دليل شامل عن رمل القطط

دليل شامل عن رمل القطط

يعتبر رمل القطط خليط من عدّة مواد؛ أبرزها الطين وبعض المعادن والمكونات الطبيعية؛ كالقمح أو الذرة، إضافةً إلى السيليكا الاصطناعية المتبلورة، وتحتوي أغلب الأنواع على مادة البنتونيت التي يمكنها امتصاص كمية كبيرة من الماء تبلغ 15 ضعف حجمها الأصلي، وتوجد عدّة أنواع لرمل القطط، مثل: رمل السيليكا، والرمال الطينية، ورمال المواد النباتية، إضافةً إلى رمل القطط الكريستالي، ورمل القطط الكربوني، وتراب القطط المعطّر، وتحتاج القطط أيضًا إلى صندوق رمل حتى تتمكن من قضاء حاجتها داخله، وتجدر الإشارة إلى إمكانية غسيل رمال القطط، وإمكانية استخدامه مرة أخرى.

يتحدث المقال عن رمل القطط، ويشمل:

  • نبذة عن رمل القطط وفوائده.
  • أفضل رمل للقطط.
  • أنواع رمل القطط.
  • كيفية غسيل رمل القطط، وصندوق رمل القطط.
  • نصائح لتدريب القطط على قضاء الحاجة.
  • بيع وشراء رمل القطط على موقع السوق المفتوح.

نبذة عن رمل القطط 

رمل القطط هو خليط مصنوع من عدّة مواد تستخدمه القطط لقضاء حاجتها، حيث يتميّز بخاصية امتصاص الروائح؛ مما يجعل وجود صندوق الفضلات داخل المنزل مقبولًا، ولكن يجب تنظيفه باستمرار والتخلص من التكتلات الموجودة داخله باستخدام المجرفة، وتغييره كل أسبوع.

يُصنع رمل القطط بشكلٍ أساسي من الطين، والمعادن الأخرى، أو المكونات الطبيعية كالقمح، أو الذرة، أو الصنوبر، أو السيليكا الاصطناعية المتبلورة، وتحتوي أغلب أنواع الرمال على مادة البنتونيت مثل بنتونايت الصوديوم أو بنتونايت الكالسيوم، وهذه المادة بإمكانها أن تنتفخ إلى 15 ضعف حجمها الأصلي، كما تحتوي على سيليكات الألمنيوم المائي الذي يُساعد على حبس الرطوبة داخل الرمال.

إعلان السوق المفتوح

فوائد رمل القطط 

  • يُساعد رمل القطط على امتصاص البول وتجفيف الفضلات؛ وهذا يعني أن صندوق الفضلات يبقى جافًا، مما يحمي القطة من أي مشكلات مثل مشاكل الكلى، أو التهابات المسالك البولية.
  • يمنع رمل القطط نمو العفن والبكتيريا داخل صندوق الفضلات.
  • يحتوي رمل القطط على زيوت تمنع التصاق فضلات القطط أسفل صندوق الفضلات، وبذلك يسهل تنظيفه.
اقرأ أيضاً:  معلومات عامة عن حيوان الجمل

أفضل رمل للقطط

رمل السيليكا

يُعتبر رمل السيليكا من أشهر أنواع الرمال المستخدمة للتخلص من فضلات القطط وأفضلها، وتتكون من مواد ماصة لها خواص تشبه الإسفنج؛ حيث يمكنها استيعاب كميات كبيرة من السوائل، وتمتاز بقدرتها على عدم تكوّن العفن من فضلات القطط بسبب قدرتها على امتصاص البكتيريا، كما يمكنه امتصاص الروائح لمدة 30 يومًا.

الرمال الطينية

تُعرف كذلك باسم رمل الغبار، وتمتاز بقدرتها العالية على امتصاص السوائل وفضلات القطط، إلّا أنّه له الكثير من السلبيات بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الغبار؛ وهذا قد يُؤثر على صحة القطط، كما قد يؤثر على المربين في حال كان أحدهم يُعاني من حساسية الصدر، كما أنّه يتطاير من الصندوق مما يجعل تنظيفه صعبًا.

رمال المواد النباتية

يتم إنتاج هذه الرمال من إعادة تدوير بعض النباتات والأعشاب، ويمتاز هذا النوع بسهولة تنظيفه والتخلص من الفضلات، كما يمتاز بقدرته الكبيرة على امتصاص السوائل وفضلات القطط وتحويل رائحتها الكريهة إلى رائحة عطرية جميلة، إلّا أنّ له بعض السلبيات؛ فهو بيئة صالحة لنمو وتكاثر الحشرات في حال تركه لمدة طويلة دون تغيير أو تنظيف.

أنواع رمل القطط

رمل القطط الكريستالي

رمل القطط الكريستالي هو ذاته الرمل المصنوع من السيليكا، ويمتاز بقدرته العالية على امتصاص السوائل؛ إذ يمتص ما نسبته 80% منها، كما يمكنه امتصاص الروائح الكريهة والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه مقاوم للعفن، ويمكن استخدامه لمدة طويلة، ولكن حال تشبّع الرمل بالفضلات يجب استبداله بالكامل، وقد سُميّ بالكريستالي بسبب شكل بلوراته التي تشبه بلورات السكر الكريستالية.

