حياتك

أفكار تساعدك على تنسيق حديقة منزلية مميزة

أفكار تساعدك على تنسيق حديقة منزلية مميزة

الحدائق المنزلية

يهتم معظم الأشخاص وخاصة أصحاب البيوت المستقلة الأرضية في استغلال مساحات محددة؛ لتنسيق حديقة منزلية مميزة خاصة به، حيث يقوم بتقديم سبل العناية والرعاية بها؛ وذلك من أجل خلق مناظر جميلة، وجذابة، وخلابة، كما وتجعل مدخل حديقة المنزل أكثر أناقة، حيث تعتبر الحدائق المنزلية من أهم وأكثر الأمور التي تمنح البهجة والراحة للشخص في الحياة، وخاصة محبي الجلسات الخارجية، والاسترخاء، كما وتعد المكان الترفيهي لمعظم الأطفال؛ أي أن الحدائق المنزلية مريحة جداً للأطفال لممارسة ألعابهم اليومية، والبعد عن الأماكن الخطرة كاللعب في الشارع على سبيل المثال، كما يتم تلك المساحات لجعلها مساحة خضراء مليئة بالخضرة والنباتات والأزهار التي تزيد من جمال المنزل، وتجعله أكثر أناقة بأقل التكاليف.

أشهر الأفكار لتنسيق حديقة المنزل

تتنوع الأفكار في ذهن محبي الاسترخاء، والفضاء، والجلسات الخارجية، حيث هناك أمور تجعل مدخل حديقة المنزل في غاية الجمال والأناقة، وليس شرط أن تكون هذه الطرق مكلفة، بل من الممكن الاستعانة بأبسط الطرق لجعل الحدائق أكثر أناقة، نشير فيما يلي إلى بعض من هذه الأفكار على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى التي يقوم الشخص في اتباعها عند تنسيق حدائق، هي اختيار أرضية الحديقة، حيث أن هنالك أنواع عديدة من الأرضيات للحديقة هي العشب، والحصى، والبلاط، ومن أهم الأنواع التي يفضلها الشخص عند تنسيق حدائق هي العشب، حيث تعد من أكثر الأنواع الآمنة على الأطفال عند اللعب، كما ويمكن المزج بين الأنواع.
  • اختيار مجالس ومقاعد مريحة، حيث يتم اختيار تصميمها، وحجمها، ولونها حسب الأرضيات، ومساحة الحديقة، وذلك حتى تمنح إطلالة مميزة إلى حديقة المنزل، حيث أن هناك مجموعة من الأفراد يفضلون المقاعد الخشبية حتى يجلسون عليها، والبعض الآخر يفضل أنواع أخرى من المقاعد حتى تزيد الحديقة جمالاً، وهذه المقاعد يمكن الاعتماد عليها خلال تناول الطعام في الحديقة. 
  • زراعة النباتات في أحواض زاهية اللون تتناسب مع ديكور الحديقة، حيث تعد أحد أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها عند تنسيق حديقة منزلية مميزة، مما تمنح المكان الجمال، والاناقة، خاصة إذ كانت هناك أزهار متنوعة في الألوان، ذات الرائحة الفواحة.
  •  تركيب ممرات خشبية، حيث يمكن الجمع بين ألواح خشبية وترتيبها على شكل طولي حتى تشكل معبر يتم المرور عليه من جهة لجهة أخرى بالحديقة، أو فقط لإضفاء زينة خاصة تزيد من جمالية الديكور، كما ويمكن إضافتها على مدخل حديقة المنزل.
  • يمكن الاستعانة بمجسمات وعناصر زينة، وأفضلها المشغولة بشكل يدوي، وعادة يتناسب طابع الحديقة المنزلية مع هذه الأعمال الفنية العفوية.
  • استخدام قطع فخار، حيث يعد الفخار من أهم إكسسوارات تنسيق حدائق بكل أناقة، ورقي.
  • وضع بركة ماء، حيث يمكن إضافة بركة مياه ووضع بها مجموعة مختلفة من الأسماك، كما يمكن ابتكار نافورة أو حوض سباحة صغير مما يجعل حديقة المنزل مميزة.
  • تركيب وتوزيع إضاءة مخفية وموجهة إلى النبات عند تنسيق حدائق منزلية خارجية جذابة، ويفضل في هذا الإطار أن يغرس عمود في الأرض يحدد مسارات المشي بإضاءة خافتة.

