أين يقع جبل شمس

أين يقع جبل شمس

جبل شمس

يقع جبل شمس في سلطنة عُمان في وسط سلسلة جبال الحجر الغربية التي تضم الجبل الأخضر أيضًا، في المنطقة الداخلية في ولاية الحمراء تحديداً، ويبعد عن مركزها مسافة تصل إلى 42كم، ويعد جبل شمس من المعالم المميزة في السلطنة والتي تجذب إليها العديد من الزوار، فهو يطل على المناظر الرائعة في وادي النخر الواقع في ولاية الحمراء والذي يعدّ أحد أبرز المعالم السياحية في السلطنة، حيث إن مياه الوادي قامت بنحت الصخور مشكّلة لوحة فنية رائعة من صنع الطبيعة

قرى جبل شمس

يضم جبل شمس ما يزيد عن ثلاثين قرية صغيرة، من أشهرها قرية النخر، وقرية غول، وقرية الحاجر، وقرية النثار، وقرية الرحبة، ويسكن فيها سكان الجبل الأصليين الذين يعتمدون على الزراعة للحصول على الدخل، بالإضافة إلى قيامهم ببعض الحرف اليدوية القديمة.

جغرافية جبل شمس

يبلغ ارتفاع جبل شمس 3100م فوق مستوى سطح البحر، ويتميز بأنه يضم أعلى قمة في سلطنة عُمان؛ حيث إنه أول مكان تصله أشعة الشمس عند شروقها، وآخر مكان تودّع منه السلطنة عند غروبها، ولذلك سُمّي بجبل شمس.

إعلان السوق المفتوح

 يتميز جبل شمس بمناخه المعتدل الذي يشجع الزوّار على التنزّه في مسارات المشي الجميلة، والقيام بمختلف الأنشطة، مثل: التسلق، والتخييم، واكتشاف القرى المهجورة، بالإضافة إلى التصوير الليلي لهواة التصوير، فعادةً ما تكون درجات الحرارة فيه أقلّ بما معدله 10-15 درجة مئوية من ولاية الحمراء في فصل الصيف، أمّا في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ويصبح الجو بارداً، وتتساقط الثلوج عليه في كثير من الأحيان، فقد تصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر بعشر درجات مئوية.

السياحة في جبل شمس 

يرغب الكثير من محبي المغامرات تجربة السياحة في جبل شمس الرائع، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الاتجاه إلى ولاية الحمراء، ثم الانعطاف باتجاه الطريق الذي يؤدي إلى سد “وادي غول”، والمرور بالطريق الصاعد للجبل في مسار متعرج يتيح الاطلاع على مجموعة من أهم المعالم السياحية في أسفل الجبل ومنها معالم قرية غول القديمة؛ حيث تظهر هذه القرية بمبانيها الحجرية والطينية في مظهر متناسق مع المزارع الموجودة أسفل الجبل، ما يجذب الآلاف من الزوار إليها سنوياً، ونظراً لارتفاع الجبل الشاهق الذي يصل إلى 12000 قدم ووصول الشمس إليه قبل أي مكان آخر وغروبها أيضاً من ناحيته كما ذكر سابقاً؛ يقصده الكثير من السياح لالتقاط صور تذكارية لا تنسى. 

اقرأ أيضاً:  بوابة وزارة الاسكان

أفضل وقت للسياحة في جبل شمس 

نظراً لارتفاعه الكبير عن مستوى سطح البحر؛ يمتاز جبل شمس بمناخه المعتدل خلال فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بمعدلات كبيرة تصل إلى 9 درجات تحت الصفر؛ ما ينتج عنه عادةً تساقط كثيف للثلوج على الجبل، ولذلك ينصح السياحة في جبل شمس خلال فضل الصيف للاستمتاع بالأجواء الرائعة.

أثناء الصعود إلى قمة الجبل يلاحظ الزائر كثرة نمو الأشجار البرية التي تتوزع على جانبيّ الطريق، ومن أهمها: العلعلان، والبوت، والعتم، والشوع، والجعدة، وغيرها من الأشجار التي تكون موجودة عادةً في المناطق الجبلية المرتفعة، ومجاري الأودية المنحدرة في الفوالق الصخرية. 

