تكنو لايف

أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل

تنوعت أنظمة التشغيل وأنواعها وتباينت، سواء من حيث مبدأ عملها، أو طريقة تصميمها، أو الأجهزة التي تعمل عليها، إذ قدمت الكثير من الشركات أنظمة تشغيل وفقًا للجهاز الذي يحتاج إلى نظام تشغيل ليعمل؛ حيث يمكن تقسيم أنظمة التشغيل إلى تلك التي تعمل على جهاز الكمبيوتر، أو الأجهزة الخلوية، أو الإثنين معًا، بالإضافة إلى أنظمة أخرى تسمى الأنظمة مفتوحة المصدر وأنظمة كثيرة أخرى. 

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

تعد أنظمة التشغيل للهواتف الذكية أداةً لتشغيل التطبيقات أو البرامج التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية؛ إذ تعمل  من خلالها، وهي مجموعة من الأنظمة التي تعمل على تشغيل الأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى الهواتف الذكية وحتى المساعدات الرقمية الشخصية، وتتضمن خصائص أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الحديثة: خاصية البلوتوث، وخاصية الواي فاي، بالإضافة إلى شاشة اللمس، وأنظمة تحديد الموقع العالمي، وشبكات الاتصال، والكاميرا، ووصلة الأشعة تحت الحمراء، ومن الأنظمة المستخدمة في الوقت الحالي:  الآندرويد، والآشا، وبلاكبيري، وآي أو أس، وويندوز فون، وويندوز آر تي، وبالم، وتوجد بعض أنظمة التشغيل المتوقع استخدامها في المستقبل، مثل: اليون، وابونتو تاتش، وفاير فوكس أو أس. 

أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

أنظمة التشغيل في الكمبيوتر هي أنظمة برمجية تعمل عن طريقها تطبيقات وبرامج كمتصفحات برامج الإنترنت، وبعض برامج الميديا، والعديد من البرامج المعروفة ولا يمكن التصفح دون هذا البرنامج؛ إذ إنّ كل تطبيق من التطبيقات المستخدمة في جهاز الكمبيوتر تحتاج إلى نظام تشغيل حتى تعمل بالشكل التام والصحيح، ومن الأمثلة عليها نظام ويندوز، ونظام Dos.

إقرأ أيضا:كيفية الربح من بلوجر

أهم أنظمة التشغيل وأنواعها

  • نظام التشغيل المنفرد المستخدم المنفرد المهمة: يعد هذا النظام من الأنظمة المنفردة؛  وهذا يعني إمكانية تنفيذ برنامج واحد فقط في الوقت الواحد، ويمكن استخدامه من مستخدم او شخص واحد فقط، ومن الأمثلة عليه MS Dos.
  • نظام التشغيل المنفرد المستخدم المتعدد المهام: يستطيع أن ينفّذ العديد من البرامج في آن واحد، وبالتزامن تستطيع وحدة المعالجة التنقل وتنفيذ المعالجة اللازمة بسرعة، ومن الأمثلة عليها: برنامج ويندوز 95، وويندوز 98.
  • نظام التشغيل المتعدد المستخدمين المنفرد المهمة: يستطيع هذا النظام السماح لأكثر من مستخدم بتنفيذ برنامج واحد في ذات الوقت، ويمنح محطة إدخال لكل مستخدم متصلة بالحاسوب المركزي، ويأمر الحاسوب بالانتقال بسرعة عالية بين المستخدمين، مع إعطائهم فترات زمنية لكل شخص، بحيث يعتقد كل مستخدم بأن الحاسوب مهتم ومنتبه له، ومن الأمثلة عليه Windows NT. 
  • نظام التشغيل المتعددة المستخدمين المتعددة المهام: يعد من الأنظمة التشغيلية الحديثة التي يستطيع من خلالها المستخدم أن يشغل عدة برامج حتى إذا كان عددها قليل، ويقوم من خلاله المعالج بتوزيع وترتيب أوقات المعالجات بين البرامج بحيث تتوافق أوقات البرامج مع المعالج، وبعدها يتم إيقاف مؤقت للبرنامج الحالي وإعطاء برنامج آخر في هذا الوقت؛ أي أن عمليات المعالجة والانتقال تحدث خلال لحظات عن طريق عمليات الجدولة التي تنظم وترتب عمليات الانتقال بسرعة ودقة عالية. 
  • نظام التشغيل ذو واجهة سطر الأوامر: يطلق عليها اسم command line Interface، تعمل على إدخال الأوامر بشكل مباشر لنظام التشغيل ليقوم بتطبيقها، كما يقوم بنفس عمل المترجم؛ إذ يقرأ الأوامر ويعمل على تنفيذها، ويتم تنفيذ كامل العمليات داخل موقع يسمى بالنواة وباللغة الإنجليزية يسمى Kernel، وتستخدم الواجهة عند تطبيق الأوامر على عدد من برمجيات النظام. 

أنواع أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

  • فيدورا Fedora: يعتبر هذا النوع واحدًا من إصدارات شركة رد هات RedHat، والتي دخلت السوق كنسخة مجانية من أجل تجربة الخصائص، وتعد مفضلة للمستخدم لسهولتها، وتوفر هذه الشركة حلول ملائمة لشركات العمل وتقوم على توفير دعم فني مدفوع ويستخدمها البعض كبديل للويندوز من حيث الاستخدام المنزلي. 
  • سينتوس CentOS: هي إحدى تصميمات لينكس التي تشبه لحد كبير النوع السابق رد هات RedHat، ولكن هذا النوع يعمل عادةً على الجهات الكبيرة بسبب توفر دعم فني مدفوع والذي يقوم على دعم المجتمع، ومن الجدير بالذكر أنه مخصص غالبًا لسيرفرات الويب، ويعد أكثر الأنظمة استخدامًا في المواقع التي تعمل بنظام لينكس.
  • دبيان Debian: يسهل تحميل هذا النوع مجانًا أو شراء سي دي الخاص به مقابل مبلغ مالي، بالإضافة إلى ذلك فهو يؤمن مخزن برامج آخر للبرامج المدفوعة التي تعمل على برامج deb على عكس فيدورا والتي تقوم باستخدام مخزن برامج Repository مجاني.
  • أبنتو Ubuntu: وهذا النوع أيضا مرغوب  لدى البعض نظرًا لاستخدامه كبديل للويندوز سواءً في المنزل أو الأماكن الأخرى، ويتميز بواجهة رسومية سهلة.
  • أوبن سوزي: هذا النظام أيضا من الأنظمة مفتوحة المصدر وهي متوفرة مجانًا للمستخدمين، وموجودة على أقراص معروضة للبيع في بعض المحلات.
  • كالي Kali: يوفر هذا النوع من أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر الكثير من أدوات الاختراق.
السابق
تاريخ أنظمة التشغيل
التالي
أربعة من أنظمة التشغيل ومميزاتها