حياتك

أنواع الأبقار

أنواع الأبقار

الأبقار

تنتمي الأبقار لفصيلة الثدييات وقديمًا كانت عبارة عن حيوان وحشي هائم في الطبيعة ثم تم تدريبها وتربيتها من قبل الإنسان لخدمته في أغراض كثيرة مثل مساعدته في أعمال الزراعة كحرث الأرض من خلال جر العربات وتدوير السواقي والطواحين، كما تُعتبر مصدر جيدًا من مصادر اللحم والحصول على الحليب إذا تم الاهتمام بتغذيتها وصحتها، بينما تُستخدم جلودها في الصناعات الجلدية مثل الشنط والأحذية، بينما يُطلق اسم بقرة على الأنثى أما الذكر فيُطلق عليه ثور أما الصغير من البقر فيُطلق عليه اسم عجل، بينما يكون للبقر العديد من الألوان مثل البني والأسود والأبيض، كما يوجد أنواع كثيرة منها والذي يعيش بعضه في الأماكن الباردة مثل آيسلندا والأخر في المناطق الحارة مثل الهند.

أهم أنواع الأبقار

يوجد نوعين من الأبقار وهما الأبقار الخاصة بإنتاج الحليب والأخرى الخاصة بإنتاج اللحوم، وكل نوع منهم يوجد به العديد من الفصائل مثل:

الأبقار المُنتجة للحليب

توجد العديد من الفصائل الخاصة بهذا النوع من الأبقار والتي تختلف من حيث كمية الحليب الناتج عنها، كما يتم استخدام هذا الحليب في عدة أغراض مثل صناعة الجبن والقشطة وأيضًا الحلوى، ويُمكن تربيتها في مزارع ضخمة مع الاهتمام الفائق بها حتى تُعطي أفضل إنتاج لها من الحليب، ومن ضمن فصائل هذا النوع:

إقرأ أيضا:أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل
  • أبقار الهولستين فريزيان؛ وتُعتبر ذات شعبية كبيرة ومعروفة بين مُربي الأبقار حيث تُعتبر من أوائل الفصائل المُنتجة للحليب، كما أنها تتأقلم مع التغيرات المُناخية المُحيطة بها، بينما يرجع موطنها الأصلي إلى هولندا وألمانيا وتتوفر باللون الأبيض والأسود.
  • أبقار جيرسي؛ ويرجع موطنها الأصلي إلى جزيرة جيرسي في بريطانيا، كما أنها تتميز بصغر حجمها وعيونها الكبيرة ولونها البُني الجذاب، كما أنها تستطيع العيش في المناطق الدافئة والباردة، بينما يتميز حليب هذا النوع من الأبقار بزيادة مستوى الزبدة والدهون به.
  • أبقار جوينسري؛ ويتميز هذا النوع من الأبقار بلونه الذهبي من حيث الجلد والحليب أيضًا حيث يحتوي حليبها على البيتا كاروتين وهو أحد مصادر فيتامين أ.
  • أبقار سويسرا البنية؛ وتعيش في جبال الألب بسويسرا، ويتميز حليب هذه الأبقار باحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والذي يجعله مناسبًا جدًا لصناعة الجبن.
  • أبقار أيرشاير؛ وهي تعيش في سكوتلندا وتتميز بإمكانية تأقلمها مع التغيرات البيئية التي تعيش فيها، بينما تكون ألوانها أحمر وأبيض فقط، كما أن مصدر غذائها يكون من أعشاب ونباتات السهول الجبلية بسكوتلندا مما يجعل حليبها خالي من أي مواد ضارة، كما أنها تنتج حوالي ثلاثين كيلو جرامًا من الحليب في اليوم الواحد.
  • أبقار الهولستين الحمراء والبيضاء؛ وتتميز بأن تمتلك مناعة قوية تجعلها لا تتأثر بالعديد من الأمراض، كما أنها تتكيف وتعيش في درجات الحرارة العالية.

الأبقار المُنتجة للحوم

  • أبقار الأنجوس؛ ويرجع موطنها الأصلي إلى اسكتلندا، كما أنها تُفضل العيش في المناطق ذات الأمطار الكثيفة، بينما يكون لونها ذهبي وتتميز بكثرة الإنجاب والتكاثر.
  • أبقار هيرفورد؛ ويرجع موطنها الأصلي إلى بريطانيا، كما أنها تتميز بلون الجسم الأحمر والرأس الأبيض والقرون الكبيرة، بينما يتم استعمالها دائمًا في عمليات التهجين حيث تُعتبر من الأبقار التي تتمتع بخصوبة عالية وتنجب بكثرة.
  • أبقار ليموزين؛ ويرجع موطنها الأصلي إلى فرنسا، كما تتميز بحجمها الصغير ولونها البني بالإضافة إلى أنها تمتلك قرون، بينما يتميز لحمها بأنه قليل الدسم لقلة الدهون به، كما أن عضلات جسمها قوية وتستخدم باستمرار في عمليات التهجين.
  • أبقار سيمنتال؛ وهي من أصول أوروبية، ولها لونين أحمر وأبيض، كما أنها تشتهر بإنجاب الثيران.
  • أبقار الأيردين أنجس؛ ويرجع موطنها الأصلي إلى اسكتلندا، كما أنها تتميز بلونها الأسود ولا تمتلك قروناً، بينما تكون لحومها مفيدة صحيًا وذات نوعية جيدة، ويُعتبر إنتاجها من الحليب ضعيفًا جدًا.
السابق
أقوى الكلاب فى العالم
التالي
فوائد المانجو