جوال

أنظمة التشغيل للهواتف الذكية

أنظمة التشغيل للهواتف الذكية

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

تعتبر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية منصةً للتطبيقات أو البرامج التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية فتقوم بعملها عن طريقها، وهي عبارة عن أنظمة تعمل على تشغيل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والمساعدات الرقمية الشخصية، وتشمل خصائص أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الحديثة على خاصية البلوتوث، وخاصية واي فاي، وشاشة اللمس، وأنظمة تحديد الموقع العالمي GPS، وشبكات الاتصال، والكاميرا، ووصلة الأشعة تحت الحمراء.

من الأنظمة المستخدمة في الوقت الحالي:  الآندرويد، والآشا، وبلاكبيري، آي او اس، الويندوز فون، الويندوز آر تي، وبالم، وهناك بعض أنظمة التشغيل المتوقع استخدامها في المستقبل مثل: اليون، وابونتو تاتش، وفاير فوكس او اس. 

السوق المفتوح

أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الشائعة

يوجد عدد من أنظمة التشغيل المستخدمة في أجهزة الحاسوب والأجهزة الرقمية والأجهزة الذكية بشكل كبير جدًا، ومنها ما يأتي:

نظام تشغيل آندرويد Android 

يعتبر من أسهل وأفضل البرامج المستخدمة، وتم إصداره من شركة جوجل والذي تم الإعلان عنه سنة 2007، ويعتبر من أكثر البرامج استخدامًا في الأجهزة الذكية الحديثة نظرًا سهولته ومعرفة كيفية التعامل معه والقدرة على تنزيل التطبيقات المجانية أو المدفوعة. 

إقرأ أيضا:طريقة سوفت وير هواوي

نظام تشغيل ويندوز Windows 

هو نظام أنشئ عام 1983، تم تصميمه على يد شركة مايكروسوفت، ويسمى باللغة الإنجليزية windows ويعتبر من أفضل البرامج التي تستطيع استخدامها بسهولة إذ تحتوي على نوافذ وأيقونات فيها عدة تطبيقات تكون عملية وتسهل على المستخدم أمور كثيرة، مثل القدرة على الرسم، والعمليات الحسابية، والكتابة وغيرها، وتعمل دائما شركة مايكروسوفت على عمل نسخ متطورة منه وتحديثها باستمرار. 

نظام تشغيل لينكس Linux 

يعتبر هذا النظام إلى جانب كونه من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية نظامًا من أنظمة التشغيل المشغلة لأجهزة الحاسوب، وأنشئ في سنة 1991، ويسمى باللغة الانجليزية (Linux)، وهو قريب إلى حد ما من تطبيقات نظام التشغيل ويندوز، وقد اهتمت العديد من الشركات الحاسوبية على استخدامه وتطويره ليناسب عملها. 

نظام تشغيل ماك Mac 

يعمل هذا النظام على أجهزة شركة Apple  فقط ولا يصلح لغيرها، ويسمى بالإنجليزية (Mac)، ويحتوي على أكثر من برنامج يعمل على تقديم الخدمات والمساعدات للمستخدم، وتم عمل نسخة من هذا النظام لتتماشى مع الأجهزة الخلوية، واللوحية من إصدارات شركة Apple، ويستخدم أيضًا مع أجهزة حاسوب (ماكنتوش) التي صممتها شركة Apple أيضًا.

إقرأ أيضا:مواصفات واتش اي

نظام تشغيل BlackBerry

هواتف البلاكبيري تم إنتاجها عن طريق شركة RIM الكندية ولها عدة مميزات اعتمدتها الشركة في تصنعها لتكون أكثر هاتف مفضل لشريحة واسعة من الموظفين والإداريين في قطاع الأعمال والشركات بنسبة تعادل 20% من سوق الهواتف الذكية، ومن أهم مميزاتها:

  • تقنية البريد الإلكتروني اللحظي.
  • لوحة أزرار كاملة يمكن الكتابة باستخدام إصبعي الإبهام. 

عملت الشركات الخارجية من خلال واجهات برمجة على تصميم برامج متوافقة مع BlackBerry، لكن بشرط أن تأخذ توقيعًا رقميًا خاصًا من الشركة من خلال الربط بحساب مطور من شركة RIM.

إقرأ أيضا:آيفون الجديد 2019

نظام Symbian OS

يعتبر من أشهر أنظمة التشغيل للهواتف الذكية إذ يستخدم بنسبة 50% في سوق الهواتف الذكية في العالم، وتعد اليابان من أكثر الدول استخدامًا لنظام سيمبيان، لوجود علاقة قوية بين الشركتين نوكيا ون تي تي دوموكو، ولكنه ليس ذو شعبية كبيرة في أسواق أمريكا الشمالية التي لها أهمية كبيرة بالرغم من صغرها النسبي مقارنةً مع مناطق أخرى، ويعمل أيضًا على عدة أنواع غير النوكيا، مثل: هواتف بنكيو، وفوجيتسو، وإل جي، وسامسونج، وسوني إريكسون، وموتورولا، وميتسوبيشي.

السابق
مواصفات نوكيا 7 بلس
التالي
ساعة ابل الجديدة 2019