أثاث وأجهزة منزلية

أنواع رخام مغاسل المنزل

أنواع رخام مغاسل المنزل

مغاسل الرخام 

تعد مغاسل الرخام أحد أهم أنواع المغاسل المتواجدة بشكل كبير في الأسواق، حيث أصبحت منتشرة انتشاراً واسعاً على مستوى عالمي، كما تعد المغاسل من أهم الأجزاء التي من الواجب تواجدها في كل منزل؛ وذلك لأنها أساس النظافة الشخصية، لذلك يتطلب أن تكون نظيفة دائماً، كما أن مغاسل الرخام يتحدد تركيبها وتصميمها حسب مساحة المنزل، وحسب المكان المراد تركيبها فيه، بالإضافة إلى تواجد أنواع رخام مغاسل المنزل بشكل منتشر، تختلف بالشكل، والحجم، واللون،ترضي جميع الأذواق، وتتناسب مع ألوان الأثاث، وديكورات المنازل، وبأسعار متفاوتة حسب النوع، بينما تتطلب مغاسل الرخام الصيانة الدورية للحفاظ عليها وخاصة مغاسل الحمامات؛ وذلك لأنها تعكس منظر المنزل، فكلما كانت صالحة ونظيفة، كلما أظهرت المنزل بشكل لائق وراقي.

أشهر أنواع رخام مغاسل المنزل

تنتشر مغاسل الرخام بصورة كبيرة في المحال التجارية المتخصصة في بيع المغاسل، حيث هناك ألوان، وأشكال، وأحجام بمساحات مختلفة تتناسب مع مساحات المنازل، كما تتواجد بأسعار مختلفة حسب نوع الرخام، نشير فيما يلي إلى أهم هذه الأنواع على النحو التالي:

  • مغاسل مصنوعة من الرخام الطبيعي: أهم ما يميز هذا النوع عن غيره من الأنواع الأخرى، أنه يشتهر بالصلابة، كما نسبة المعادن الموجودة فيه تتحكم في لونه ودرجة صلابته نتيجة البرودة البطيئة للحمم البركانية المكونة له، وتبعاً لاختلاف المناطق التي تخرج منها الحمم البركانية تختلف أنواع الرخام الطبيعي.
  • مغاسل مصنوعة من الرخام الصناعي: جاء الرخام الصناعي حتى يخفف أعباء وتكاليف استخراج الرخام الطبيعي، حيث يتم تصنيع الرخام الصناعي من قطع الرخام، والأسمنت، ومواد كيميائية، تتم معالجتها على شكل ألواح، كما تتميز الألواح بخلوها من الثقوب، أو الشروخ، بالإضافة إلى ألوانها المتعددة أي يستطيع المصنع أن يبتكر من الرخام الصناعي عدة ألوان وزخارف مختلفة، وبسماكة أقل من سمك الرخام الطبيعي؛ لذلك يتم استخدامه في مجالات كثيرة وأكثر تنوعاً من الرخام الطبيعي مثل السلالم، والقصارة للمباني، والأرضيات، سواء للحمامات أو المطابخ.
  • مغاسل مصنوعة من الرخام الأبيض: يعد الرخام الأبيض أجمل أنواع الرخام الذي يستخدم في الأرضيات، حيث يشتهر بلونه الأبيض الناصع الخالي من العروق، ونوع آخر يوجد به عروق مصنوع من الرخام الأبيض لونها أزرق حيث يوجد هذا النوع بالتحديد في إيطاليا، وكذلك رخام بولينو وهو نوع من أنواع الرخام الأبيض ويتميز بعروقه الرمادية.
  • مغاسل مصنوعة من الرخام الأسود: أكثر ما يشتهر به هذا النوع بلونه الأسود، وقد تختلط به العروق البيضاء والعروق الذهبية، وهذا النوع تتميز به بلجيكا؛ لذلك يسمى بالرخام الأسود البلجيكي.

مميزات مغاسل الرخام

تتمتع المغاسل المصنوعة من الرخام بشتى أنواعه بالعديد من المواصفات والخصائص التي تجعله أكثر طلباً من غيره، كما تمتاز المنازل التي تتواجد بها المغاسل الرخامية بالرقي، والفخامة، والأناقة، ومن أهم مميزات مغاسل الرخام نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:كيفية تشغيل القنوات الأرضية بدون اريل
  • ألوان، وأشكال، وأحجام مغاسل الرخام متنوعة، ومتناسبة مع أذواق الأشخاص، ومساحات منازلهم.
  • تمنح المكان حس الرقي، والفخامة، والأناقة، مما يعطي قيمة للعقار، وجميع أنواع مغاسل الرخام تتماشى مع ديكورات المنازل وألوان الأثاث.
  • مصنوعة من أجود المواد الطبيعية؛ وذلك من أجل ضمان خدمتها لوقت أطول.
  • يمتاز الرخام بالصلابه، والمتانه، والقوة.
  • يتم صقله بكل سهولة، وببساطة كبيرة.
  • المغاسل التي تصنع من الرخام تستوعب تدفئة أرضية مشعة.
  • يتم تنظيف المغاسل بكل سهولة، وتلميعه بأبسط المواد.
  • تسمح بإضافة خزائن، وأرفف لتخزين مستلزمات الحمامات، أو مستلزمات غرف الضيوف والمجالس، كما يمكن تركيب كاونترات مغاسل.
  • لا تحتاج مغاسل الرخام إلى الصيانة المتكررة بشكل كبير كحال المغاسل العادية التي تتعرض بكل سهولة إلى الكسر.

