وظائف

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

أكثر وظيفة حكومية شاغرة بالكويت

الوظائف الحكومية

الوظائف الحكوميّة هي الوظائف التي تعمل الدولة على توفيرها للمواطنين من خلال مؤسساتها، وتتميّز هذه الوظائف عادةً بالاستقرار الوظيفي؛ إذ يصعب إقالة أحد الموظّفين الحكوميين من منصبه، وتتميّز هذه الوظائف أيضاً بساعات العمل الأقل، بالإضافة إلى الراحة في العمل والحصول على مقدار أكبر من الإجازات، هذا مع كون الوظائف الحكوميّة تعتبر ذات أجور أدنى من تلك التي يوفّرها القطاع الخاص.

شواغر الوظائف الحكومية بالكويت

محلل مالي

يمكن تعريف المحلل المالي بأنه الشخص المسؤول عن إدارة مختلف الأمور الماليّة لغيره من الأشخاص أو المؤسسات، بهدف المحافظة على حصول هذه الجهات على الأرباح بشكل متزايد من خلال تقييم الأوضاع الماليّة وتقديم التقارير الخاصّة، ويتطلّب العمل في هذه الوظيفة شهادة جامعيّة في نظم المحاسبة أو التمويل وكذلك الإحصاء وإدارة الأعمال، ولا بد من إتقان العديد من المهارات من أجل التميّز في هذا المجال، ومنها؛ مهارات التفكير والتحليل النقدي والحصول على الخبرة الكافية في البرمجيات الحاسوبيّة الخاصّة في مجال التحليل المالي.

أنواع التحليل المالي

  • التحليل الأفقي: يختص هذا النوع في إعداد المقارنات الماليّة لمختلف الفترات الزمنيّة المتتابعة للشركة من أجل الحصول على معلومات واضحة عن جميع الارتفاعات والانخفاضات التي حدثت خلال هذه الفترات الزمنيّة.
  • التحليل قصير المدى: يهتم هذا النوع بإجراء التحليلات الماليّة الدقيقة لرأس المال الذي يتمّ تداوله في المنظمة، ويشتمل على ذكر جميع عمليّات الدفع والقبض والمخزون المالي لهذه المنظمة.

ضابط التسوية

ضباط التسوية هم الأشخاص المعنيّون بإجراء المعاملات الماليّة وإعداد التقارير اليوميّة لكميّة التداول، بالإضافة إلى إدارة حسابات العملاء وتقديم النصائح والمشورات الخاصّة بهم، ولا بدّ من الحصول على الشهادة الجامعيّة الأولى في تخصصات العلوم الماليّة والإداريّة على الأقل للتمكّن من التقديم لهذه الوظيفة، كما ينبغي على من يتقدّم لها أن يحصل على العديد من المهارات، والتي منها السريّة والنزاهة والعمل بروح الفريق، كما ينبغي أن يكون قادراً على اتخاذ القرارات المناسبة.

هندسة البترول

ظهر هذا التخصص لأوّل مرّة عام 1914، وتم اعتماده كواحد من التخصصات الهندسيّة المستقلة في نفس العام أيضاً، وتختص هذه الهندسة بعمليّة استكشاف الأماكن التي تتواجد فيها المواد البتروليّة، ثم التنقيب عنها وإنتاجها باستخدام أفضل الطرق المتبعة في ذلك؛ حيث إن المواد البتروليّة توجد في الطبيعة داخل أعماق الأرض، ويتميّز مهندس البترول الناجح بامتلاكه المهارات الرّياضيّة والإحصائيّة، بالإضافة إلى إتقان علوم الأرض والكيمياء.

يمكن تقسيم وظيفة مهندس البترول إلى العديد من الفروع، ومنها: أخصائيّ الخزّان الذي يهتم بتحديد إمكانيّة وجود الخزان وما يتعلّق به، وأخصائي الحفر الذي يضع الاستراتيجيّات الخاصّة بالحفر لبئر البترول، وأخصائي الإنتاج الذي يقوم بتحديد الطريقة الأفضل لاستخراج النفط من الخزان.

هندسة الحاسوب

يمكن تعريف هندسة الحاسوب بأنها إحدى فروع الهندسة التي تختص بدراسة العناصر الماديّة والبرمجيّة لأجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى تصميم العديد من البرمجيّات والأجهزة الحاسوبيّة من خلال الدمج بين مبادئ الهندسة الكهربائيّة وعلوم الحاسوب، وتستلزم هذه الوظيفة مواكبة جميع التطوّرات العالميّة في مجالات الحاسوب، وهي تضمّ العديد من التخصصات الفرعيّة، ومنها:

  • الترميز والتشفير: يقوم مهندسو الحاسوب بتطوير الكثير من التقنيّات الجديدة التي تكمن أهميّتها في حماية المعلومات والبيانات الرقميّة من السرقة وجميع أنشطة القرصنة الأخرى.
  • الأنظمة المدمجة: يتخصص هذا القسم بتطوير الأجهزة الحاسوبيّة التي يتمّ تزويدها بالبرمجيّات الخاصّة بالقيام ببعض المهامّ فقط، ومن الأمثلة عليها: أنظمة الإنذار من الحريق، والهواتف المحمولة.
السابق
بنك التسليف
التالي
دورات محاسبة التكاليف