوافد عليها السياح خلال فصل الصيف.

مكة المكرمة

تقع المدينة في الجزء الغربي من المملكة، وتصل مساحتها إلى 850كم²، وتضم العديد من المعالم، مثل: الكعبة المشرفة بالإضافة إلى غار حراء وأبراج البيت، بجانب توافر بعض الأسواق، مثل: سوق الضيافة، مع الملاهي الشهيرة مثل ملاهي بدر، ويمكن زيارة حديقة شبه الجزيرة العربية.

أبها

هي واحدة من أشهر المدن السعودية، حيث تقع في الجزء الجنوبي الغربي، وتحتوي على بعض العربات المعلقة التي تسير على الجبال الحديدية بطول يصل إلى 7كم، وتتصل المدينة بالجبل الأخضر، وهو ما يجعلها مليئة بالمطاعم والمقاهي، ويمكن للسياح الاستمتاع بمنظر البحر خلال الرحلات السياحية.

الباحة

تضم الباحة منتزه غابة رغدان والكثير من الشلالات المائية، حيث تنهمر المياه في البرك المائية التي تحيط بالصخور لكي تعطي منظرًا بديعًا، بالإضافة إلى وجود بعض المواقع ذات المكانة التاريخية الهامة، مثل: قرية عشم، وقرية ذي عين، ويصل عمر هذه القرية إلى ما يزيد عن 400 عام، وتنفرد الباحة باعتدال طقسها على مدار فصول السنة.

عسير 

 تحتوي المدينة على متنزه السودة الذي يعد واحدًا من المتنزهات الطبيعية ذات الشهرة العالية على مستوى المملكة، ويوجد في المتنزه كافة الخدمات التي يحتاجها الزوار.

حائل

تكثر الجبال في المدينة، مثل: جبال أجا، ويمارس السياح هواية تسلق الجبال وغيرها من المنافسات، مثل: التزلج الرملي، وتمتلك المدينة بعض النقوش الصخرية التي تميزها عن غيرها من المدن.

جازان

تنفرد جازان بالجمع بين السياحة الترفيهية، وسياحة التسوق، حيث تشتمل على جزر الفرسان والتي يصل عددها إلى 84 جزيرةً ذات شعب مرجانية، بالإضافة إلى توافر أسواق لبيع الحيوانات النادرة، مثل الصقور وغيرها من الفواكه الجبلية.

السابق
مدينة رجال المع
التالي
مدينة فلوريدا الأمريكية