حياتك

أفكار لترتيب المطبخ

أفكار لترتيب المطبخ

المطبخ

المطبخ؛ الغرفة الأهم في المنزل؛ حيث تعد مصنع الطعام، وغرفة اجتماعات وأحاديث العائلة؛ إذ لا يحلو الكلام إلا على الطعام؛ لذلك لا بد من الاهتمام بترتيب المطبخ على النحو المناسب لربّة المنزل وما يجعله سهل الاستخدام وسلس الحركة؛ من حيث العثور على الأدوات المناسبة والراحة في العمل. 

أفكار لتنظيم أدراج المطبخ

ترتيب وتنظيم أدراج المطبخ يلزمه أولاً التمييز بين محتوياتها؛ حيث إنها تحتوي على السكاكين بأنواعها سواء كانت لتقطيع اللحوم أو الخضروات والفواكه، والمعالق والأشواك الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى أدوات خلط الحلويات؛ لذلك يجب الاستعانة بفواصل بلاستيكية لتوفير مساحة منظمة ومخصصة لكل الأدوات المتشابهة مع بعضها البعض، ويمكن جلب سلال صغيرة جميلة المنظر لوضع المعالق الصغيرة وأخرى لوضع الأشواك الصغيرة، فبالإضافة إلى أنها فكرة جميلة لتزيين المطبخ؛ يمكن وضعها على مقربة من مكان تحضير المشروبات؛ كالقهوة والشاي ليسهل استخدامها والعثور عليها عند الحاجة. 

ترتيب خزائن المطبخ

تقسيم خزائن المطبخ يعتمد على عنصرين مهمين هما؛ حجم الخزانة ومدى قربها من مائدة الطعام فمثلاً:

  • أنية الطبخ الكبيرة والآلات المستخدمة في صنع أصناف الطعام يحبذ وضعها في الخزائن الكبيرة والواسعة؛ حيث نضع الطناجر على الرف العلوي وآلات الخلط والعجن في الأسفل، بالإضافة إلى وضع المقلاة والصاجيات والصواني على مقربة من فرن النار ليسهل العثور عليها، أو يمكن تعليقها بزاوية من زوايا المطبخ لتضيف لمسةً جميلة. 
  • أطباق الطعام بأشكالها المختلفة إن كانت مسطحة أو المواعين الصغيرة؛ فيجب أن يتم فصلها عن الكاسات والأكواب، ولا بد من مراعاة قربها لمائدة الطعام ووضعها في الخزائن الأقرب للاستعمال. 
  • الكؤوس المخصصة لتقديمها للضيوف والأطباق أيضاً من الجميل وضعها في خزائن علوية وشفافة؛ لتكون جزءاً من زينة المطبخ لما لها من منظر ممتع. 
  • يتم تخصيص خزانة للمواد التموينية؛ كالسكر والرز والمعلبات والزيت والعديد من المواد التي تحفظ خارج الثلاجة، ويجب الانتباه إلى تزويد أرضية الخزائن بقطعة قماش تفصل الرطوبة والحرارة، ولتجعل عملية تنظيف الخزائن أسهل أو من الأفضل انتقاء خزائن المطبخ من الخشب الصلب أو الميلامين لعزل الرطوبة. 
  • الخزانة ذات الأدوات المختلفة لها أهمية أيضاً في المطبخ؛ حيث لا بد من تخصيص خزانة بالقرب من فرن الغاز والغسالة؛ لتوفير الأغراض المستخدمة للمساعدة في عمل كل منهما؛ كمفتاح جرة الغاز إن لم يكن متصل مباشرة بمصدر الغاز، ومواد التنظيف الخاصة بالغسالة والعديد من المواد والأدوات الضرورية. 

ألوان المطبخ الأكثر ملائمة للأكل والشعور بالراحة

المعروف أن الألوان المحايدة تعبر عن المطابخ العصرية والحديثة؛ مثل اللون الأبيض بتدرجاته؛ فهو يعطي مساحة أكثر للنظر وشعوراً بالراحة، مع إضافة بعض العناصر للدلالة على الأناقة والرقي؛ فهنا من الجيد التحكم في إضاءة المطبخ وتوزيعها في زوايا الخزائن وفي الأماكن المناسبة؛ لتظهر بالتناسق الممتاز والكافي في جميع أرجاء وزوايا المطبخ. 

نصائح مفيدة لربة المنزل 

  • المطبخ يحتاج بشكل يومي إلى ما ينقصه من مواد غذائية أو أدوات جديدة أو لربما مناشف وقفازات، لذلك من الجيد وضع ملصقات تذكيرية مع قلم مغناطيس على الثلاجة لتسجيل كل ما يحتاجه المطبخ من نواقص. 
  • تحضير العديد من الوصفات يحتاج الى لمسة منعشة من النباتات الخضراء؛ كالريحان لصلصة البيستو أو البيتزا والنعنع للسلطات أو حتى لكأس شاي؛ لذلك وجود حاويات صغيرة ذات منظر جذاب على شباك المطبخ أو حتى على مائدة الطعام يضفي رونقاً وبهجة لديكور المطبخ العام. 
  • اختيار أرضية المطبخ؛ بحيث تجعله أسهل وأسرع للحركة؛ لذلك من المفيد استخدام السيراميك الخشن أو البلاط العادي بدلاً من السيراميك الناعم، أو يمكن تغطية أرضية المطبخ بقطع من السجاد مع مراعاة اختيار اللون المناسب والنوعية الأسهل في التنظيف. 
السابق
طريقة إزالة القمل من شعر الأطفال
التالي
هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة