الدولار مقابل الدينار العراقي

الدولار مقابل الدينار العراقي

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي هو العملة المتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية والعملة الرسمية فيها، وتصل أكبر فئة ورقية مستعملة فئة الـ 100 دولار ومن ثم تأتي بعدها فئة الـ 50 دولار والـ 20 دولار والـ 10 دولارات والـ 5 دولارات و الدولارين والدولار الواحد، ولا يوجد فئة ورقية تحمل قيمة أقل من ذلك، والدولار الواحد يساوي 100 سنت. بداية عام 2008 انهار الدولار الأمريكي؛ حيث وصل إلى أدنى مستوياته بسبب الأزمة المالية التي شهدتها البلاد في تلك الفترة، بالإضافة إلى أزمة الرهن العقاري، وفي ذلك الوقت وصل سعر الجنيه الإسترليني أكثر من 2 دولار، ووصل سعر الدولار إلى أقل من 97 ين ياباني، وهبطت قميته أمام العديد من العملات الأخرى، لكنه صعد أمام العملات الأوروبية بعد امتداد الأزمة المالية إلى مختلف دول أوروبا وانهيار عملاتها.

الدينار العرقي 

الدينار العراقي هو العملة المستعملة في دولة العراق والتي يتم انتاجها من قبل البنك المركزي العراقي، تم اصداره لأول مرة عام 1932 ولعام 1959 كان مربوطاً بالجنيه الاسترليني وبعدها تم ربطه بالدولار الأمريكي، وكانت قيمة الدينار العراقي تساوي 2.8 دولار وعام 1973 انخفضت قيمة الدولار إلى 10% إلا أن ذلك لم ينطبق على الدينار العراقي، وبالتالي أصبحت قيمة الدينار العراقي تساوي 3.3778 دولار، وبعد ذلك تم تخفيض قيمة الدينار إلى 5% لتصبح قيمته تساوي 3.2169 دولار أمريكي، واستمر ذلك إلى عام 1991 عندما وقعت حرب الخليج. 

الدولار مقابل الدينار العراقي 

يرتبط سعر الدينار العراقي بالدولار الأمريكي بشكل كبير، ويعد أحد أسباب هبوط سعر الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي زيادة الطلب على الدولار مقابل الدينار العراقي، وذلك كان له آثار سلبية وخيمة على اقتصاد البلد، ومما ساهم في تفاقم هذه الأزمة تهريب الدولار إلى إيران وسوريا؛ نظراً لما تعانياه من عقوبات اقتصاديه مفروضة عليهما، وقد كان أحد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي عندما طرح البنك المركزي العراقي كميات من الدولار بأسعار منخفضة بهدف الإبقاء على استقرار سعر العملة في الأسواق، وتوقفه عن ذلك بعد مدة لعدة ظروف مما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة مشكن الأمريكية

مقارنة الدولار مقابل الدينار العراقي

  • يعد الدينار العراقي العملة المستعملة في العراق بينما الدولار الأمريكي هو العملة المستعملة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يرمز للدينار العراقي بـ ع.د بينما يرمز للدولار الأمريكي بإشارة $.
  • تضم العملات النقدية الورقية للدينار العراقي، فئة 25,000 دينار، وفئة 10,000 دينار، وفئة 5,000 دينار، وفئة 1,000 دينار، وفئة 500 دينار، وفئة 250 دينار، وفئة 100 دينار، وفئة 50 دينار،  بينما تضم العملات النقدية الورقية للدولار الأمريكي فئة 100 دولار وفئة 50 دولار وفئة 25 دولار وفئة 10 دولارات وفئة 5 دولارات وفئة 2 دولار وفئة 1 دولار.
  • تضم العملات النقدية المعدنية للدينار العراقي فئة 100 دينار وفئة 50 دينار وفئة 25 دينار، بينما تضم العملات النقدية المعدنية للدولار الأمريكي فئة 1 دولار وفئة 50 سنت وفئة 25 سنت وفئة 10 سنت وفئة 5 سنت وفئة 1 سنت. 
  • يتم إصدار الدينار العراقي من قبل البنك العراقي المركزي، بينما ينم إصدار الدولار الأمريكي من قبل نظام الاحتياطي الفيدرالي، الذي يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية عمل البنوك المركزية في دول العالم الأخرى.

مقالات مشابهة

شاطئ لامير دبي

شاطئ لامير دبي

محافظة شرورة في السعودية

محافظة شرورة في السعودية

الدولة الأيوبية

الدولة الأيوبية

منطقة صويلح في محافظة عمان

منطقة صويلح في محافظة عمان

محافظة الموصل في العراق

محافظة الموصل في العراق

مدينة الجبلين في السودان

مدينة الجبلين في السودان

الكليات الأهلية في العراق

الكليات الأهلية في العراق