سيارات ومحركات

أكثر السيارات استهلاكًا للوقود

أكثر السيارات استهلاكًا للوقود

معدل استهلاك الوقود

يختلف معدل استهلاك الوقود من سيارةٍ لأخرى وفقاً لنوع السيارة والمحرك الخاص بها، وكذلك الأجزاء الخارجية المرتبطة بالمحرك، التي يكون لها أثر كبير في استهلاك الوقود، وأيّاً كان نوع السيارة هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على استهلاك الوقود بشكلٍ عام باختلاف أنواع السيارات، ومن ضمن هذه العوامل؛ شمعات الاحتراق، وحساس الأكسجين، والصبابات، وفلتر الوقود، وغير ذلك من الأجزاء التي لا بد من صيانتها أو استبدالها إذا لزم الأمر، بصورة دورية للحفاظ على معدل استهلاك الوقود.

السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود عالميًا

استون مارتن فانتج اس V12

تأتي هذه السيارة، بريطانية الصنع، في مقدمة السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود، وتم تجهيزها بمحركِ ضخم تصل سعته إلى 6.0 لتراً بـ 12 سلندر، وتصل قدرته إلى 656 حصاناً و620 نيوتن.متر من عزم الدوران، ويصل معدل استهلاك الوقود بهذه المركبة إلى 19 لتر/100كم، كما يبلغ سعرها حوالي 149.955دولاراَ أمريكياً.

بنتلي مولسان

تم إطلاق هذه السيارة الفخمة عام 2010، وانتشرت في الأسواق بشكل كبير منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا، ويصل معدل استهلاك الوقود بها إلى 21 لتراً  لكل 100 كم، كما يُقدر سعر سيارة بنتلي مولسان بواقع 14 ألف دولاراً، وعمل رواد صناعة هذا النوع من السيارات على تجهيز الطراز الجديد منها بمحركِ كبير، تم تصنيعه بشكلٍ يدوي لمدة تبلغ 30 ساعة بسعة تصل إلى 6.75 لتراً  وعدد 8 سيلندر.

لامبورغيني مورسيلاغو  إل بي 670

تحتل هذه السيارة الرياضية الفاخرة مرتبة كبرى في قائمة السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود، والسيارات الأعلى سعراً على مستوى العالم في الوقت ذاته، وقام روّاد صناعة هذا النوع من السيارات بزيادة قدرة المحرك الخاص بها ذي السلندرات الإثني عشر  إلى 670 حصاناً، بسعة تصل إلى 6.5 لتراً.

فيراري 812 سوبر فاست

أنتجت شركة فيراري الإيطالية هذه السيارة عام 2017، وهي سيارة  رياضية مُجهزة بمحركِ تصل سعته إلى 6.5 لتر بعدد 12 سيلندر، وتُعد هذه السيارة هي السيارة الأولى الصادرة عن الشركة التي تستقبل نظام التوجيه بالطاقة الكهربائية، ويبلغ معدل استهلاك الوقود بها 16.1لتر/100كم، كما يبلغ سعر هذه السيارة الفارهة 361.400 دولاراً أمريكياً.

بوغاتي  تشيرون

تعتبر هذه السيارة واحدة من أسرع السيارات في العالم، حيث تتجاوز سرعتها خط يبلغ 420كم/الساعة، وهي مزودة بمحرك تيربوتشارجر سعة 8.0 لتر وبعدد 16 سلندر، يقوم بتوليد ما يساوي 1.479حصان، و1600 نيوتن.متر من عزم الدوران، و يبلغ معدل استهلاك الوقود بها 26 لتراً/100كم، كما يبلغ سعر هذه السيارة العالمية حوالي 130 ألف دولار تقريباً أو أكثر في بعض الدول.

مرسيدس بينز ” إس إل 65″ sl65

تأتي هذه السيارة الرياضية في مرتبة متأخرة من قائمة السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود في العالم؛ فهي الأفضل بنسبة تصل إلى 30% من أكثر السيارات استهلاكًا للوقود، حيث تبلغ نسبة استهلاك الوقود بها قرابة 18.7 غالون لكل ميل فقط. 

تدخل كلاً من سيارة هيونداي سوناتا بمعدل استهلاك للوقود يبلغ 13.4 لتراً لكل 100كم، وسيارة لكزس لكزس LX570 بمعدل استهلاك يبلغ 14.4 لتراً لكل 100كم أيضاً، وسيارة مايباخ- 62 إس الألمانية، والسيارة الجيب جراند شيروكي إس آر تي، وسيارة رولز رويس فانتوم،و مازيراتي غران توريزمو إس،، ضمن قائمة السيارات الأكثر استهلاكًا للوقود بدرجةٍ كبيرةP حيث تفُوق العديد من السيارات الأخرى في معدل استهلاك للوقود.

 السيارات الأقل استهلاكًا للوقود

  • ميني كوبر.
  • كيا سيد.
  • مازدا سي إكس 3.
  • هيونداي إلنترا.
  •  بي إم دبليو 320.

إضافةً إلى مجموعة أخرى من السيارات منها على سبيل المثال لا الحصر: سيارة أودي إي 3، والفا روميو جوليتا، ومرسيدس بنز 180، وغولف فولكس فاجن، وهيونداي 20، وتويوتا كورولا، وفورد فيستا، وكيا بيكانتو، وفيات 500، وفولكس فاجن جيتا، ومرسيدس E، وأودي إيه 7، وسوبارو كروستريك، ومازدا CX5، وهوندا بايلوت، وفورد اكسبلورر، وتتمتع هذه السيارات بميزة الاستهلاك الأقل للوقود؛ لذلك هي الأنسب للاستخدام الشخصي والعائلي على حدٍ سواء.

السابق
سيارة جريت وول بيرى
التالي
سيارة لكزس 2014