الهوة الكبيرة في جبل شمس 

على مقربة من قمة جبل شمس توجد هوة كبيرة يقصدها الكثير من السياح، وهي عبارة عن مقطع عميق في قلب الصخور يمكن للسائح أن يطل عليه من أعلى المنطقة التي تشرف بشكل رأسي على موقع الهوة، والمثير للإعجاب هنا هو مقاطع الصخور التي تظهر أسفل هذه المنطقة، والتي أدى تأثرها بعوامل التعرية إلى ظهورها بأشكال مختلفة على عمق سحيق جداً، ما جعلها وجهة سياحية فريدة وخاصة في موسم الصيف، أضف إلى ذلك أنه توجد في سفوح الجبل وقممه الشاهقة مجموعة من الاستراحات السياحية التي تم تشييدها من قبل وزارة السياحة والقطاع الخاص، وذلك لقضاء الأوقات الجميلة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة. 

الفنادق القريبة من جبل شمس 

في الوقت الذي تتوفر فيه مجموعة من الأماكن الجميلة المخصصة للتخييم والاستراحة، يفضل الكثير من الزوار النزول في الفنادق القريبة من الجبل، وذلك للاستمتاع بمزيد من الخدمات الإضافية، وعلى ذلك نشير إلى أبرز هذه الفنادق وأعلاها تقييماً على النحو الآتي: 

فندق جولدن توليب نزوى

يعتبر واحداً من أفخم الفنادق وأكثرها ارتياداً من قبل السياح، وهو فندق 4 نجوم يقع على بعد 0.5كم من سوق نزوى، وعلى بعد 9.5كم من حصن نزوى، وعلى بعد 85.5كم من مطار مسقط الدولي، ويقدم العديد من الخدمات لزواره مثل: مواقف السيارات الحديثة، ومرافق خاصة لكبار الشخصيات، وخدمة تنظيف الغرف السريعة، ناهيك عن العديد من الفعاليات الرياضية الحية مثل: نادي البلياردو، ونادي اللياقة البدنية، وكرة الطاولة، ولعبة السهام المريشة. 

اقرأ أيضاً:  أين يقع جبل الأخضر

فندق أليلا الجبل الأخضر

هو من الفنادق الفخمة فئة 5 نجوم في منطقة نزوى الحديثة، ويمتاز بتقديم مجموعة من الخدمات الفندقية النموذجية التي تشتمل على كل من: مواقف السيارات الآمنة، والمسبح الداخلي المفتوح طوال العام، وشبكات الواي فاي السريعة، وكافة خيارات المساج، بالإضافة إلى مجموعة من الرياضات المسلية مثل: ركوب الدراجات الهوائية، وكرة الطاولة، ولعبة السهام المريشة، وحلقات تعليم الطبخ.

الزراعة في جبل شمس

يتميز جبل شمس بجودة تربته الصالحة للزراعة، حيث يعمل سكان الجبل بزراعة مختلف المحاصيل الزراعية مثل: زراعة الثوم العُماني، وزراعة أنواع مختلفة من الفواكه؛ كالتفاح، والخوخ، والرمان، وقد ساهمت الحكومة العُمانية بدعم قطاع الزراعة فيه بشكل كبير فزوّدت سكان الجبل بمختلف الآليات الزراعية، بالإضافة إلى الأسمدة والمستلزمات الزراعية، كما تنمو على الجبل أشجار برية متنوعة، مثل: أشجار العلعلان، وأشجار البوت، وأشجار زيتون.

اعلى قمة جبل في سلطنة عمان

تتميز سلطنة عمان بالعديد من القمم الجبلية شاهقة الارتفاع، والسلاسل الجبلية الممتدة بارتفاعات شاهقة أيضاً، لكن اعلى قمة جبل في سلطنة عمان هي قمة جبل شمس الذي يبلغ ارتفاعها 3010م تقريباً عن سطح البحر، يليها جبال الكور التي يبلغ ارتفاعها قرابة 2730م عن سطح البحر، ثم جبل جبس الذي يبلغ ارتفاعه 1934م، وهذه الجبال تشكل ميزة إضافية لسلطنة عمان؛ إذ يتم إنشاء الفنادق والمنتجعات السياحية عليها للتمتع بالمناظر الخلابة ورؤية كافة المناطق المجاورة، كما يتميز جبل شمس تحديداً بطبيعته الساحرة وأجوائة المعتدلة والتي تجعله مقصداً سياحياً.

