أهم منصات المتاجر الإلكترونية العربية وطرق إنشائها

أهم منصات المتاجر الإلكترونية العربية وطرق إنشائها

المشاريع الإلكترونية

يعتبر المشروع الإلكتروني مثله مثل باقي المشاريع يحتاج لدراسة، وخطة عمل محكمة، لضمان الحصول على نتائج مميزة، والمشروع الإلكتروني هو عبارة عن مشروع يتم إنشاؤه والبدء في العمل به، من خلال الإنترنت، وفي الكثير من الأحيان لا يتواجد له موقع فعلي على أرض الواقع، ويختلف المشروع الإلكتروني عن المشروع الفعلي بأنه يحتاج إلى دراسة أكثر من غيره، حيث إنه يصل إلى الأسواق المحلية والعالمية، وبالتالي الجمهور المستهدف، ما يعني أنه يجب أن يحتوي على ما يناسب الجميع، وذلك لتحقيق الربح العائد منه بصورة أكبر من المتوقع. 

خطوات إنشاء مشروع الكتروني ناجح 

تحديد المنتج 

يعتبر سؤال ماذا ستبيع من أهم الأسئلة التي يجب أن توجه لصاحب فكرة المشروع الإلكتروني، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن السوق الإلكتروني هو سوق تنافسي بصورة كبيرة ما يعني أن يحتاج إلى دراسة عميقة، والنظر إلى كافة المجالات التي تتوفر في السوق، ما يعني أنه يجب دراسة المنتج الذي سيتم بيعه، مع الفئة المجتمعية التي سيتم توجيه المنتج لها، بالإضافة إلى التقلبات والاتجاهات الجديدة التي تطرأ على السوق، والعمل على تحديث المشروع بما يتناسب معها. 

البدء في وضع خطة عمل 

يعتبر وضع خطة عمل واضحة، هي من أهم خطوات نجاح عمل أي مشروع إلكتروني، وحتى في حال كان المشروع متواجد فقط على الإنترنت فهذا لا يجعل منه استثناء، وفي هذه الحالة خطة العمل هي من الأمور الأساسية التي يجب دراستها بطريقة جيدة، ولا بد أن تضم الخطة استراتيجية للتمويل، واستراتيجية للتسويق والدعاية، وينصح في العادة الحرص على وضع خطة عمل طويلة الأمد تحتوي على كافة جوانب العمل. 

إعلان السوق المفتوح

إنشاء موقع إلكتروني

يعتبر بناء الموقع الإلكتروني الخاص في المشروع البداية الفعلية للمشروع، في حال كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بالقدرة على إنشاء وبناء وتطوير المواقع الإلكترونية، فتلك إحدى نقاط القوة للمشروع، أما في حال لم تكن لديك خلفية عن الموضوع يجب الاستعانة في الشركات أو الأشخاص المختصة بذلك، والتي توفر لك كافة الإمكانات للحصول على موقع ناجح يخدم المشروع المعمول لأجله، ولا بد من الحرص عن أن يكون التصميم الخاص بالموقع متوافق مع طبيعة المنتجات، ويتمتع بسهولة الاستخدام، الأمر الذي يمثل عامل جذب أكبر للجمهور. 

إنشاء قائمة تخص موجودات المخازن 

بعد إنشاء الموقع وقبل إطلاقه لا بد من العمل على توفير كميات كبيرة من البضائع، والتي يجري العمل بها في الفترة الأولى من إطلاق المشروع، ويجب الحرص على المراقبة الدائمة للشحنات التي خرجت من المخازن، وذلك في حال لم يتم تصنيعها بنفسك، يجب التأكد من التوفر الدائم للبضائع، كما أن الشحن يعتبر نصف النجاح حيث إنه الطريقة التي يصل فيها المنتج إلى الزبون، لا بد من الحرص على جعلها بأحسن الطرق. 

