تكنو لايف

أنظمة التشغيل وبرامج الكمبيوتر

تعريف أنظمة التشغيل

يُعرف نظام التشغيل بأنه مجموعة من البرامج المسؤولة عن اتصال جهاز الكمبيوتر مع البرامج المختلفة الموجودة عليه، كما يساعد نظام التشغيل على القيام بتنظيم العمل بين مكوّنات الجهاز المختلفة، وتجنّب حدوث تداخل بين البرامج التي تعمل على الجهاز. يبدأ عمل نظام التشغيل عند تشغيل الكمبيوتر وينتهي عند إيقافه، حيث لا يتوقف النظام أبداً أثناء هذه الفترة، ويعتبر هذا النظام الوسيط بين المستخدم والعتاد والتطبيقات، كما يوفرواجهة بسيطة لتساعد المستخدم على مواجهة جميع التعقيدات المادية للجهاز. 

وظائف نظام التشغيل

  • إدارة المصادر والمهام؛ مثل إدارة وحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، وإدارة الذاكرة الرئيسية، بالإضافة إلى وحدة المعالجة، ووحدات التخزين.
  • معالجة البيانات؛ وذلك عن طريق جدولتها وتوزيعها استناداً على التصنيفات الخاصة بها.
  • الحماية؛ حيث يقوم نظام التشغيل بحماية ملفات معينة في الجهاز ومنع وصول أي شيء غير مسموح لها.
  • تنظيم البرامج الموجودة على الحاسوب، والسماح بتشغيل أكثر من برنامج في وقت واحد دون حدوث أخطاء أو تداخل.
  • التخزين في الذاكرة، وحفظ المهام من الضياع؛ ويكون ذلك في الذاكرة المرفقة بالجهاز أو باستخدام ذاكرة الخارجية.
  • التحكم في وحدات الإدخال والإخراج؛ حيث يتحكم النظام في عملية إدخال البيانات، وعملية إخراجها إما على الشاشة أو بإرسالها إلى الطابعة.
  • اكتشاف الأعطال المحتملة في الجهاز؛ حيث يتم إرسال تقرير مفصل عن الأحداث التي حصلت للنظام أثناء عملية معالجة البيانات.

أشهر أنواع أنظمة التشغيل

من أشهر أنواع أنظمة التشغيل وأكثرها استخداماً مايكروسوفت ويندوز؛ حيث يستخدم هذا النظام في معظم الأجهزة المنزلية والمكتبية، وقد صممته شركة مايكوسوفت عام 1983، ويسمح هذا النظام بتنفيذ أكثر من برنامج في نفس الوقت، ومن الأنظمة الشهيرة أيضاً؛ أبل IOS؛ وهو نظام خاص بأجهزة أبل، ويحتوي هذا النظام  على العديد من التطبيقات التي تساهم في تقديم الخدمات للمستخدم، بالإضافة إلى نظام لينكس؛ الذي تم انشاؤه عام 1991، ويمتاز هذا النظام بأنه نظام مفتوح المصدر؛ أي يمكن للأشخاص المبرمجين القيام بالتعديل عليه.

إقرأ أيضا:ألعاب ترتيب وتنظيف المنزل

تعريف برامج الحاسوب

هي برمجيات تسهل استخدام الحاسوب، وقد تكون مجانية أو مدفوعة، مثل برامج الأوفيس؛ التي تساعد على جدولة الأعمال، والكتابة بسلاسة، بالإضافة إلى برامج الصور المتنوعة؛ مثل أدوبي التي تساعد في تصميم الصورة والصوت والفيديو.

أهم برامج الحاسوب

برنامج (VLC)

يعمل هذا البرنامج على الملفات الصوتية، وملفات الفيديو في جهاز الحاسوب، ويتميز بقدرته على تشغيل أي صيغة خاصة بملفات الصوت ومقاطع الفيديو، ويحتل المركز الأول من هذه الفئة.  

برنامج أفاست (AVAST) 

هو برنامج يتضمن الوظائف الخاصة بمكافحة الفيروسات، والبرامج الخبيثة، وملفات التجسس، فهو يحمي الكمبيوتر من الأخطار التي قد تصله من شبكة الإنترنت، ومن الملفات التالفة المحفوظة في الجهاز، بالإضافة إلى أنه يحمي الجهاز من الفيروسات التي قد تصل إليه من الوسائط التي يتم توصيلها عبر مدخل ال (USB)، كما يتميز برنامج أفاست بسهولة استخدامه.

برنامج وينرار (WINRAR)

يعد من أهم برامج الضغط؛ فهو يستخدم لإدارة الملفات المضغوطة، كما أنه يفك ضغطها، ويضغط الملفات ذات الأحجام كبيرة جداً.

إقرأ أيضا:إنشاء حساب كيك ماسنجر

برامج الأوفيس (Microsoft office)

تشمل على جميع البرامج المستخدمة في الأعمال المكتبية مثل: برنامج وورد؛ الذي يستخدم لتحرير جميع أنواع النصوص مع إمكانية التعديل ووضع التأثيرات المختلفة للنصوص، بالإضافة إلى برنامج إكسل الشهير المتخصص بالعمليات الحسابية الدقيقة، وبرنامج باور بوينت؛ الذي يستخدم للعروض التقديمية.

برنامج موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox) 

هو من أشهر برامج التصفح، فهو يقدم العديد من الخيارات للمستخدم، ويتميز بأن نسبة تعطله قليلة جداً.

برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)يعتبر برنامج أدوبي فوتوشوب من أهم البرامج في مجال التعديل على الصور، وإضافة التأثيرات عليها، وإزالة وإضافة التفاصيل.

هبه عبده، حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة (الإنجليزية والألمانية) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز وبمعدل 3.89 في عام 2006 م، بدأت حياتها المهنية لدى شركة طلال أبو غزالة كمحصلة وعملت مع العملاء في الدول الأوروبية وخاصة ألمانيا، ثم انتقلت إلى دبي والتحقت بشركة الاتحاد للتأمين؛ حيث كانت تصدر بواليص التأمين للعملاء، ثمّ بدأت العمل في مجال الترجمة، وكتابة المحتوى، والتدقيق اللغوي لشركة رسوم متحركة في دبي؛ وكنت أقوم بكتابة نصوص للفيديوهات المختلفة باللغة العربية، والإنجليزية، بالإضافة إلى الترجمة، ثم عملت لدى شركة السوق المفتوح كمترجمة وكاتبة محتوى للعديد من المواضيع منها؛ التكنولوجية، والسيارات، بالإضافة إلى السياحة، والتاريخ، والسياسة، بعدها انضممت لفريق شركة تعمل في مجال تلخيص الكتب وترجمتها من اللغة الإنجليزية للغة العربية، ولديها 3 سنوات خبرة في هذا المجال.

السابق
أفضل برنامج تحميل
التالي
تغيير باسورد الراوتر