حياتك

أنواع الحيوانات البرية

Types of wild animals

الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي الحيوانات التي تعيش في البر بعيدةً عن رعاية الإنسان، سواءً في الغابات أو الصحاري، وتتغذّى هذه الحيوانات على النباتات أو على حيوانات برية أخرى، ويكون هذا النوع عُرضةً للانقراض نتيجة افتراس الحيوانات الأخرى لها، وتعيش الحيوانات البرية من النوع الواحد ضمن مجموعات معينة.

الحيوانات البرية المفترسة

الحيوانات المفترسة، أو ما هو معروف بالحيوانات الوحشية، هي الحيوانات التي تُشكّل خطرًا على الإنسان، ولا يمكنه التعامل معها إلّا في حال تمّ ترويضها، وتتغذّى هذه الحيوانات على الحيوانات الأخرى الأضعف، التي تُسمّى بالمستهلكات الأولى؛ إذ تتغذّى على النباتات، ومن الحيوانات المفترسة من يبحث باستمرار عن فريسة ليتغذّى عليها، ومنهم من يبقى في مكانه منتظرًا الفريسة لتأتي إليه ويتغذّى عليها، ومنهم من يتغذّى على بعض أنواع النباتات والحشرات إلى أن يجد فريسته ويتغذّى عليها، ومن الأمثلة على الحيوانات المفترسة الأسود والنمور والعديد من الحيوانات.

الحيوانات البرية الأليفة

الحيوانات الأليفة هي حيوانات لا تُشكّل أي خطر على حياة الإنسان، لكن يعود السبب في عدم اعتيادها على العيش بالقرب منه إلى الخوف الشديد الذي تشعر به تجاه الإنسان؛ لذلك فهي تُفضّل العيش في البرية بعيدةً عنه، لكن مع ذلك فإن من الممكن تربية هذه الحيوانات عند الإنسان، ويوجد بعض الأشخاص ممّن يقومون بتربيتها لتعتاد على وجوده ويتلاشى شعورها بالخوف منه، وتعتمد الحيوانات الأليفة في غذائها على الأعشاب والنباتات المختلفة، ومن الأمثلة على الحيوانات الأليفة الأرانب، والغزلان، والزرافات.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الحمص المحمص

الحيوانات البرية المهددة بالانقراض

الحيوانات المُهدّدة بالانقراض هي الحيوانات التي أصبحت موجودة بأعداد قليلة جدًا ومن المحتمل احتفائها بشكلٍ كليّ في أي وقت، ويعود الانخفاض الكبير في أعداد هذه الحيوانات إلى العديد من الأسباب، كالصيد الجائر والعديد من الأسباب الأخرى، وهناك العديد من الأمثلة على الحيوانات المُهدّدة بالانقراض، الفيلة الاَسيوية، والنمور، ودبّ الباندا.

أسباب تهديد بعض الحيوانات البرية بالانقراض

  • الصيد الجائر: إذ يُعتبر من أحد أهمّ العوامل التي تؤدّي إلى انخفاض أعداد بعض الفصائل من الحيوانات بشكلٍ كبير، وتتعدّد الغايات التي يتمّ من أجلها صيد الحيوانات البرية المختلفة سواءً الأليفة أم المفترسة منها، كالحصول على جلود وفراء هذه الحيوانات للاستفادة منه في العديد من الصناعات، والاستفادة من لحومها الذي يُعتبر مصدر غذائيّ مهمّ بالنسبة للبشر.
  • التطوُّر العمراني: يُعتبر التطوُّر العمراني والنمو السكاني الذي يحدث على حساب البيئة الحيوانية من الأسباب التي أدّت إلى تهديد العديد من الحيوانات البرية بالانقراض؛ إذ يتمّ استنزاف الكثير من الموارد النباتية والحيوانية على حساب التطوُّر والامتداد العمرانيّ.
  • اختفاء مواطن الحياة بالنسبة لبعض الحيوانات: كاختفاء المسطّحات المائية التي تعيش فيها العديد من الحيوانات المائية، ممّا يؤدّي إلى موت هذه الحيوانات بسبب فقدان موطنها الأصليّ الذي تعيش فيه.
  • التلوث البيئي: يساهم التلوث البيئيّ في قتل العديد من الحيوانات؛ إذ إن تلوث البيئة بالأمطار الحمضية على سبيل المثال، أو التلوث بعوادم ومخلّفات السيارات والمصانع يُشكّل خطرًا كبيرًا على حياة العديد من الحيوانات.
  • عدم الاكتفاء الغذائي: في بعض الحالات تكون أعداد الحيوانات التي تتغذّى على المصدر ذاته كبيرة ممّا يؤدّي إلى تنافس العديد من الفصائل للحصول على نوع الغذاء عينه، وبالتالي يحدث عدم اكتفاء غذائي وتموت بعض الحيوانات لعدم حصولها على كميات كافية من الغذاء.

المحميّات الطبيعية

تُعدّ المحميّات الطبيعية الحلّ الأمثل الذي تم إيجاده لحماية الحيوانات البرية من الصيد الجائر والحفاظ على ما تبقّى من أعداد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض؛ إذ أن الهدف الأساسيّ لإيجاد المحميّات الطبيعية هو حظر التعرُّض للحيوانات الموجودة فيها بالاصطياد، وتُعدّ الحكومات هي المسؤولة عن إنشاء هذه المحميّات والإشراف عليها، وتوجد المحميّات الطبيعية في معظم الدول المختلفة حول العالم.

إقرأ أيضا:الضيق النفسي وعلاجه
السابق
أين يوجد حيوان اللاما
التالي
أنواع الأغنام