الحملة التسويقية الخاصة بالموقع الإلكترونية 

التسويق الإلكتروني هو أحد الطرق الأساسية لنجاح أي مشروع إلكتروني، فلا بد من تخصيص ميزانية معينة له، ولا بد من أن تكون ميزانية كبيرة، وذلك للقدرة على النهوض في المشروع بصورة كبيرة، ووصوله إلى أكبر عدد ممكن من الناس، ويعتبر التسويق من أهم مراحل نجاح المشروع، حيث إنه المرحلة التي يتم تحديد عدد مبدأي للمتعاملين أو الراغبين في التعامل مع الموقع، ومن الجدير بالذكر أن هناك شركات قادرة على تتبع موضوع التسويق الإلكتروني، من خلال المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك، والانستقرام، والسناب شات، وغيرها من القنوات الإلكترونية. 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

الكثير من أصحاب الأعمال والتجار يعتبرون التجارة الإلكترونية واحدة من أهم الطرق التي تزيد من نسب المبيعات، بهدف زيادة الدخل من خلال الوصول إلى أسواق جديدة، بالإضافة إلى خفض تكاليف التشغيل، إلا أن بدء العمل بهذا المجال يضع التجار أمام عدة تحديات نظراً لقلة إلمامهم وإدراكهم بمفهوم التجارة الإلكترونية والأسس الصحيحة للبدء بها، ومن ضمنها عدم قدرتهم على احتساب التكلفة الفعلية التي تترتب على إنشاء متجر إلكتروني، لذا نشير فيما يلي إلى طريقتين رئيسيتين لهم دور رئيسي في تحقيق ذلك، وتتسم كل منها بتكلفة محددة: 

الطريقة التقليدية

تتمثل الطريقة التقليدية في إنشاء متجر إلكتروني بالاستعانة بشركة أو مصمم لإنجاز ذلك، وتتراوح عادةً التكلفة في هذه الطريقة ما بين 200-10.000 دولار، وربما أكثر، حيث يعود ذلك وفقاً لمدى كفاءة الشركة التي تم التعاقد معها، أو مدى صعوبة المتجر المراد تصميمه، أو قدرات المصمم وكفاءة تصاميمه، كما سيترتب نفقات أخرى ذات علاقة بالتشغيل، ومنها: الدعم، والاستضافة، والأمان. 

تتسم هذه الطريقة بمجموعة من الإيجابيات التي تشجع كل من يرغب بإنشاء متجر إلكتروني باعتمادها، مثل: توفر مساحة أكبر في التحكم بما يخص إعدادات ووظيفة المتجر المرغوب إطلاقه على الإنترنت، وإمكانية التخصيص بصورة عميقة وواسعة، إلا أن أبرز ما يعيبها هو تكاليف بدء التشغيل المرتفعة للغاية، وما يتطلب من مصاريف أخرى يجب شرائها بشكل مستقل ذات صلة بنفقات التشغيل، كما أن الدعم الفني فيها محدود، وتجدر الإشارة هنا إلى أن تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية تعتمد بصورة كبيرة على نوعها. 

اقرأ أيضاً:  فك حظر السناب خطوة بخطوة

طريقة الخدمة

هي طريقة المتجر الإلكتروني كخدمة، ويمكن تعريفها على أنها حلاً مناسباً ومتكاملاً للتجارة الإلكترونية التي تعمل على مبدأ الاشتراكات الشهرية والسنوية، حيث تكمن فكرة إنشاء متجر إلكتروني من خلال عبر اختيار المستخدم واحدة من المنصات التي تتخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية للعمل معها، وبعد ذلك يتم اختيار واحداً من قوالب التصميم من أجل إعداد المظهر العام للمتجر الإلكتروني، ثم يتم اختيار خطة اشتراك وفقاً للحاجة، علماً أنها ذات تكلفة منخفضة تصل إلى 25 دولاراً شهرياً للأفراد، كما يمكن الحصول عليها في بعض الأحيان بصورة مجانية، إلا أن الشركات الكبيرة والمتوسطة من الممكن أن يترتب عليها تكلفة أكبر وفقاً لاحتياجاتها، حيث يمكن أن تبدأ من 99 دولاراً وتزيد. 