عيوب مغاسل الرخام

تتواجد مغاسل رخام بخصائص عديدة تجعلها مختلفة عن غيرها من أنواع المغاسل، وعلى الرغم من ذلك ألا أن الأمر لا يخلو من وجود بعض العيوب، نشير لها على النحو التالي:

  • يتطلب الحجر المسامي الختم؛ وذلك لضمان خدمته لمدة وفترة أطول.
  • يمكن أن تتعرض مغاسل الرخام إلى البقع والخدش بكل سهولة.
  • تكلفة مغاسل الرخام عالية جداً، لا تتناسب مع جميع الأشخاص محبي الرخام.
  • من الممكن أن تعرض المغاسل الرخامية الأشخاص للإنزلاق، لأن الرخام يعرف بأنه هش وزلق.
  • أغلب المغاسل التي تصنع من الرخام، تكون ذات وزن ثقيل، بغض النظر عن أي نوع.

تكلفة مغاسل الرخام

تعد مغاسل الرخام عنصر معماري مهم وممتاز، حيث يتم تسعير المغاسل وفقاً لذلك، عادة ما تكلف الأرضيات الرخامية 10 إلى 20 دولاراً للقدم المربع أو المواد وحدها، مع بعض الرخام المتخصص الذي يصل ارتفاعه إلى 40 دولاراً للقدم المربع عادة ما يكون بلاط السيراميك حوالي نصف تكلفة الرخام، على الرغم من أن تكلفة أعمال التركيب قابلة للمقارنة إلى حد ما، تشير الإحصائيات الوطنية إلى أن عمال تركيب المغاسل المحترفين يضيفون 3 دولارات إلى 7 دولارات للقدم المربع، سيكلف التثبيت أكثر للوظائف التي تتطلب تصميمات معقدة أو الكثير من القطع؛ أي كلما كان التصميم بسيط وسهل التركيب تكون أجرة العمالة أقل، وكاما كان تصميم تلك المغاسل معقد ويحتاج إلى دقة في العمل، تزيد تكلفة العمالة.

إقرأ أيضا:أعطال التليفون الأرضي

صيانة مغاسل الرخام

يتكون الرخام من عدة مواد طبيعية تمتاز بالصلابة، والمتانة، وعلى الرغم من ذلك ألا أن الرخام في الواقع مادة ناعمة نسبياً من الممكن أن تتعرض إلى الخدش، والكشط، وبذلك من الممكن صيانتها بكل سهولة، وبشكل خاص إذا كانت المادة مصقولة، حيث أن العيوب ستكون أكثر وضوحاً في السطح الصلب الأملس المسطح لسوء الحظ، لا يمكن إصلاح الخدوش بسهولة دون استبدال المواد التالفة تماماً .

كيفية تنظيف وتلميع مغاسل الرخام

يحتاج الرخام إلى عملية تنظيف مستمرة نظراً لظهور الأوساخ، والأتربة، والبقع عليه بسرعة، حيث هناك عدة طرق لتنظيف الرخام وتلميعه دون إلحاق بأي تلف أو ضرر على أسطح الرخام، ومن أهم هذه الطرق نشير لها على النحو التالي:

  • من الواجب مسح مغاسل الرخام بشكل سريع في حال تعرضها إلى أي سوائل أو بقع، على عكس المغاسل العادية.
  • استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ، مع مراعاة عدم تعريضها للفرك القوي لضمان عدم خدشها، او جرحها، كما يتم مسح المغسلة الرخامية بواسطة قطعة من القماش الناعمة وليست الصلبة بحركات دائرية خفيفة، دون ترك أي نقاط ماء عليها حتى لا تظهر عليها البقع. 
  • استخدام المنظفات الصحيحة والمناسبة مع الرخام أو الصابون الطبيعي في حال كانت الأوساخ متراكمة بصورة كبيرة على أسطح المغاسل الرخامية، كما يمكن استخدام الصابون المخصص للأطباق، لكن يجب الحرص على تخفيف تركيزه بالماء الدافئ، ثم مسح الرخام بواسطة قطعة ناعمة من القماش. 
  • يمكن الإستعانة بيروكسيد الهيدروجين المناسب لتنظيف رخام المغاسل ذات الألوان الزاهية بها، كما يمكن استخدام ملمع خاص بالرخام.
  • استخدام نشا الذرة للتخلص من البقع، والشحوم، وإذا كانت البقع الموجودة على المغاسل الرخامية أصلها من الحبر، يتم تنظيفها بواسطة قطعة من القطن المنقوع في مادة الأسيتون، وبعدها يتم مسح المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
تصميم مطابخ مودرن 2020
التالي
نصائح هامة عند تفصيل ستائر