جمهورية مصر

أماكن سياحة في مصر

أماكن سياحة في مصر

السياحة في مصر

يوجد في مصر العديد من الأماكن السياحيّة، وتشكل السياحة أهمّ واردات الدولة، وتعرف مصر باحتوائها على أشهر الأماكن السياحيّة وأهمّ المواقع الأثرية في العالم، كما تتميّز بتباين المناخ فيها من الصحراء القاحلة إلى المدن الساحلية الجميلة.

أبرز أماكن السياحة في مصر

الأهرامات الثلاثة وأبو الهول

يرتبط ذكر مصر  بالأهرامات الشهيرة، فهي من أهم المعالم السياحية في مصر عامّةُ وفي الجيزة خاصّةً، وتكمن أهميتها في قدمها، فقد بناها الفراعنة منذ وقت يتجاوز عن الأربعين قرناً، كما تمتاز ببنائها المعماري من دقّة، وجمال، وضخامة، وتعقيد، وتمّ بناء الأهرامات لتكون قبوراً للفراعنة التي تملؤها الكنوز، وقاموا ببناء أبي الهول ليكون درع حماية لكنوز المقابر الملكية من السرقة. 

معبد الكرنك

يعد هذا المعبد من أهم وأعظم المعالم السياحيّة الأثرية في مصر، ويقع بالتحديد في الأقصر، وهو دار عبادة يعود للعصر الفرعوني، يبدأ بطريق يسمى الكباش وتوجد فيه مجموعة من المعابد؛ كمعبد الإله آمون وزوجته موت وابنه، بالإضافة إلى معبد رمسيس الثالث، كما توجد فيه المئات من الأعمدة ضخمة الحجم، والمقصورات الملكية والمسلات، ويقام في المعبد عرض الصوت والضوء بعدّة لغات أجنبية في النهار والليل، حيث يشرح ويتناول تاريخ إنشاء المعبد وكل ما فيه من كنوز.

قلعة صلاح الدين الأيوبي 

تقع القلعة في العاصمة المصريّة القاهرة، على قمة جبل عال واسمه جبل المقطم، وتتميّز بإطلالتها الرائعة لمكانها المرتفع، وتم بناء القلعة أثناء الحروب الصليبية عام 1183 م، حيث كانت ذات أهميّة سياسية في السابق.

المتحف المصري

يقع المتحف في القاهرة وبالتحديد في ميدان التحرير، ويضم آثار مصر الفرعونية، حيث يوجد فيه ما يقارب 150 ألف قطعة أثرية، وتسلط هذه الآثار الضوء على حياة الأسر الملكية والآلهة الفرعونية، كما يوجد في المتحف آثار من الحضارتين اليونانية والرومانية قسّمت على قاعات وتوجد في طابقين، طابق للآثار الثقيلة كالجداريات، والتوابيت، والتماثيل الضخمة، بينما يوجد في الطابق الثاني آثار كالصور، والمخطوطات، والتماثيل الصغيرة.

دار الأوبرا المصرية

تقع دار الأوبرا في القاهرة، فيوجد فيه مختلف الأعمال الفنية على والفنون التشكيلية، ويوجد قصر للفنون ومكتبة مُلحقة به، ويوجد فيهما لوحات فنية لأشهر الفنانين التشكيليين ويمكن للزائر القراءة في المكتبة كتب الفنون التشكيلية وغيرها من كتب الفنون، كما يوحد العديد من المسارح أيضاً، كمسرح الهناجر والمسرح الصغير، فتقام فيهما العديد من الأمسيات الثقافية والعروض المسرحية، بالإضافة للعروض الغنائية، والراقصة، والموسيقيّة، والغنائية، والرقصات المُميّزة، ويوجد مسرح مغلق وآخر مكشوف.

المسرح الروماني ودار الأوبرا

يقع المسرح في الإسكندرية، حيث توجد فيه ساحة تشجيع مخصّصة للمباريات الرياضيّة، وتتميّز عن غيرها بأنّها ذات طابع حربي بنيت في العهد الروماني، ويوجد فيه 800 مقعد زخرف بأحجار الرخام والفسيفساء، وتقع بالقرب من المسرح الروماني دار الأوبرا وتعرف باسم مسرح سيد درويش، حيث يقام فيها عدد من الأمسيات الثقافية، والموسيقية، والحفلات الغنائية، ورقصات الباليه لأشهر الفرق العالمية  والوطنية، بالإضافة إلى المهرجانات.

خان الخليلي

يعد خان الخليلي من أشهر أسواق مصر ويقع في القاهرة تحديداً، وهو من أقدم وأشهر الأسواق على مستوى العالم، حيث يعود تأسيسه  إلى ست قرون، ويشتهر السوق بيع التذكارات، والحرف اليدوية؛ كالمصنوعات الجلدية والنسيجية، بالإضافة للمشغولات المصنوعة من مختلف المعادن كالنحاس، والفضة، والذهب، ويتكوّن السوق من دكاكين صغيرة تلتصق ببعضها البعض.

يوجد في مصر العديد من المواقع الطبيعية الجميلة أيضاً بجانب تلك الأثرية ومنها مناطق السياحة العلاجية في أسوان، وجزيرة فيله، وواحة سيوة، ومنتجع الجونة في الغردقة.

السابق
ولاية النيل الأبيض في السودان
التالي
أين تقع منطقة دابوق في عمان