تتسم هذه الطريقة بالكثير من الإيجابيات التي تجعلها من أفضل الخيارات في إنشاء متجر إلكتروني، ومنها: توفر دعم فني طوال الوقت، وإدارة مزود الخدمة لكل من خصائص الأداء والأمن، وما توفره من سرعة هائلة في تشغيل المتجر، كما تعد تكاليف بدء التشغيل فيها منخفضة، ويمكن دفعها سنوياً أو شهرياً بصورة معقولة، إلا أن عيبها الوحيد هو تحصيصها المحدود. 

طريقة صياغة الشروط والسياسات للمواقع والمتاجر الإلكترونية

تعريف السياسات والشروط

السياسات Policies، هي عبارة عن بعض البنود أو الشروط مكتوبة في الموقع وتتصل هذه البنود بجميع المواقع الإلكترونية على اختلاف استخداماتها بالإضافة إلى المنتديات والمدونات الخاصة والعامة وتطبيقات الهواتف الذكية وأي منصة إلكترونية بشكل عام. والغرض من هذه السياسات توضح حقوق وواجبات جميع الأطراف التي تتعامل مع هذه المنصة سواءً كان المالك أو المستخدم سواءً كانت العملية القائمة بينهما تجارية أو تعليمية أو ترفيهية أو أي نوع من العمليات التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت.

أنواع السياسات والشروط

هناك العديد من أنواع السياسات والشروط، منها ما يكون إلزامياً بنص من القانون الذي يتبع له الموقع في الدولة، ومنها غير ملزم بالقانون، وهذه الأنواع كالتالي:

  • الشروط والحالات Terms And Conditions: يندرج تحت هذا النوع العديد من البنود والتي تتلخص بالآتي:
    • بنود أو شروط الاستخدام، ويمثل هذا البند الغرض من دخول الموقع، وكل الأمور التي تتعلق بالتسجيل أو إنشاء الحسابات، وحق الموقع بإغلاق أحد الحسابات أو إبقائه، بالإضافة إلى حدود وطرق استخدام أي شيء يتعلق بالموقع من بيانات ومواد.
    • التعريف بطبيعة عمل الموقع أو المتجر وذلك عن طريق ذكر اسمه ومجال عمله، والشركة التي يتبع لها وعنوان الشركة الرئيسي.
    • سياسة الشحن في حال المتاجر الإلكترونية، حيث يتم ذكر كل ما يتعلق بالشحن وطرقه وشركات التي يمكن التعامل معها ومدة الشحن.
    • سياسة المرتجعات في حال المتاجر الإلكترونية، حيث يتم توضح الحالات التي يحق للمستخدم فيها إرجاع المنتج أو استبداله، والمدة المسموح له ذلك.
    • سياسة الدفع في حال المتاجر الإلكترونية، حيث يتم ذكر طرق الدفع المعتمدة، وطرق تأمين عملية الدفع.
    • نصائح عامة حول عوامل الأمان الخاصة بالحسابات وطريقة حماية المستخدم في حالات النصب أو الاحتيال.
  • سياسة الخصوصية “Privacy Policy: وهي إحدي السياسات الإلزامية التي يجب توفرها في أي موقع ومهما كانت طبيعة عمله، وتتضمن البنود التالية:
    • كيفية حماية الموقع لخصوصية المستخدمين المسجلين فيه والمتمثّلة ببياناتهم الشخصية، ونوع المعلومات التي يخزنها الموقع أو يحصل عليها من المستخدم نفسه وتوضيح كيف يتم استخدام هذه المعلومات من قبل إدارة الموقع.
    • توضيح الجهات التي تستطيع الاطلاع على البيانات المحفوظة في الموقع كشركة الاستضافة، بالإضافة إلى توضيح ما إذا كانت هذه المعلومات يتم بيعها لشركات يمكنها الاستفادة منها كشركات التسويق أو شركات تحليل البيانات أو أنه يتم الاحتفاظ بها فقط.
  • حقوق الملكية الفكرية والطبع والنشر: حيث يعتبر هذا البند من البنود المهمة عند صياغة الشروط والسياسات وذلك لأهميتها في الحفاظ على جميع الحقوق الخاصة بالموقع، وذلك بعد التطور المستمر للتكنولوجيا والتي من خلالها يمكن لأي شخص انتحال المحتوى والأفكار المتوفرة على الموقع.

