التحول الرقمي

أهم مبادئ التسويق الإلكتروني

أهم مبادئ التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

ظهر مفهوم التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  Digital Marketing نتيجة تطور مجال التكنولوجيا ووسائل الاتصالات الحديثة بوتيرة سريعة، ويعتبر في وقتنا الحالي واحداً من أهم المجالات المطلوبة في عالم الأعمال، وأكثرها نمواً وازدهاراً، حيث أصبح كل من يرغب بالإعلان أو الترويج لما لديه من بضائع أو منتجات أو خدمات بالتوجه إلى إحدى وسائل التسويق الإلكتروني بدلاً عن طرق التسويق التقليدية، سواء أفراد كانوا أم شركات، كما بات هذا النوع من التسويق واحداً من أهم الركائز التي تستند عليها الشركات في نجاحها، وزيادة مبيعاتها، ووصولها إلى قواعد جماهيرية كبيرة. 

أهمية التسويق الإلكتروني

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني بأنه يتيح لصاحب الحملة الإعلانية رؤية نتائج دقيقة فوراً، على عكس الطرق التقليدية، مثل: القنوات الفضائية، والجرائد، والتي يصعب في أياً منها معرفة عدد الأفراد الذي شاهدوا الإعلان أو انتبهوا إليه بشكل فعلي؛ أي يمكن القول أنه لا يوجد أي طريقة تظهر مقدار مساهمة الإعلان في رفع نسبة المبيعات، بينما يمكن عبر التسويق الإلكتروني قياس كافة جوانب الإعلان، ونسبة نجاحه. 

أبرز مبادئ التسويق الإلكتروني

يوجد الكثير من مبادئ التسويق الإلكتروني، ونشير فيما يلي إلى بعضٍ من أبرزها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:كابتن تسوباسا
  • أن تقوم الشركة بالدراسة اللازمة للبحث عن اهتمامات المستهلكين في المنطقة التي سوف يتم الترويج بها، لتمكنهم من عملية تطوير المنتجات بشكل يتناسب مع احتياجات العملاء. 
  • إرسال الشركة للمعلومات التي حصلت عليها من دراسة آراء المستهلكين إلى القسم المعني بالإنتاج، كي يقوموا بناءً عليها بإنتاج منتجات ذات مواصفات وجودة وسعر جيد؛ بهدف ضمان تحقيق كميات بيع كبيرة. 
  • الترويج للمنتجات عبر مختلف أشكال الإعلانات؛ حيث يمكن التسويق عبر التلفزيون، أو وسائل التواصل الإجتماعي. 
  • أن تقوم الشركة أو المؤسسة ببناء قاعدة جماهيرية كبيرة من العملاء، والتي كلما زادت ازداد الربح. 
  • تعتبر المنتجات من أهم مبادئ التسويق، إذ يمثل السلعة التي يقوم العميل بشرائها، لذا يجب أن تقوم الشركة بإنتاج منتجات مميزة عن غيرها، تناسب البيئة الإجتماعية للعملاء، وقوانين الدولة التي تباع داخلها. 
  • يعد عمل الشركة على كسب ثقة ورضا العملاء؛ يجب أن تقوم بتطوير منتجات وأصناف جديدة، وحتى إن كانت ذات أسعار بيع أعلى فلن تواجه صعوبة في بيعها. 
  • تعد دراسة أسعار المنتجات بدقة من أهم المبادئ؛ حيث يتم عرضها بسعر بيع مرضي للمستهلكين. 

وسائل التسويق الإلكتروني 

يجب على كل من يرغب باستخدام التسويق الإلكتروني أن يكون ملماً بأهم الوسائل أو الأساسيات الخاصة به، وذلك بما يخص مختلف المنصات، واستراتيجيات التسويق الناجحة التي تضم عدة عوامل، منها: تهيئة محركات البحث، وتصميم المواقع، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والتسويق بالمحتوى، مع العلم أنه يجب التعامل بشكل صحيح مع كل عامل أو مكون؛ من أجل زيادة فرص ظهور العلامة التجارية على الإنترنت، ويفضل للمبتدئين أو الراغبين بإتقان العمل في هذا النوع من التسويق البدء في مجال التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا. 

إقرأ أيضا:متجر Playstation

أهداف التسويق الإلكتروني

  • رفع نسبة المبيعات، وبالتالي زيادة في الأرباح. 
  • امتلاك قاعدة بيانات قوية من العملاء المحتملين، وبالتالي زيادة فرص الحصول على عملاء فعليين. 
  • القدرة على إيصال الخدمات أو المنتجات إلى العملاء بصورة أسرع مقارنةً بالتسويق التقليدي. 
  • توسيع نطاق عمل الشركات ونمو اسمها، مع الحفاظ على ميزانية كل منها. 
  • ضمان استرداد الأموال التي تم استثمارها في الأنشطة التسويقية وربما أكثر. 
  • الاستفادة من الميزانية الموضوعة لعملية التسويق بأفضل طريقة ممكنة، وأكثرها فاعلية. 
  • تمييز الشركات لطريقة عرض الخدمات والمنتجات الخاصة بها عن غيرها من المنافسين. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل
التالي
تاريخ التجارة الإلكترونية