حياتك

أنواع القطط

أنواع القطط

معلومات عن القطط

القط حيوان من فصيلة السنوريات، ولا تُشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان أو صحته؛ نظرًا لتميُزها وحِرصها الدائم على النظافة، ويتراوح وزن القطط بين أربعة إلى سبعة كيلو غرام، وفي بعض الأحيان يصل إلى عشرة كيلو غرامات، وتتميز بقدرتها العالية على الصيد، كما أنها تتمتع بقُدرة بصرية عالية، خاصةً في الظلام، ويتراوح عُمرها بين أربعة إلى تسع سنوات، ويُمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى خمسة عشر عامًا، ويعتقد البعض أن القطط قديمًا كانت تعيش في المناطق الصحراوية، أو ذات الحرارة المُرتفعة قبل أن يستأنسها الإنسان، وذلك من خلال مُلاحظة تصرفاتها التي تميل دائمًا للعيش في جو مُشمش أو دافئ، ويوجد لها أنواع عديدة، منها: ذات الفراء الكثيف، ومنها الأقل كثافة، أو الأصلع، وتُوجد بعض الأنواع التي لا تمتلك ذيل.

أشهر سلالات القطط

  • القطط السيامي: ترجع أُصولها إلى قارة آسيا، وتتميز بلون مُختلف للوجه والأُذنين عن بقية الجسم، ويكون أغمق أيضًا من لون الجسم، وينتهي ذيلها بعُقدة، وحجم وشكل الوجه يُشبه التفاحة، وجسمها ضخم، والبعض منها يكون نحيف، ويتميز شعر هذا النوع بقِصره وقِلة كثافته.
  • القط الشيرازي أو الفارسي: ترجع أطوله إلى إيران، وله ألوان كثيرة، ويتميز بكثافة الشعر، والوجه الجذاب، وأنفه أفطس وصغير، وعيونه كبيره ومُلونه، وقدمه صغيرة ذات كف عريض، ويُعتبر من أهدأ أنواع القطط، ولا يتصرف بعدوانية مع مُربيه.
  • القطط الفرعونية: تُلقب أيضًا بقطط الماو، وتتميز بشعرها القصير جدًا وغير الكثيف، وهي قطط اجتماعية ومُهددة بالإنقراض.
  • قط الهيمالايا: هو ناتج عن تزاوج القطط الشيرازي مع السيامي، ويَغلب عليه بعض صفات القطط السيامي.
  • قطط المانكس: يتميز بأنه لا يمتلك ذيل، والقدم الخلفية أطول من الأمامية، وعيونها واسعة، ولها نفس لون الشعر، ويتميز شعره بقلة الكثافة من الأعلى، وكثافته العالية من الأسفل، وهي قطط اجتماعية، وغير عدوانية.

تربية القطط

تُعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يُفضل الإنسان تربيتها، وتوجد بعض التعليمات الخاصة بتربية القطط للحفاظ على صحتها وسلامتها، ومنها:

إقرأ أيضا:إزالة الصدأ من الملابس
  • الطعام: يجب أن يكون متوازنًا، ويُمكن أن تأكل القطط من أكل البيت، أو شراء أكل مخصص لها، مثل: الدراي فود، والبعد عن الأطعمة الضارة بصحتها، مثل: الألبان ومنتجاتها، والشوكولاتة، والقهوة، واللحوم النيئة، والعظام، والبهارات.
  • النظافة: تُعتبر القطط نظيفة بطبعها، ولكن يجب تدريبها على مكان قضاء حاجتها، واستخدام رمل مُخصص لذلك، ولا يُفضل استحمام القطط بشكل مُستمر، ولكن إذا قمنا بذلك فيجب استخدام شامبو مخصص لها؛ لأن المُنظفات العادية مُضرة جدًا بجلدها.
  • الصحة: المُتابعة الدورية مع طبيب مُختص بمُعالجة الحيوانات، والاهتمام بإعطاء التطعيمات اللازمة لها؛ لحمايتها من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وتجنب خروجها من المنزل، حتي لا تنتقل لها بعض الأمراض المُعدية من القطط التي تعيش بالشارع.
  • النظافة: الاعتناء بنظافة القطط، من خلال قص أظافرها من وقت لآخر، وتَجنب قص شواربها، لأنها مسؤولة عن توازن القطط، ويجب تنظيف مكان قضاء حاجتها أول بأول.

ميزات تربية القطط

  • تُحسن من المزاج، وتُعطي شعور بالراحة والهدوء، وذلك لأنها تُحفز إفراز هُرمونات السعادة، والاسترخاء بالجسم.
  • تلعب القطط دورًا هامًا في علاج بعض حالات التوحد عند الأطفال، حيث تساعدهم في التقليل من حدة الرهاب الاجتماعي، وانخراطهم مع الأطفال الآخرين، كما أنها تُعودهم على تحمل المسئولية.
  • تُقلل القطط من احتمالية إصابة الأطفال بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو، وحساسية الصدر، خاصة الأطفال الذين نشأوا مع وجود قطط بالبيت.
  • تُساعد القطط الأطفال المُصابون بمرض فرط الحركة، وعدم التركيز، على التقليل من نشاطهم الزائد من خلال اللعب معهم، مما يُساعدهم على النوم الجيد ليلًا، وتَحسُن مستوى التركيز لديهم.
السابق
ما هي كواكب المجموعة الشمسية
التالي
من هو الزمخشري