أهمية صياغة السياسات والشروط 

لصياغة السياسات والشروط بطريقة قانونية لدى مختص بهذا المجال أهمية كبيرة وذلك للأمور التالية:

  • تنظيم عمل المتجر أو الموقع وتحديد الحقوق والواجبات لجميع الأطراف.
  • الحد من الانتهاكات: والتي يمكن ذكر أهمها:
    • نشر بعض المحتويات غير القانونية أو التي تروج لممارسات وأنشطة غير مشروعة.
    • نشر أي محتوى يضر بالمستخدمين أو أي أطراف أخرى.
    • استخدام الموقع بأي طريقة احتيالية أو غير قانونية، أو نشر برامج وفيروسات تضر سير عمل الموقع وتؤثر سلباً على المستخدمين.
    • انتحال وسرقة أي من حسابات المستخدمين المسجلين أو التعدي على هويتهم. 
  • حقوق الملكية، وذلك لتوثيق وضمان الحقوق الفكرية والقانونية لأصحاب المواقع.
  • تحديد المسؤولية، وذلك بين صاحب الموقع والمستخدم.
  • الحفاظ على أمان المستخدمين وخصوصية معلوماتهم وبياناتهم.
اقرأ أيضاً:  خطوات عمل موقع ويب

أهم المتاجر الإلكترونية في الأردن

تاج محل

يعد أحد المتاجر الإلكترونية في الأردن، ويقوم بعرض وبيع العديد من المنتجات المختلفة، والتي تعود إلى ماركات منوعة، ومن أهمها: الملابس والأحذية، والاكسسوارات، ومستحضرات التجميل، والإلكترونيات، والأدوات الرياضية، ويمكن تصفحه إما من خلال الموقع الإلكتروني، أو تطبيق الهاتف الذكي.

موقع Fordeal

أحد المتاجر الإلكترونية في الأردن، التي تتيح للعملاء الشراء منها سواءً من الموقع الإلكتروني، أو التطبيق الذي يمكن تحميله على الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد أو العاملة بنظام IOS، كما أنه يتيح للعملاء خدمة البحث، وإضافة التعليقات، والشراء، والدفع إما عبر البطاقات الائتمانية أو عند الاستلام، وهو يعرض عدداً كبيراً من المنتجات تقدر بالملايين، تختلف ما بين الأدوات المنزلية، والإلكترونيات، والألعاب، والملابس، ومستحضرات التجميل، ويتم بيع العديد منها بسعر المصنع، بالإضافة إلى أنه يوفر خصماً على أسعار المنتجات، بما يتراوح ما بين 20-90% من السعر الأصلي.

موقع Perfumor

يعد واحداً من المتاجر الإلكترونية في الأردن والخاصة ببيع العطور مخفضة السعر، ويمكن من خلاله العثور على العديد من العطور التي تنتمي إلى أشهر العلامات التجارية، وذات الروائح الشهيرة والمميزة، والإصدارات الحديثة، مثل: بولغاري، وغوتشي، وديور، وكالفن كلاين، ويمكن عند الشراء من هذا الموقع الحصول على خصم يصل إلى 70%، كما أنه يمتاز بتوفير مجموعة كبيرة من العطور التي لا يمكن العثور عليها معاً في متجر واحد، ويمكن للمستخدم الاعتماد على الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهواتف الذكية.

تطبيق Dookanti

يعد أحد أشهر تطبيقات المتاجر الإلكترونية في الأردن، وهو يساعد في تسهيل الحياة في عمان، والتخلص من الوقت الذي يتم هدره في المحلات، أو في المواصلات، ويساعد هذا التطبيق على توفير احتياجات العملاء من محلات السوبر ماركت، والمطاعم، ومراكز التسوق، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتيح خدمة استبدال أو إرجاع الطلب، كما يتم إيصال المنتجات المطلوبة في اليوم التالي.

