برامج وتطبيقات

أفضل 6 برامج أطفال

أفضل 6 برامج أطفال

برامج الأطفال

لم تعد أجهزة الهواتف الذكية مقتصرة على استخدامات الكبار، كما لم تعد مهمتها فقط إجراء الاتصالات والمراسلات، بل تعدت ذلك لتقدم مجموعةً من البرامج الموجهة للأطفال، والتي تتنوع وظائفها بين الترفيهية والتعليمة. 

أفضل برامج أطفال 

برنامج أبجد 

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج الأطفال على الأجهزة الذكية، حيث يقدّم طريقةً سهلةً لتعليم الأطفال الحروف الهجائية، وهو موجهٌ للفئة العمرية المحصورة ما بين سنتين وخمس سنوات. 

تم تصميم البرنامج بطريقة مميزة وألوان زاهية، تعمل على جذب انتباه الأطفال أثناء تعليمه الأساسيّات؛ كالقراءة وكتابة الحروف، ويحتوي أيضاً على عدد من الأنشطة التعليمية التي يمكن للطفل ممارستها خلال تعلمه حروف اللغة العربية. 

يضم التطبيق مجموعةً من الألعاب التي تؤثر على محبة الطفل للتعلم بشكل إيجابي، مثل: لعبة توصيل الحروف بالصور المقابلة، ولعبة توصيل النقاط لرسم الحروف الهجائية، ولعبة سحب الحروف لتركيب الكلمات، إضافةً إلى لعبة الذاكرة التي تقوم بتحفيز ذاكرة الطفل وتعمل في الحفاظ على تركيزه بنطق الحروف، ويتوفر هذا التطبيق على كافة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظاميّ أندرويد وIOS. 

برنامج كريم وجنى عالمنا Karim and Jana: Our World

هو أحد التطبيقات المجانية الموجهة للأطفال والموجودة على الهواتف الذكية، ويهدف هذا البرنامج إلى العمل على تنمية المهارات الاجتماعيّة عند الأطفال، وهو موجهٌ للأطفال تحت سن الخامسة، ويقوم بتعريف الطفل على المهارات الاجتماعية والمشاعر الأساسية التي لا يستطيع التعبير عنها؛ كالخوف والغضب والسعادة والحزن، وإمكانية التعبير عنها عن طريق مجموعة من القصص والأغاني والألعاب المصممة للأطفال، ولا يقتصر دور البرنامج على هذا، إنما يقدّم مجموعةً من النصائح العملية للوالدين عن كيفية التعامل مع الأطفال، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة التعليميّة، كما يؤثر على زيادة الوعي لدى الأهل بما يتعلق بتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية للأطفال. 

إقرأ أيضا:جوال باناسونيك Eluga Ray 800

برنامج قصص الأطفال 

يشبه هذا البرنامج في عمله قنوات الأطفال ولكن بشكل مصغر، حيث يقوم بتقديم مجموعة من القصص والحكايات المصوّرة، والتي تنقسم إلى القصص التعليمية والترفيهيّة، مثل احتوائه على قصص كليلة ودمنة، وقصص الحروف والكلمات، والقصص الإسلامية، ويمكن للأطفال تصفح القصص بعرض فيديو لها عن طريق تطبيق يوتيوبكما الذي يرتبط ببرنامج قصص الأطفال، كما يمكن إضافة الحلقات إلى قائمة المفضلة، ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي والتعليق على المقاطع، إلا أن هذا البرنامج يتوفر فقط في الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام Android.

برنامج تعليم الحساب للأطفال 

يعد هذا البرنامج واحداً من المصادر الهامة لتعليم أساسيات الرياضيات، وذلك للأطفال الذين تنحصر أعمارهم بين الثالثة والثامنة، وهو أحد أشهر تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال، ويمتاز بتنوع المصادر التعليميّة؛ بحيث يضم التمارين التفاعليّة والعمليّات الحسابية والألعاب المحفزّة للإبداع، والتي تعمل على محاكاة كافة حواس الأطفال السمعية والبصرية والحركية.

يحتوي هذا البرنامج أيضاً على عدد كبير من التمارين الرياضية والعمليات الحسابية التي يتعلم الأطفال من خلالها أساسيّات الرياضيات، حيث يقوم بتعريف الطفل على أشكال الأرقام وطريقة نطقها وكيفيّة كتابتها، وعد الأرقام وترتيبها تصاعدياً وتنازليّا، والقيام بعمليات الجمع والطرح، ويمتاز بإمكانية عمله دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الانترنت. 

إقرأ أيضا:ريلمي 5

برنامج لعبة الأشكال

تم تصميم هذا التطبيق بطريقةٍ شيقة لتعليم الأطفال الأشكال الأساسيّة والأشياء التي يتم استخدامها في الحياة اليومية، ويتألف هذا البرنامج من ثلاثة مستوياتٍ من الألعاب، وهي: اختيار الشكل الموضح وإيصاله بمكانه الصحيح، واختيار الشيء المشابه للأشكال الهندسيّة، ولعبة الأحجية وإكمال اللوحة عن طريق وضع الأشكال في مكانها المحدد، وتضم اللعبة على المؤثرات البصرية التي تعمل على إثارة فضول الطفل ليكمل المستويات بطريقة صحيحة، كما تم إضافة مؤثرات سمعية تم أداؤها بصوت لغويٍّ فصيح وواضح. 

إقرأ أيضا:عيوب ايفون 8 بلس

برنامج هوبس كوتش 

يعد أحد أفضل برامج الأطفال التي تهدف إلى تعليم البرمجة، وهو موجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة و13 عاماً، حيث يقوم بتعليمهم على الأوامر البرمجية المختلفة عن طريق إنشاء ألعابهم الخاصة، كما يوفّر مجموعة من دروس الفيديو المبسطة التي يتعلم منها الطفل لتطبيق التعليمات البرمجية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مواصفات سامسونج A7
التالي
أفضل برامج ألعاب