طريقة طرد الفئران من المنزل

طريقة طرد الفئران من المنزل

الفئران في المنازل 

الفئران من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة القوارض، وهي كائنات حية صغيرة الحجم مكسوّة بالفرو، ذات أنف مدبب، وأسنان حادة، وذيل طويل، وهي من الحيوانات غير المرغوبة للبشر، نظراً لما تسببه من أضرار مادية وصحية للإنسان، فهي كائنات طفيلية تتسلل إلى المنازل بحثاً عن المأوى والغذاء، فتستوطن وتتكاثر بها مسببةً تلف في الأثاث والملابس، حيث تقوم بقرض كل ما هو أمامها من خلال أسنانها الحادة، كما تنقل الجراثيم و الأمراض للإنسان من خلال التطفل على الطعام الموجود في المنزل، ومن خلال فضلاتها التي تنتشر في مختلف الأماكن التي تتواجد بها، ومن هذا المنطلق يحاول البشر التخلص من هذه الكائنات المزعجة إلى أبعد الأماكن عن المنازل بشتى الوسائل والطرق. 

العلامات الدالة على وجود فئران في المنزل 

تدخل الفئران إلى المنازل من خلال الأبواب غير المغلقة، والثقوب والمنافذ والفتحات الموجودة في مختلف أنحاء المنزل، وعند دخول فأر واحد إلى المنزل فإن العديد من الفئران تقوم باللحاق به من خلال نفس الفتحة التي دخل منها، ثم تبدأ هذه الكائنات بالتكاثر بسرعة كبيرة، وفي هذه الأثناء تبدأ بالانتشار في أرجاء المنزل للبحث عن الطعام، فتقوم بنثر فضلاتها في كل مكان، كما تقوم بقرض الملابس والأكياس البلاستيكية، والسجاد، والأغلفة، وغيرها، حيث تشير كل هذه العلامات إلى وجود فئران في المنزل ولا بد من التخلص منها. 

رائحة الفئران في المنزل

ربما يكون تسلل الفئران للمنزل من أكثر الأمور إزعاجاً، ليس فقط لتسببها في إثارة الذعر عند ظهورها أمام الأطفال، أو تسببها في نقل بعض الأمراض الخطيرة وحسب، وإنما لتسببها في ظهور رائحة كريهة مزعجة قد يصعب التخلص منها بسهولة، وما قد يزيد الأمر سوءاً هو موت أحد الفئران في مكان مجهول لسكان المنزل، وهو ما قد يتسبب في ظهور رائحة يصعب العيش معها، وبالتالي بعد التمكن من طردها من المنزل؛ يمكنك التخلص من رائحة الفئران في المنزل بمنتهى السهولة عبر الخطوات التالية:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أسباب انقراض الحيوانات
  • حاول أن تحرص على تهوية المنزل لفترة طويلة عن طريق فتح جميع النوافذ في آنٍ واحد؛ لضمان تدفق تيار هواء قوي يدخل المنزل ويخرج منه حاملاً هذه الرائحة المزعجة.
  • إذا كنت تمتلك أحد موديلات مكيفات الهواء المزودة بخاصية تنقية الهواء، فيمكنك استخدامه للتخلص من هذه الرائحة خلال وقت قصير.
  • من الممكن اتباع بعض الوصفات القديمة للتخلص من هذه الرائحة؛ مثل القيام بحرق قطعة من الصوف في المكان الذي تظهر فيه رائحة الفئران، أو استخدام مزيد من الماء والخل لمسح أرضية وجدران هذا المكان.

التخلص من رائحة الفأر الميت

في حالة ظهور رائحة الفئران في المنزل بشكل غير محتمل، والتي تشير لوجود فأر ميت في أحد الأماكن؛ فحاول اتباع الخطوات التالية لعلاج هذا الأمر:

  • حاول تتبع مصدر هذه الرائحة لتحديد مكان الفأر الميت للتخلص منه، وهناك العديد من الدلائل التي قد تساعد في العثور عليه مثل ملاحظة ظهور الذباب بكثرة في أحد الأركان.
  • عند عثورك على الفأر الميت قم بارتداء كمامة الوجه وقفاز لليدين قبل القيام بأي شيء، بعد ذلك قم بوضعه بحرص داخل أحد الأكياس البلاستيكية، ولا تنسى إحكام إغلاقه قبل التخلص منه.
  • للتخلص من الرائحة في هذا المكان قم بعمل مزيج مركز من الكلور والماء، وقم بمسح هذا المنطقة عدة مرات حتى تلاحظ زوال الرائحة.