تختلف المنتجات المعروضة في تطبيق Dookanti لتشمل العديد من التصنيفات المختلفة، مثل: الأطعمة، والمشروبات، والوجبات الخفيفة، والاكسسوارات، ومنتجات العناية الشخصية، وأدوات الرعاية المنزلية.

موقع Ubuy

هو أحد المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدمة البيع في العديد من الدول العربية، ومن بينها الأردن، ولا يعد من المواقع التي توفر عدداً كبيراً من المنتجات؛ حيث إنها تنحصر في اكسسوارات الموبايل، والإلكترونيات، وأدوات المطبخ والحمام، بالإضافة إلى الكتب، والمنتجات المكتبية.

يتم إيصال المنتجات خلال مدة تتراوح ما بين 2-10 أيام من العمل، كما يمكن الدفع إلكترونيّاً من خلال البطاقات الائتمانية، أو PayPal، ويعمل هذا الموقع بطريقة دروب شوبينج، أي أنه يقوم بشراء المنتج من المصنع أو تاجر الجملة، ويقوم بإعادة بيعه وإيصاله إلى المشتري، ويوفر متجر Ubay إرجاع المنتج أو استبداله وفق سياسات محددة، كما أنه يتيح للعملاء التصفح والشراء من خلال الموقع، أو تطبيق الهاتف الذكي.

التجارة الإلكترونية في الإمارات

تعد الإمارات من أهم وأكثر الدول العربية التي دعمت قطاع التجارة الإلكترونية؛ حيث أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية عن توفر 51 متجراً إلكترونية، وذلك مع نهاية مارس 2020، وساهمت أزمة كورونا في انضمام العديد من الصيدليات، والمحلات التجارية، ومحلات السوبر ماركت والبقالة، إلى المتاجر الإلكترونية لتتحول إلى البيع الإلكتروني بدلاً من البيع التقليدي.

أهم المتاجر الإلكترونية في الإمارات

موقع أمازون الإمارات Amazon.ae

كان يطلق على أمازون الإمارات سابقاً اسم سوق الإمارات، إلا أنه وبعد حصول شركة أمازون على موقع سوق دوت كوم بفروعها فقد قامت بتغيير اسمها ونسبه إليها، الأمر الذي يمنح الموقع مزيداً من الموثوقية، ويمتاز الموقع ببيع العديد من المنتجات، مثل: الإلكترونيات، ومستلزمات التجميل، والكتب الورقية، والأجهزة الرياضية، كما يوفر هذا الموقع عدة طرق للدفع، ومنها:

  • بطاقات الخصم.
  • بطاقات الائتمان.
  • بطاقات الهدايا من أمازون.
  • الدفع عند الاستلام.

موقع وادي

هو أحد المتاجر الإلكتروني في الإمارات ودول الخليج بشكل عام، وهو من المتاجر التي استطاعت كسب ثقة العملاء خلال فترة قصيرة، وهو يمتاز بتقديم العروض والتخفيضات بشكل يومي و أسبوعي، كما أنه يوفر عدة طرق للدفع، وخدمة الشحن والتوصيل السريع، يوفر الموقع قائمة منسدلة في الجهة اليمنى تساعد على الوصول إلى المنتجات بكل سهولة، وهو يوفر العديد من المنتجات المختلفة، مثل: الملابس، والاكسسوارات، والأجهزة الإلكترونية، ومستحضرات التجميل، والعطور، والمصنعة من أهم الماركات العالمية، كما يعمل في الموقع فريق خدمة عملاء يقوم بمساعدة وخدمة الزبائن على مدار الساعة.

موقع نون

يعد ثاني أكبر موقع من بين المتاجر الإلكترونية في الإمارات، وهو يقوم ببيع العديد من المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء، سواءً من الإلكترونيات، أو مستلزمات المنزل، أو منتجات الأطفال، أو أدوات التجميل، أو الملابس، ويمكن استعمال أحد الكوبونات التي تخصم نسبة من السعر، ويوفر الموقع أكثر من طريقة دفع، مثل: بطاقات الائتمان، والدفع عند الاستلام.

