دول عربية

أفضل مواقع سياحة في مسقط

أفضل مواقع سياحة في مسقط

مدينة مسقط

مدينة مسقط هي عاصمة سلطنة عمان والتي تعتبر المدينة الأكبر فيها من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكان المدينة وفق إحصائيات عام 2015 أكثر من 156 ألف نسمة، كما تبلغ مساحتها 3500كم². تحتل هذه المدينة موقعاً جغرافياً مميزاً، إذ تقع في الجزء الجنوبي لسواحل الباطنة في خليج عمان، الأمر الذي جعل منها مقصداً للعديد من السياح إضافةً إلى تنوّع المواقع السياحية فيها. 

أفضل مواقع سياحة في مسقط

جامع السلطان قابوس الكبير

يعتبر من أفضل مواقع السياحة في مسقط، حيث إنه من المعالم الشهيرة التي تبرز تصاميم الفن المعماري من خلال الجداريات المغولية وجداريات فن الزليج المغربي، إضافةً إلى الزخارف النحاسية، والنوافير المائية المتواجدة في وسط باحة الجامع. تم بناء هذا الجامع في عام 1995 بأمر من السلطان قابوس بن سعيد.

بيت الزبير

بيت الزبير هو عبارة عن متحف تم بناؤه في عام 1998، حيث إنه يحتوي على ست أبنية منفصلة تضم مجموعة كبيرة من الأثريات والمقتنيات الفنية، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة العمانية البيضاء كالخناجر والسيوف يعود تاريخها إلى زمن بعيد، كما يضم بيت عماني قديم وسوق قديم يعبر عن التاريخ العماني، وبعض المقتنيات الأثرية الخاصة بأسرة الزُبير، وإذا أردت شراء تذكاراً عمانياً يمكنك شراؤه من خلال متجر الهدايا المتواجد في المتحف.

إقرأ أيضا:قضاء الهاشمية في محافظة بابل

دار الأوبرا السلطانية

تعتبر دار الأوبرا الأولى من نوعها في الخليج عربي، حيث إنها تضم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية في عُمان مثل: حفلات الأوبرا، والمسرحيات، والأمسيات الثقافية، والحفلات الموسيقية الراقية، جميعها تهدف إلى إثراء الثقافة العُمانية والعربية، وتعزيز أواصر التقارب ما بين الثقافات.

سوق مطرح

سوق مطرح؛ هو سوق شعبي يستقطب العديد من السائحين من مختلف أنحاء العالم، حيث إنه يتميز برائحته العطرة التي تجمع ما بين العطور العربية والبخور واللبان، ويضم العديد من الأكشاك بين أزقته وممراته الضيقة التي تعرض المنتجات التراثية والتقليدية العمانية كالفضيات، والأقمشة، والأواني الفخارية، والنحاسية، وبعض الأشغال اليدوية، وجميع أنواع التوابل الخليجية، والأسماك بكل أنواعها.

شاطئ القرم

يعتبر شاطئ القرم من أفضل مواقع السياحة في مسقط، حيث إنه ليس مجرد شاطئ فحسب، بل إنه عبارة عن شاطئين؛ الأول جبلي والثاني رملي، يحيط بهما مظلات للإستراحة ومسارات لممارسة هواية المشي، كما يضم أيضاً أنشطة بحرية كركوب القوارب ورحلات الغوص، ويحتوي على محمية طبيعية تسمى خور القرم. يتوافد إلى هذا الشاطئ العديد من السيّاح، حيث إنه يعتبر الأكثر ازدحاماً مقارنةً بالشواطئ الأخرى، لاقترابه من المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية.

إقرأ أيضا:جرير مكة

مرح لاند

تُعتبر مرح لاند أكبر مدينة ترفيهية في العاصمة العُمانية مسقط، بُنيت في عام 2004 وتقع بالقرب من حديقة القرم الطبيعية، وتضم المدينة العديد من الألعاب التي تناسب كافة الفئات العمرية، كما تحتوي على قاعة خاصة لإقامة حفلات أعياد الميلاد، وتحتوي على مرافق وخدمات للزوّار، وساحة مطاعم كبيرة، ومحلات خاصة للمأكولات المفضلة لدى الأطفال مثل: المثلجات، والفشار، وغزل البنات.

إقرأ أيضا:ولاية المصنعة في سلطنة عمان

حديقة القرم الطبيعية

تضم حديقة القرم الطبيعية مسطحات خضراء رائعة الجمال، يحيط بها الأشجار، ويقع في وسطها بحيرة رائعة يمكن للزائر أخذ قارب شراعي والتجول بها، بالإضافة إلى الشلالات التي تأخذ الأنفاس لسحرها، ويُقام على أرضها العديد من الأنشطة والفعاليات من أشهرها مهرجان مسقط السنوي، بالإضافة إلى المسرحيات والعروض الفنية والاحتفالات.

السابق
أين تقع مدينة صبنجة في تركيا
التالي
مدينة طرابلس في ليبيا