منوعات

أهمية التخطيط المالي للشركات

أهمية التخطيط المالي للشركات

التخطيط المالي

يعتبر التخطيط المالي هو أحد الأمور الإدارية التي يتم تطبيقها في الشركات على المدى البعيد؛ وذلك من أجل الحصول على الأرباح المالية التي تتحقق من الحصول على العوائد الأكبر من قيمة أصول الشركة، مع زيادة الحصة السوقية الخاصة بها، وبالتالي يمكن القول بأن التخطيط المالي هو النشاط الذي يساعد في عملية اتخاذ القرارات التي ترتبط بالطريقة التي يدير فيها الأشخاص حقوقهم المالية، وله العديد من الجوانب التي يجب التركيز عليها، والتي من أهمها التخطيط للضرائب، وإعداد الميزانية، وتوفير المال، مما يعني إعداد برنامج يساعد في إدارة رأس المال، وكافة الأمور التي تتعلق بالشؤون المالية؛ وذلك من خلال ربطها مع إعداد ميزانية مالية. 

أهمية التخطيط المالي للشركات 

حماية الأموال في الشركات 

يعتبر التخطيط المالي الجيد واحد من الأمور التي تعمل في الحفاظ على الأموال في الشركات، ويجري ذلك من خلال وضع الخطط والحاجات الأساسية والمناسبة في التعامل مع الأموال، وبالتالي تجنب الصرف دون فائدة، أو ضياع المال في الحالات التي تسمى الإفراط الرأسمالي. 

المساهمة في اختيار هيكل رأس المال المناسب 

يتم اختيار الرأسمالي المناسب للشركة من خلال ترتيب كافة الأموال التي يتم الحصول عليها من كافة المصادر، والتي يتم استخدامها إما في الفترات قصيرة الأجل، أو الفترات طويلة الأجل، أو تلك الفترات متوسطة الأجل، ويعتبر التخطيط من الأمور الضرورية التي يتم من خلالها الاستفادة من كافة مصادر المالي في الأوقات الصحيحة والمناسبة، وكذلك الطريقة المناسبة، حيث إن الأموال طويلة الأجل يتم تحصيلها من المساهمين، وأصحاب السندات، في حين أن الأموال متوسطة الأجل يتم تحصيلها من المؤسسات المالية، والأموال قصيرة الأجل تعتبر الأموال الخاصة بالبنوك التجارية. 

إقرأ أيضا:أسماء أفلام كرتون قديم جداً

إمكانية المشاركة في الأنشطة التنفيذية 

يعتبر التخطيط المالي واحد من أهم الأمور التي تحقق النجاح أو الفشل في كافة وظائف الشركات والمنشآت، والتي من أهمها الإنتاج، والتوزيع، وذلك خلال فترة تطبيق الأعمال التجارية، ومن خلال الاعتماد على قرارات مالية صحيحة، من شأنها العمل على تعزيز التشغيل، والتمويل المناسبين مع طبيعة الشركة. 

المساعدة في تمويل المشاريع 

يقوم التخطيط المالي على وضع خطة تمويلية من شأنها المساعدة في تحديد طريقة استخدام الأموال التي تخص المشاريع، والتي تعتمد على المقارنة بين كافة الاقتراحات التي تم عرضها، والتي تتعلق بالاستثمار، وبالتالي المساعدة في عملية اتخاذ القرار المالي المناسب للمشروع. 

زيادة الرقابة المالية 

يعتبر من أهم الأمور التي تساعد في مراقبة العمليات المالية في الشركات، وذلك من خلال المقارنة التي يتم إجراؤها ما بين الإيرادات الفعلية للشركة، والتكاليف التقديرية لنشاطات ومشاريع الشركة، المقترحة، والفعلية. 

المساعدة في تجنب حدوث الأزمات 

يعتبر التخطيط المالي في الشركات من الأمور التي تساعد في عملية تقديم كافة المؤشرات والمساعدات للشركات والمنشآت التي من شأنها حمايتها من الوقوع في الأزمات، والحصول على الحلول المناسبة في حال التعرض لأي مشكلة مالية، خاصة تلك التي من الممكن أن تؤثر بصورة سلبية على الشركة. 

إقرأ أيضا:مفهوم علم النفس العام

تساعد في الربط بين حاضر المؤسسة ومستقبلها 

يوفر التخطيط المالي تصور للمتطلبات المالية الحالية التي تخص أموال الشركة، مع المتطلبات التي يمكن توقعها في المستقبل، وذلك من خلال وضع العديد من الاقتراحات، والخطط، والحلول التي تساعد في تقديم الدعم الذي يساعد في نمو الشركة وتطورها، وتطور مبيعاتها وعملها. 

تحديد طريقة استخدام الأموال المتعلقة في المشاريع 

يتم ذلك من خلال إجراء العديد من الخطط والمقترحات التي تتعلق في المشاريع، وإجراء العديد من المقارنات فيما بينها، للوصول إلى الحل المناسب، والاقتراح الأفضل. 

السابق
أفضل مشروع مربح في مصر
التالي
أفكار مشاريع خارج الصندوق