موقع نمشي

يعد موقع نمشي أحد أشهر المتاجر الإلكترونية في الإمارات، وهو موقع خاص ببيع أحدث منتجات الموضة، من الملابس، والاكسسوارات، والأحذية، والملابس، والمصنعة من أحدث الماركات العالمية الأصلية، كما تصل التخفيضات أحياناً إلى 70%، ويوفر الموقع نسختين باللغة العربية أو الانجليزية، كما يمكن الدفع من خلال بطاقات الائتمان، أو PayPal، أو من خلال خاصية الدفع عند الاستلام، كما يضمن حماية معلومات الدفع للعملاء، بالإضافة إلى توفير خاصيتي الاستبدال والإرجاع، والتوصيل المجاني في الإمارات.

اقرأ أيضاً:  كيفية منع سرقة الواي فاي

موقع جيربست GEARBEST

هو أحد المتاجر الإلكترونية العامة، والتي تقوم ببيع عدد غير محدود من المنتجات المختلفة، ويتوفر العديد من اللغات في الموقع، مثل: الإنجليزية، والإسبانية، والألمانية، كما يمكن الدفع من خلال البطاقات الائتمانية، أو الدفع عند الاستلام، أو الدفع من خلال PayPal، ويوفر عدة طرق للشحن، وهي: الشحن العادي خلال مدة تتراوح ما بين 10-30 يوم، والشحن السريع خلال مدة تتراوح ما بين 7-10 أيام، أو الشحن السريع والرخيص عبر Priority Line وخلال مدة لا تقل عن 12 يوماً، ولا تزيد عن 15 يوماً، كما يمكن استبدال أو استرجاع المنتجات خلال 180 يوماً من الاستلام.

موقع ماماز وباباز MAMAS&PAPAS

هو موقع متخصص بأزياء واكسسوارات الأطفال، والمستلزمات الخاصة بهم، ويوفر لغتين للعرض، العربية، والإنجليزية، كما يمكن الدفع من خلال البطاقات الائتمانية، أو Paypal، أو الدفع عند الاستلام، ويتم الشحن بشكل مجاني للإمارات خلال مدة لا تقل عن ساعتين، ولا تزيد عن 48 ساعة، كما يمكن استبدال المنتج أو استرجاعه خلال 30 يوماً من الاستلام.

المتاجر الإلكترونية في السعودية

انتشرت فكرة المتاجر الإلكترونية E-Shops في العديد من دول العالم انتشاراً واسعاً، وقد زاد الإقبال عليها لبيع وشراء السلع المختلفة كالملابس والألعاب والمأكولات والإلكترونيات دون الحاجة إلى الخروج من المنزل وتكبد عناء الذهاب إلى المحال التجارية والمولات وإضاعة الوقت بالتسوق، وقد ازداد إقبال عدد كبير من السعوديين لشراء مستلزماتهم ومتطلباتهم اليومية عن طريق هذه المتاجر.

أفضل المتاجر الإلكترونية في السعودية

كان العديد من الأشخاص الذين يتسوقون من المتاجر الإلكترونية يتجهون إلى المتاجر العالمية كموقع امازون وعلي بابا وغيرهم، والتي عادة ما كان بعضهم يعاني من عدة مشاكل عند التواصل معها كصعوبة التحدث باللغة الإنجليزية أو حصول بعض المعوقات في الجمارك، هذا بالإضافة إلى عدم وجود أي متجر في السعودية او الدول المجاورة، ولذلك فقط اتجه عدد من التجار والمسوقين إلى فكرة إنشاء متاجر إلكترونية سعودية، وذلك لتلبية احتياجاتهم داخلياً، ومن أفضل هذه المواقع:

متجر وادي Wadi

هو أحد المتاجر الإلكترونية في السعودية ، كما انه يقدم خدماته في عدد من دول الخليج الأخرى، ومن خلاله يمكن الحصول على قائمة متنوعة من السلع والمنتجات كالإلكترونيات والملابس والمجوهرات وسلع أخرى، ويتم طلب المنتجات عبر الموقع وإيصالها خلال مدة محددة يتم الاتفاق عليها، ويوفر الموقع عدة 

طرق إلكترونية للدفع أو خاصية الدفع عند الاستلام، كما يوفر خدمة التبديل خلال فترة محددة.