رمل القطط الكربوني

يُعتبر رمل القطط الكربوني من الأنواع المفضّلة للاستخدام، فهو يمتاز بكونه عالي الامتصاص، ولا يُسبّب أي مشاكل للقطط، كذلك فهو لا يُسبّب أي غبار أو رائحة كريهة، فيما يوضع الرمل الكربوني على ارتفاع لا يزيد عن 1.5سم حتى لا يُهدر؛ حيث إنّ الرمل الكربوني يتميّز بأنّه يتكوّر حول الفضلات، ويجب تنظيف صندوق الفضلات مرة كل 3 أيام، ويتوفّر منه نوعيات معطّرة وأخرى غير معطّرة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام هذا الرمل عدّة مرات، كما أنّه يمكن غسله لاستخدامه مجددًا.

اقرأ أيضاً:  كيف أربي سمك الزينة

تراب قطط معطّر

يمتاز تراب القطط المعطّر بقدرته على إخفاء الروائح السيئة الناتجة عن فضلات القطط، ولكن يجب التأكّد من أن القطة لا تُعاني من الحساسية ولا تكره الروائح القوية، وخاصةً أن حاسة الشم لديها قوية، وإلّا فإنّها لن تتقبّل استخدام صندوق الفضلات الذي يحتوي على هذا النوع من الرمال، وسيجعلها تقضي حاجتها خارج الصندوق؛ وهو أمر بالطبع لا يُفضّله مالكي القطط، ويتوفّر الرمل المعطّر بعدّة روائح منها الألوفيرا.

كيفية غسيل رمل القطط

  • التخلص من فضلات القطط الموجودة داخله باستخدام الجاروف.
  • وضع كمية بسيطة من الكلور مع كمية جيدة من الماء لتنظيف الرمل وتحريكه.
  • تصفية الرمل، ثم وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة حتى يجف تمامًا؛ كي لا تصدر منه أي رائحة كريهة.
  • تنظيف صندوق الفضلات جيدًا وتجفيفه تحت أشعة الشمس، ثم وضع الرمل النظيف داخله مجددًا.

صندوق رمل للقطط

  • اختيار صندوق فضلات كبير نسبيًا حتى لو كانت القطة صغيرة الحجم، حتى تتمكن من قضاء حاجتها داخله بأريحية، ويجب أن تكون جوانبه قصيرة حتى تتمكن من الدخول والخروج منه بسهولة.
  • اختيار نوعية صندوق الفضلات إن كان مُغطّى أو غير مغطّى، ولكن المغطّى أفضل من المفتوح؛ فهو يمنح القطة خصوصية أعلى، كما يُقلّل من انتشار رائحة الفضلات داخل المنزل.
  • وضع عدّة صناديق للفضلات وتوزيعها داخل المنزل حتى تتمكن القطط وخاصة الصغيرة منها من قضاء حاجتها فيها.
  • وضع صندوق الفضلات في مكان جيد خالي من الإزعاج، ويسهل الوصول له؛ حتى تتمكّن القطة من قضاء حاجتها به في الوقت المناسب.

نصائح لتدريب القطط على قضاء الحاجة

  • معرفة أوقات قضاء القطة لحاجتها؛ حيث تحتاج عادةً إلى ذلك بعد أخذ قيلولة، أو بعد اللعب أو بعد تناول الطعام، وهذا يُساعد مالكها على توجيهها إلى صندوق الفضلات في الوقت المناسب.
  • اللعب مع القطة قرب صندوق الفضلات لأنّ القطط عادةً تحتاج لقضاء حاجتها بعد اللعب والجري؛ وهذا يُسهّل عليها هذا الأمر.
  • تعليم القطة ما يتوجّب عليها فعله، فمثلاً يجب حملها ووضعها داخل صندوق الفضلات وتعليمها كيفيّة الحفر بيديها، كما يجب تعليمها دفن فضلاتها.
اقرأ أيضاً:  معلومات عامة عن حيوان الفيل

كيفية التصرف حال تبولت القطة في المكان الخاطئ

  • عدم الصراخ على القطة أو توبيخها في حال أخطأت وقضت حاجتها في المكان الخاطئ؛ فهذا سيجعلها تخاف من مالكها، ولكنّها قد تعاني من مشاكل طبية، وفي هذه الحالة يجب رفع الفضلات من هذا المكان ووضعها داخل صندوق الفضلات.
  • تنظيف المنطقة التي قضت حاجتها عليها؛ سواء كانت أرض أو سجادة أو أثاث، باستخدام الأنزيمات حتى لا تعيد الكرة مستقبلًا، حيث إنّ القطة تعتقد في حال شم رائحة فضلاتها أنّه المكان المخصص لقضاء حاجتها.

بيع وشراء رمل القطط على موقع السوق المفتوح

يتوفر رمل القطط على موقع السوق المفتوح بعدّة أنواع مختلفة، ويتراوح سعرها بين 1.8 دينار و 5 دينار أردني، كما يتوفّر عروض حيث تُباع 5 أكياس يحتوي كل منها 5 لتر بـ 12 دينار أردني، كما توجد عروض لبيع 3 أكياس من رمل القطط سعة كل منها 6 لتر بقيمة 10 دينار، تتوفّر كذلك عروض لبيع رمل القطط مع صندوق فضلات، ومجروف وصحن طعام فقط بـ 15 دينار.

فيديو عن رمل القطط

مقالات مشابهة

طريقة تربية الماعز

طريقة تربية الماعز

دليلك الشامل عن الحيوانات الأليفة

دليلك الشامل عن الحيوانات الأليفة

اسم صغير الماعز

اسم صغير الماعز

الدليل الشامل عن سمك القرش

الدليل الشامل عن سمك القرش

<strong>دليلك الشامل عن خيار البحر</strong>

دليلك الشامل عن خيار البحر

أنواع الأسود

أنواع الأسود

تعرف على حيوان العرسة

تعرف على حيوان العرسة