أهم العناصر التي يجب اتباعها عند تنسيق حديقة منزلية

يوجد عدة عناصر يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عن تنسيق حديقة منزل، لجعل المكان أكثر أناقة، وجاذبية، نشير فيما يلي إلى أهم تلك العناصر على النحو التالي:

إقرأ أيضا:فوائد الشوفان للتخسيس
  • من أهم العناصر المتبعة هي البساطة عند تنسيق حدائق، حيث تعتبر من الأمور الضرورية التي يجب أن اتباعها عند القيام بتنسيق الحدائق، على سبيل المثال اختيار النباتات التي تتماشى مع مساحة الحديقة في وجود الأشكال المعقدة أو الزخارف، وإنما البساطة تعطي الراحة للعين.
  • يجب أن تكون جميع العناصر مكملة لبعضها البعض، لتظهر الحديقة بشكلها النهائي الانيق.
  • أن تكون عناصر الحديقة مناسبة ومتوازنة مع بعضها البعض، على سبيل المثال توزيع أحواض الزهور والنباتات بشكل متناسق بالألوان، والأطوال للنباتات المتناسقة مع بعضها البعض، وذلك حتى تمنح شكل نهائي جذاب، وأنيق للحديقة.
  • عدم السهو عن تركيب الإضاءة الخفيفة خلال تنسيق الحدائق المنزلية؛ وذلك بسبب الأهمية التي تتمتع بها حيث تمكن الأفراد من الجلوس في داخل الحديقة في فترة المساء.
  • اختيار قطع أثاث متناسقة مع ألوان وديكور الحديقة، والأخذ بعين الاعتبار المساحات الفارغة، حتى يتم اختيار الشكل والحجم المناسب، والبعد بالوقوع بأي مشكلة، كما يجب اختيار البسيط منها والغير مكلف، والحرص على اختيار قطع الأثاث المصنوعة من المواد التي تقاوم الطقس حتى تظل لفترة طويلة جداً من الوقت، دون أن تتعرض إلى البهتان ومن ثم التلف، وبالطبع يتم اختيار الأثاث المريح، الذي يتسع لجميع أفراد الأسرة والأصدقاء والأهل.

تعرف على أساسيات تنفيذ أفكار تنسيق حدائق منزلية

يوجد بعض الأساسيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، والتي تلعب دور أساسي، ومهم عند تنفيذ أعمال وأفكار الديكورات للحدائق المنزلية، وتنسيق حدائق، نذكر فيما يلي بعض منها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:طريقة تربية الأرانب
  • موقع الحديقة المشمس: يجب أن يكون موقع الحديقة تتواجد به أشعة الشمس، وذلك لأن بعض النباتات والأشجار تحتاج إلى أشعة شمس حتى تنمو بشكل صحيح، وسليم.
  • نوع الحديقة: تتنوع الأفكار في جعل الحدائق المنزلية لعدة أنواع، فهناك حدائق عائلية، وحديقة مدخل المنزل، وحديقة المطبخ.
  • التربة الصالحة للحديقة: يجب أن تكون تربة الحديقة صالحة للزراعة؛ لضمان نمو النباتات بشكل ناجح، وعدم موتها، وبالتالي تلفها، مما يجعل الأمر مكلف.
  • الماء: من أهم أساسيات نجاح تنسيق حدائق هي الحرص على أن يكون مصدر الماء قريب من الحديقة؛ وذلك من أجل الإستغناء عن سبل التوصيل بحيث يمكن استخدامها وقت الحاجة لغسل الاشجار او غسل ما حول الحديقة، كما يجب معرفة الكميات الصحيحة عند ري النباتات والأشجار.
  • النباتات: اختيار النبتة الخالية من الأمراض، والحرص على التنوع بالألوان والأشكال؛ مما تمنح الحديقة المنظر الخلاب، والزاهي، وخاصة يجب أن تكون طويلة الأمد. 
  • عدم السهو عن تنسيق الجدران: الحرص على وضع الحدود، والحواجز؛ وذلك من أجل ضمان الخصوصية، وتحقيق مستوى عالي من الأمان.
  • الاستعانة بالسجاد والوسادات: يمكن استخدام أي من السجاد القديم أو السجاد البسيط لوضعه في الحديقة، وإضافة مجموعة من الوسادات الملونة لعمل زاوية بسيطة للجلوس.

مهام منسق الحدائق

يلجأ معظم الأشخاص محبي العناية بالحدائق المنزلية، وتقديم طرق التنسيق؛ لجعل مدخل بيوتهم ومنزلهم في غاية الجمال، والأناقة، بالاستعانة بمنسق حدائق لديه الخبرة الكافية في تنسيق حدائق منزلية، وتزيين مدخل حديقة المنزل، مما يوفر الوقت، والجهد على الشخص، وبأسعار غير مكلفة، ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المنسق، نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل ماركات التجميل العالمية
  • القيام على تنسيق حدائق منزلية بالأشكال الراقية، واعتماد معيار البساطة في ذلك، من حيث اختيار أنواع الزهور والنباتات المتنوعة وشكل الحديقة.
  • تصميم الحدائق لجميع انواع العقارات، سواء كان القصور أو المنازل أو الفلل، وتوفير المساحات الخضراء والمزروعات المتنوعة بمختلف الأشكال.
  • تقديم خدمات الرعاية للحدائق من زراعة النباتات والشجيرات والأزهار الأكثر جمالاً.
  • العمل على تنظيف الأشجار حتى يتم الحصول على حديقة نظيفة تعكس جمال ونظافة البيت من الداخل. 
  • يتم تنسيق الحديقة بأفضل الأشكال والأنواع من قطع الأثاث والديكورات التي تحتاج إليها مع التناسق مع التصميمات الخاصة بالحديقة.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
تعرف على كيفية الاعتناء بالنباتات ومعرفة احتياجات نموها بشكل سليم
التالي
عطر نارسيسو