التحول الرقمي

أفضل مواقع دروبشيبينغ

أفضل مواقع دروبشيبينغ

تعريف الدروبشيبينغ

الدروبشيبينغ Drop Shipping هو نوع من أنواع التجارة التي تقوم على مبدأ بيع السلع دون الحاجة إلى امتلاكها فعلاً، حيث يتم تقديم طلب بالحصول على سلعة معينة لتاجر معين فيقوم بطلبها من المصنع أو الشركة المصنعة لها والتي تقوم بدورها بإيصال السلعة إلى المشتري دون الحاجة لوصولها إلى البائع، أي أنّ البائع سيعمل كوسيط فقط، وسيحصل بالمقابل على ربح معين.

مميزات الدروبشيبينغ

لهذه الطريقة من طرق التجارة الإلكترونية مميزات وإيجابيات متنوعة تتلخص بالآتي:

  • السهولة في الإعداد: حيث يسهل العمل بهذه الطريقة لأنها تعتمد على 3 خطوات وهي البحث عن مورد لسلعة معينة، وإنشاء متجر أو موقع إلكتروني لعرض السلع، والتواصل مع العملاء وبيعها.
  • انخفاض التكلفة المادية: من أهم الأمور التي تدفع البعض للعمل بهذه الطريقة هي انخفاض التكلفة المادية سواء التي يتم دفعها لشراء السلع من المصنع أو التي يتم دفعها عادة لاستئجار المخازن وموقع العمل ورواتب للعمال، حيث إن جميع هذه المصاريف قد ألغيت، وإنما سيتم دفع مبلغ بسيط فقط من أجل إدارة الموقع الإلكتروني فقط.
  •  قلة الأخطار التي قد تحدث: إن أكثر ما يخشاه تاجر البيع بالجملة لتاجر البيع بالتجزئة هو كساد السلع وعدم بيعها ما قد يؤدي إلى خسائر كبيرة، أو قد تحدث مشاكل بالتخزين ما يؤدي إلى تلف السلع، أو حصول حوادث أخرى كالحريق مثلاً، فهذه المشاكل لن يضطر تاجر الدروبشيبينغ للقلق عليها إذ إنه لا يملك هذه السلع.
  • القدرة على إدارة العمل من أي مكان: من أهم مميزات العمل أنه يمكن إدارته من أي مكان سواء من المنزل أو أي مكان آخر طالما يتوفر جهاز حاسوب وشبكة إنترنت، وهذا قد يوفر تكاليف استئجار وتجهيز مكتب.

سلبيات الدروبشيبينغ

هناك العديد من السلبيات للعمل بهذه الطريقة حيث إن لكل نوع من الأعمال التجارية مميزات وسلبيات لابد منها والتي تتلخص بالآتي:

  • قلة الأرباح مقارنة بالطرق الأخرى: إن الأرباح التي يتم الحصول عليها مقابل هذه الطريقة ليست كثيرة مقارنة ببعض الطرق الأخرى.
  • تحمل المسؤولية دائماً: حيث يتحمل تاجر دروبشيبينغ مسؤولية أي خطأ يحصل حتى لو كان خطأ المورد، هذا ما يدفع لاختيار الموردين الموثوقين للعمل معهم.
  • حصول بعض المشاكل: من أكثر المشاكل التي قد تحصل هي مشاكل الشحن، حيث يتحمل تاجر دروبشيبينغ تكاليف الشحن والتي قد يضر إلى دفعها أكثر من مرة في حال اعتمد على أكثر من مورد أو قد تكون مرتفعة في حال شحنها إلى مناطق بعيدة.

أفضل مواقع بيع دروبشيبينغ 

هناك الكثير من المواقع المحلية والعالمية التي تتعامل بطريقة بيع دروبشيبينغ، ومن أشهر هذه المواقع:

  • موقع AliExpress: وهو من أقوى المواقع العالمية للبيع بنظام الجملة ودروبشيبينغ، حيث يمكن إيجاد الكثير من السلع المعروضة على الموقع والتي يمكن الاختيار فيما بينها، وبأسعار مناسبة ويتم توصيلها بعدة طرق.
  • موقع DHgate: وهو من اهم المواقع التي تبيع السلع الإلكترونية بطريقة دروبشيبينغ، وهو موقع صيني متخصص ببيع المنتجات الصينية عالية الجودة، بالإضافة إلى الاكسسوارات والألعاب والملابس.
  • موقع DealExtreme: وهو أحد مواقع التجارة الإلكترونية في الصين، والذي تم تأسيسه عام 2005، والذي يقدم خيارات واسعة من السلع، كما يتعامل معه أكثر من 3000 مورد من مختلف دول العالم.
  • موقع BangGood: وهو من المواقع التي تعمل عن طريق خدمة دروبشيبينغ، حيث توفر السلع من الصين مباشرةً، حيث يتم التعامل مع العديد من الموردين الموثوقين في أكثر من 300 منطقة في الصين، ويمكن الحصول عن طريقة على العديد من المنتجات ذات الخيارات المتعددة، كما أنه يتعامل مع العديد من شركات الشحن والتوصيل منها شركة (DHL).
  • موقع Tmart: وهو أحد المواقع الصينية التي لها عدد من المتاجر داخل الصين وخارجها كأمريكا وبريطانيا، وهو متخصص بالأجهزة الإلكترونية ولكنه يضم أيضاً اكثر من 100 سلعة أخرى.
السابق
إنشاء موقع تجارة إلكترونية
التالي
ما هي أهداف التسويق الإلكتروني