كيفية طرد الفئران من المنزل 

تعددت الطرق المستخدمة لطرد الفئران من المنزل والتخلص منها، فقد تعرف الإنسان على طبيعة هذه الكائنات، وعرف كل ما يزعجها، وما يدفعها إلى الهرب، من أكثر طرق طرد الفئران فاعليّةً وانتشاراً ما يأتي: 

سمّ الفئران

توصل العلماء من خلال دراسة طبيعة الفئران، إلى التوصل إلى سم قاتل يمكن من خلاله التخلص من الفئران بشكل نهائي، حيث تتسبب هذه السموم بمنع تخثر الدم، الأمر الذي يساهم في حدوث نزيف داخلي يستمر حتى الموت، كما تعمل هذه السموم على امتصاص السوائل الموجودة في جسم الفأر، فيشعر بعطش شديد، فيهرب من المنزل باحثاً عن مصدر للمياه. 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن طائر الحمام وانواعه

أجهزة الذبذبات فوق الصوتية

هي من الطرق الوقائية لمنع اقتراب الفئران من المنازل، وتتم هذه الطريقة من خلال أجهزة قادرة على إرسال ذبذبات فوق صوتية، لا يستطيع الانسان سماعها، إلا أنها تؤثر وبشكل كبير على الفئران والقوارض الأخرى، حيث تسبب لها الألم الشديد، وتؤثر على نشاطاتها الحيوية، الأمر الذي يساعد في هروبها وإبعادها قدر الإمكان. 

تربية القطط

هي إحدى الطرق التقليدية التي استخدمها الإنسان منذ القدم، وهي طريقة فعالة جداً ليس فقط لأن القطط تلاحق الفئران عند رؤيتها، بل لأنه يصدر عنها رائحة كريهة بالنسبة للفئران، بحيث تبتعد الفئران عن أماكن تواجد القطط. 

طريقة الأعشاب والتوابل

توّصل الإنسان من خلال تجاربه المختلفة، إلى أن الفئران لا تحب الرائحة الصادرة عن بعض الأعشاب المنزلية والتوابل، ومن الامثلة على هذه الأعشاب والتوابل: النعناع، والشيح، والفلفل الأسود، والخل، والشطة والزعتر، فالنعناع مثلاً نبات عطري ذو رائحة لا تحبها العناكب والفئران، وبالتالي فإن زراعة القليل منه حول المنزل، كفيلة بطرد الفئران التي تحاول الوصول إليه، وكذلك الأمر بالنسبة للفلفل الأسود والشيح، حيث يمكن رش ونثر القليل منه عند المداخل المحتملة للفئران، يمنع دخولها إلى المنزل. 

طريقة الغراء اللاصق

هي أيضاً من الطرق التقليدية والتي يستخدمها الكثيرون نظراً لنجاحها، وتتم هذه الطريقة بوضع غراء لاصق قوي على قطعة من الكرتون، بالقرب من الأماكن والجحور المحتملة لتواجد الفئران، ثم توضع قطعة من الجبن لجلب الفئران إلى قطعة الكرتون، الأمر الذي يؤدي إلى التصاقها بالغراء، ثم التخلص منها. 

مقالات مشابهة

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

أنواع الغزلان

أنواع الغزلان

أنواع الأرانب

أنواع الأرانب

كيف اتخلص من الفئران

كيف اتخلص من الفئران

طريقة القضاء على الفئران في المنزل

طريقة القضاء على الفئران في المنزل

أفضل طرق مكافحة الحشرات والقوارض

أفضل طرق مكافحة الحشرات والقوارض

أنواع القطط الشيرازي

أنواع القطط الشيرازي