أهم الأنشطة على اعلى قمة جبل في سلطنة عمان

تتعدد الأنشطة التي يمكن ممارستها على قمة جبل شمس  بسبب موقعه المميز ضمن سلسلة جبال الحجر الغربية، ومن أهم هذه النشاطات:

مراقبة النجوم والتصوير الليلي

 لا شك أن عشاق التصوير يجدون في قمة جبل شمس غايتهم لتصوير النجوم بطريقة جميلة بسبب صفاء السماء في هذه المنطقة، كما تعتبر المنطقة مخصصةً للاستجمام وجلسات التأمل بعيداً عن صخب المدينة.

التخييم

 يقصد العديد من السياح قمة جبل شمس للتخييم على حافة الوادي المطل على الجبل، إذ يتميز الوادي بمناخه المعتدل في فصل الصيف و برودته الشديدة في فصل الشتاء، إذ يعتبر الموقع القريب من حافة الوادي من أكثر الأماكن شعبيةً لدى السياح، كما يفضل السياح هذا المكان بسبب قربه من منتجع جبل شمس .

اقرأ أيضاً:  دفع التأمين الصحي بالكويت أون لاين للأفراد

المشي

 يتوفر في المنطقة عدة مسارات مخصصة للمشي يستطيع السياح فيها ممارسة رياضة المشي والجري بحرية، وهذه المسارات هي

  • المسار الأول: ممشى جبل شمس البلكاني، وهو من أهم الطرق الخصخصة للمسافات الطويلة، إذ يبدأ  هذا المسار من حافة جراند كانيون الموجود في قرية الخطيم وهي قرية موجودة في نهاية طريق جبل شمس، وهذه الطريق توفر للسائح مشاهد مذهلة وإطلالات فريدة على القرى المحيطة والوادي، كما سيشاهد السائح مجموعة من المواقع الأثرية المميزة.
  • المسار الثاني: هذا يبدأ من قرية الخطيم وصولاً إلى وادي الغول، تتميز هذه الطريق بانحدارها الشديد؛ لذلك فهي مخصصة لعشاق المغامرة، كما تتميز بإطلالاتها المذهلة على امتداد الطريق.
  • المسار الثالث: هذا المسار يعتبر الأخطر لأنه يبدأ من  جبل شمس سوميت، وينتهي على القمة الجبلية، يتميز المسار بالصعود الحاد المتصف بالخطور بعض الشيء، لذلك فهو مخصص لمحبي رياضات التسلق.

الأماكن والمعالم السياحية في جبل شمس 

شرفة النخر

وجود شرفة النخل يجعل  جبل شمس معلماً بارزاً في سلطنة عُمان وذلك بسبب التكوينات الجيولوجية التي ينفرد بها والتي تستهوي علماء الجيولوجيا والباحثين، مثل: الفالق الصخري الضخم الذي يقع على طول المسار الصاعد لقمة الجبل، والذي يتميّز بعمقه السحيق حيث صُنّف كثاني أكبر فالق صخري في العالم.

قرية غول القديمة

تعد قرية غول القديمة من المعالم التاريخية والأثرية في جبل شمس، حيث تم بناؤها باستعمال الحصى، والطين، والحجارة، وقد بُنيت على حافة الجبل بحيث تُطلّ على المزارع الموجودة أسفله.

مركز ارتحال وتخييم جبل شمس

تمت إقامة مركز مخصص لتنظيم بعض الأنشطة والرحلات لزوّار الجبل أطلق عليه اسم “مركز ارتحال وتخييم جبل شمس”، وقد تم تجهيز المركز بست شاليهات لمبيت الزوار مزودة بأحدث وسائل الراحة والآمان، بالإضافة إلى ذلك يوجد فيه خيام عربية مناسبة تماماً لمحبي التخييم، ومجهّزة بمختلف المرافق ووسائل الراحة، ويوجد في المركز مطعم يقدم أطعمه متنوّعة شرقية وغربية تناسب جميع الزوّار، وينظّم المركز رحلات سياحية للعديد من المناطق السياحية، والمواقع الأثرية، والحارات القديمة في السلطنة برفقة مرشدي سياحة متخصصين، ويوفر سيارات دفع رباعي ليتمكّن الزائرون من التنقل براحة فائقة.

مقالات مشابهة

منطقة البنيات في محافظة عمان

منطقة البنيات في محافظة عمان

اكسبو 2020

اكسبو 2020

ولاية لوى في سلطنة عمان

ولاية لوى في سلطنة عمان

حي الشعب في بغداد

حي الشعب في بغداد

محافظة تربة السعودية

محافظة تربة السعودية

معلومات عن تركيا

معلومات عن تركيا

مدينة الرمادي في محافظة الأنبار

مدينة الرمادي في محافظة الأنبار