مكونات نظام التشغيل ويندوز 7

مكونات نظام التشغيل ويندوز 7

نظام التشغيل

يعرف نظام التّشغيل بأنه مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد، ويتمثل دورها الأساسي في الربط ما بين المستخدم وعتاد الحاسوب؛ حيث تقوم مقام الجسر الذي يساعد في تشغيل البرامج المختلفة، بالإضافة للقيام بمجموعة من المهام، مثل: التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج كالشاشة ولوحة المفاتيح، وترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، وإدارة وتخصيص مصادر الحاسوب؛ كالذاكرة، والقرص الصلب، والوصول للأجهزة الملحقة. 

نظام التشغيل ويندوز 7 

يعرف نظام التّشغيل ويندوز 7 بأنه نظام تشغيلي تعددي المهام، يمتلك القدرة على دعم أنواع الشبكات ويتيح الاتصال بالانترنت، ويمتلك واجهة استخدام جذابة ومنظمة وفعالة في الوقت ذاته، ويستخدم في الحواسيب الشخصية؛ حيث يعطي بنية جديدة لنظام إدارة الملفّات تتيح الوصول للملفات المختلفة بكل سهولة. 

مكونات نظام التّشغيل ويندوز 7 

يتكون نظام ويندوز 7 من خمسة عناصر أساسية تعمل جنباً إلى جنب، حيث يؤثر غياب أي منها على النظام ويفقده ميزاته وإمكانياته كافة، وهذه المكونات هي: 

إعلان السوق المفتوح

النواة

تعرف النواة بأنها قلب نظام التّشغيل، حيث تقوم بمجموعة من المهام المتعددة التي تشتمل على كل من: الربط ما بين برمجيات وعتاد الحاسوب، والتحكم بمصادر الجهاز، وإنشاء طبقة يمكن للبرمجيات الاتصال بها، وبذلك فهي توفّر إمكانيات الحاسب الآلي للبرمجيات التي يتحكم بها المستخدم، ومن ناحية أخرى؛ فهي تعمل على تنظيم المساحات والأعمال، وترجمة الأوامر المدخلة إليها من طرف مترجم الأوامر، ثم نقلها إلى الذاكرة. 

البوت لودر Bootloader

هو البرنامج المسؤول عن تحميل باقي أجزاء نظام التّشغيل، وذلك بعد نجاح اختبارات التّشغيل الذاتي POST، ويتواجد عادةً في أول قرص الإقلاع، حيث يتم استدعاؤه من قبل ال BIOS الذي يتولى مسؤولية نقله من القرص إلى الذاكرة الرئيسيّة. 

اقرأ أيضاً:  كيف أحذف حساب يوتيوب

أدوات التحكم بالعتاد Firmware

تعرف أيضاً باسم المشغل أو برنامج التعريف أو Device Driver، وهو عبارة عن برنامج حاسوبي يعمل على تشغيل أو تعريف عتاد أجهزة الحاسب الآلي والملحقات الخاصة به، حيث يتم التخاطب ما بين المشغل والجهاز التابع له عن طريق ممر الحاسوب، أو عن طريق نظام اتصال موصل على الجهاز. 

المكتبات Libraries 

هي مجموعة من البرامج الفرعية التي تحتوي على بيانات تساعد في توفير الخدمات للبرامج المستقلة، وبيانات التكوين والتوثيق، وبيانات المساعدة، وتستخدم بشكل أساسي لتطوير البرمجيات، حيث تضع المكتبات مراجع لبعضها البعض تسمى روابط في مجال البرمجة، وذلك من خلال برنامج يسمى الرابط Linker. 

مترجم الأوامر Compiler

هو عبارة عن برنامج حاسوبي يتولى مسؤولية تحويل الملفّات المصدرية إلى أوامر مباشرة يفهمها الحاسوب، ويقوم بتنفيذها بشكل مباشر، وذلك بما يتناسب مع بنية الحاسوب المستهدف. 

آلية عمل مكونات نظام التشغيل 

يؤدي عمل مكونات النظام التّشغيل مجتمعة بصورة متكاملة إلى عمل النظام بطريقة صحيحة وفعالة، حيث يمكن تلخيص آلية العمل المتبعة من خلال النقاط التالية: 

  • في البداية يتصل الـ BIOS بالبوت لودر، ثم يبدأ في تحميله. 
  • يستدعي البوت لودر النواة، ويحملها على المساحة الضرورية على الـ RAM، وذلك لتتمكن من العمل بشكل فعال.
  • تقوم النواة الآن باستقبال الطلبات أو المدخلات من المستخدم الذي يرسل الطلبات بدوره إلى مستقبل الأوامر.
  • يترجم مستقبل الأوامر جميع الطلبات الموجودة لديه إلى لغة الآلة.
  • ترسل الترجمة بشكل مباشر إلى النواة التي تقوم بقراءة الطلب، ثم ترسله إلى الشريحة المناسبة من العتاد. 
  • ترسل شريحة العتاد المخرجات إلى النواة.
  • تقوم النواة مجدداً بترجمة المخرجات إلى لغة الآلة وتحويلها إلى اللغة المطلوبة. 
  • ترسل النواة اللغة المطلوبة إلى المكتبات أو إلى ال Drivers. 
  • تعرض النتيجة للمستخدم على شكل صوت، أو صورة، أو غيرها من أشكال المخرجات.
اقرأ أيضاً:  مقارنة بين أفضل 10 أنواع الكيبورد للكمبيوتر

مقالات مشابهة

أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر

أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر

ما هو موقع دبي كارز

ما هو موقع دبي كارز

كيف أحذف تغريداتي

كيف أحذف تغريداتي

مواصفات اللاب توب الجيد

مواصفات اللاب توب الجيد

إنشاء حساب جوجل آدسنس

إنشاء حساب جوجل آدسنس

كيف أعمل إيميل جيميل

كيف أعمل إيميل جيميل

عيوب تحميل واتس اب الذهبي

عيوب تحميل واتس اب الذهبي