منوعات

أنواع الفيب وأضراره

أنواع الفيب وأضراره

تعريف الفيب 

الفيب أو كما يطلق عليها السيجارة الإلكترونية هي عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل كمرذاذ؛ ويعمل هذا الجهاز ببطارية يتم شحنها لتسخين الفتيل الموجود بداخله الذي يساعد على تسخين السائل بداخله وتحويله لبخار؛ ويعمل بمبدأ عمل تدخين التبغ أو الأرجيلة ولكن دون حرق التبغ كالطرق التقليدية المعروفة، وينتج عن تدخين هذا الفيب دخان كثيف جدًا، ويتوافر السائل المُستخدم في التدخين بنكهات كثيرة مختلفة.

أنواع الفيب 

الفيب لها العديد من الأنواع المختلفة، ويتم اختيارها وفقًا لكل مدخن ولما يريده أو أعتاد عليه؛ كما أن لها العديد من النكهات المختلفة؛ ومن أنواع الفيب:

الفيب ذات التصميم الصغير

 هذا النوع يشبه في شكله السجائر التقليدية؛ وفي الغالب ما تحتوي على مصباح LED ينير عند الشفط ليعطي إحساس السجائر التقليدية.

الفيب ذات الاستخدام الواحد

 يشبه في شكله أيضًا السجائر التقليدية، ولكن هذا النوع لا يمكن إعادة ملئه أو شحنه مرة أخرى؛ فيتم استخدامه مرة واحدة فقط؛ وهو مناسب لمن يريد تجربة الفيب فقط.

الفيب ذات الحجم المتوسط

 يحتوي على علبة خزان ذات حجم وسط يتم ملئها وإعادة استخدامها كلما فرغت؛ ويحتوي هذا النوع على بطارية يتم إعادة شحنها عند الاستخدام. 

إقرأ أيضا:فاست فيورس 7

الفيب القابلة للتعديل (APVs OR Mods)

 يعرف بالنوع المتقدم من الفيب، وتباع كل من البطارية وعلبة الخزان الخاصة به بشكل منفصل، كما أنه يمكن بهذا النوع استبدال ملف التسخين الخاص به بكل سهولة عند الحاجة، ويوجد العديد من أنواع الفيب مود، ونذكر منها: 

  • جهاز معسل جي بريف: يتميز بقوة تصل إلى 220 واط؛ ويتميز بالتصميم الجذاب وكبر حجم الخزان.
  • جهاز فيب مود جي بريف 2: يتميز بسهولة الاستخدام، وقوته تصل إلى 230 واط.
  • جهاز معسل إلكتروني Alien: يمتاز بأنه ذو حجم صغير وتصميم أنيق، وقوته تصل إلى 220 واط.
  • معسل فابريسو ريفنجير اكس Vapresso Revenager: مصنوع من أفضل الخامات، وقوته تصل إلى 220 واط، كما أنه يحتوي على شرائح قوية جدًا.
  • معسل سموك الين Smok Alien: تمتاز هذه الفيب بأنها ذات تصميم مميز وخفيف، وسهل الاستخدام، وتنتج طاقة كهربائية من 6 واط إلى 220 واط.
  • معسل الكتروني فابريسو Swag: يمتاز هذا الجهاز بأنه ذو شكل مربع، وتصل طاقته إلى 80 واط، كما أنه مصنوع من أفضل المواد التي تمنع الصدأ.

أضرار الفيب 

على الرغم من أن هناك العديد من الأخبار والإحصائيات التي توضح أن السجائر الإلكترونية أو الفيب تساعد العديد من المدخنين على الإقلاع عن التدخين؛ إلا أن هذا الجهاز يحتوي على العديد من المواد الكيميائية ومنها النيكوتين، ولكن بكميات أقل من تلك الموجودة في السجائر والأرجيلة (الشيشة التقليدية)، وتلك المواد الكيميائية تسبب بعض الأضرار للجسم عند الاستخدام على المدى الطويل، ومن تلك الأضرار:

إقرأ أيضا:مبيدات الحشرات وأضرارها
  • بطئ معدل ضربات القلب: تؤثر الفيب على معدل ضربات القلب؛ فتسبب بطئ بضربات القلب؛ وبالتالي تؤثر على القلب وعلى الأوعية الدموية.
  • تسمم الخلايا: تسبب النكهات المستخدمة في الفيب تسمم الخلايا بالجسم، وهذا من خلال تحفز الاستجابة الالتهابية بالخلايا؛ مما يزيد من معدل التهابات الخلايا وتلف الأنسجة. 
  • إدمان النيكوتين: يجعل الفرد غير قادر على التوقف عن استخدامها بشكل يومي مفرط، وهذا لتعويض حاجة الجسم للنيكوتين.

التأثير على الجهاز التنفسي: الفيب وغيرها من طرق التدخين تؤثر على الجهاز التنفسي بطريقة سلبية؛ مما يؤثر على التنفس وعلى الرئتين، وهذا لأن الفيب تحتوي على عنصريّ الجليسرول وجليكول البروبيلين.

إقرأ أيضا:كيفية كتابة خاتمة قصيرة
السابق
معلومات عن عمر الخيام
التالي
ما هو الجاكوزي