اقرأ » أهم دورات التمريض في الأردن
دورات وظائف وخدمات

أهم دورات التمريض في الأردن

أهم دورات التمريض في الأردن

التمريض

يمكن تعريف التمريض بأنه مجموعة من الخطوات المرتبطة والمنظمة التي تهدف إلى الاهتمام بالمريض، وهي تتضمن العديد من الفوائد التي منها التواصل مع المريض وتنظيم معالجته، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على هذه المهنة وعلى أهم دورات التمريض في الأردن

مهام مهنة التمريض

  • تقديم الرعاية الصحية التي تحافظ على صحة المريض، وتمنعه من التعرض للمضاعفات، وكذلك بذل الجهد الأقصى في ذلك، بغض النظر عن جنس المريض أو لونه.
  • يقوم الممرض بمتابعة الحالة الصحية للمريض مع الطبيب، وكذلك يخبر أهل المريض بطبيعة حالته الصحية، ويرشدهم إلى طرق العلاج اللازمة ولكنه لا يلزمهم بالعلاج؛ إنما يبيّن لهم الخطورة في عدم تلقّي العلاج، ويجدر التنبيه أن الممرض لا يصف الدواء بدون إذن مسبق من الطبيب.
  • المحافظة على أسرار المريض سواء الشخصيّة أو المرضية، وعدم نقلها إلى غيره، وكذلك معاملة المريض برفق وعدم الانفعال عند تعامل المريض بشكل غير لائق.

أهم دورات التمريض في الأردن

  • دورة الإنعاش القلبي الرئوي ومزيل الرجفان (CPR & AID): تهدف هذه الدورة إلى تعليم المتدربين طريقة التعامل مع حالات الاختناق الطارئة، أو حالات السكتة القلبية المفاجئة إلى حين وصول المختصين ثم يقومون بعدها برعاية المصاب، وتحتوي على العديد من المواضيع، ومنها استخدام مزيل الرجفان للبالغين والأطفال، وكذلك الإنعاش الرئوي للبالغين والأطفال والرّضع، وكيفية التعامل مع اختناق الأطفال والرضع وإزالته.
  • دورة دعم الحياة الأساسي (BLS): هذه الدورة تهمّ الذين يحتاجون معرفة الكثير من حالات الطوارئ التي تهدد الحياة، وكذلك وكذلك التعامل مع حالات الاختناق، والإنعاش القلبي الرئوي، وهي تتضمن العديد من المحتويات، ومنها الأعراض التي تدل على حاجة الشخص إلى الإنعاش القلبي الرئوي، واكتساب مهارات الإنعاش لتقديمها إلى الأطفال، والبالغين، والرّضع، وتحتوي أيضا على تعليم الخطوات التطبيقية السلسة في إجراءات الإنقاذ.
  • دورة ضبط العدوى: يتعرف المتدربون في هذه الدورة على الأسس التي يتم من خلالها ضبط العدوى داخل المستشفى، وكذلك حماية المرضى والعاملين في المستشفى، كما يتعرف المتدربون على طرق التخلص من النفايات الطبيّة، ونقلها، وتخزينها بالطرق الصحيحة.
  • دورة ATLS: يتعرف المتدربون في هذه الدورة على الطرق المعتمدة والآمنة في إدارة المرضى، وكذلك تحديد القدرات، والاحتياجات، والأولوية في إجراء الإنعاش، وترتيب انتقال المريض إلى قسم العناية التي يحتاجها، وهي تهدف تزويد المتدربين بالمهارات اللازمة من أجل تحقيق السرعة في إدارة وعلاج المرضى المعرضين للعديد من الإصابات.

دورات التمريض الأونلاين

  • الإسعافات الأولية للبالغين First Aid for Adults: يتم تقديم هذه الدورة من موقع futurelearn، ويكتسب المتدربون خلالها العديد من المعارف، ومنها تقنيات إدارة النزيف في الحالات الطارئة للبالغين، وغدارة الاختناق لهم، وكذلك إدارة الحروق الطفيفة، والإنعاش القلبي.
  • إدارة العمل التمريضي Nursing Management and Leadership Course: يتم تقديم هذه الدورة من موقع udemy، وتقوم بتزويد المشاركين بالمعارف الأساسية في إدارة العمل التمريضي، ويحرز المشاركون فيها المزيد من التقدم في مجالات القيادة، وفي حياتهم المهنية.
  • قيادة المعلوماتية التمريضية Skills for Nursing Informatics Leaders: يقدم هذه الدورة موقع classcentral، وتهدف إلى وصف مبادئ قيادة المعلوماتية التمريضية، وكذلك تهدف إلى التفكير في الأهداف القيادية المعلوماتية التمريضية من أجل الوصول إلى خطة تمكن المتدرّب من التمكن في هذا المجال، كما تتضمن العديد من المحاور، ومنها أساسيات القيادة.