متجر نمشي Namshi

هو أحد المتاجر الإلكترونية التي تتخصص بالألبسة، فهو يوفر عدداً متنوعاً من ملابس الرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى الإكسسوارات وملابس الرياضة والحقائب، ويوفر خدمة الدفع بطرق متنوعة بالإضافة إلى القدرة على استبدال السلع خلال وقت معين.

متجر بينك تاتش pink touch

هو موقع إلكتروني تأسس عام 2011 ويقدم خدماته للنساء بشكل حصري لذلك فهو معروف جداً بينهن، حيث يوفر العديد من السلع المتنوعة والتي تهم النساء كالملابس والإكسسوارات والحقائب والعطور، ويقدم لعملائه طرقاً متنوعة للدفع عن طريقها، كما يوفر لهن خاصية تبديل السلع أو إرجاعها في حال عدم إعجابهنّ بها، ويستغرق التوصيل عادة داخل مدينة الرياض وقتاً قصيراً، ومن 2-4 أيام للطلبات خارج الرياض.

متجر فلوريشوب

هو عبارة عن سلسلة متاجر إلكترونية سعودية مخصص للسلع النسائية بشكل حصري، حيث يوفر عدداً واسعاً من الخيارات ذات الماركات العالمية من العطور والملابس والمكياج والإكسسوارات، ويعتبر من أفضل المواقع النسائية لأنه يعطي زبائنه نصائح متعددة حول المنتجات المعروضة وما يناسب كل سيدة، ويتم إيصال السلع خلال وقت قصير إلى معظم مناطق المملكة بالإضافة إلى توفير خدمة الدفع عند الاستلام أو عن طريق الحسابات البنكية.

متجر فيجن مول

هو أحد المتاجر الإلكترونية في السعودية والتي تقدم أفخر أنواع ومنتجات البصريات، حيث يتم إيجاد العديد من الخيارات والمنتجات التي تتعلق بالبصريات كالنظارات الطبية والشمسية والعدسات اللاصقة، بالإضافة إلى خدمات طب العيون، وتقدم ميزة الدفع عند الاستلام والقدرة على إرجاع السلع.

متجر فخم

هو متجر إلكتروني مخصص للسلع المتعلقة بالأطفال حتى سن 13 عاماً، حيث يقدم العديد من السلع كالألعاب والملابس، ويمكن إيصال السلع والمنتجات إلى جميع مناطق المملكة خلال وقت محدد، ويتم توفير خاصية الدفع بطرق متنوعة، ويقدم الكثير من العروض على منتجاته.

مواقع أخرى

  • متاجر متخصصة بالملابس والإكسسوارات للمحجبات، منها: متجر OUNASS، متجر ON MARKAT ، متجر ALOSTOURA.
  • متاجر مخصصة بالعطور والمكياج، منها: متجر GOLDENSCNT، متجر PERFUME، متجر LOCCITANE.
  • متاجر مخصصة لبيع المكملات الغذائية والعناية بالبشرة، منها: متجر FOREO، متجر IHERB،
  • متاجر مخصصة للأطفال والأمهات، منها: متجر MAMAS & PAPAS، متجر MUMZ WORLD، متجر PATPAT.

مقالات مشابهة

طريقة تغيير رمز الراوتر

طريقة تغيير رمز الراوتر

كيف أحذف محادثة الواتس من الطرفين

كيف أحذف محادثة الواتس من الطرفين

كل ما ترغب بمعرفته عن تطبيق الماسنجر

كل ما ترغب بمعرفته عن تطبيق الماسنجر

كيفية زيادة سرعة النت إلى 1 ميجا

كيفية زيادة سرعة النت إلى 1 ميجا

كيف تشتري كمبيوتر مكتبي

كيف تشتري كمبيوتر مكتبي

كيف يخدمك الوسيط التجاري الإلكتروني

كيف يخدمك الوسيط التجاري الإلكتروني

إنشاء قناة على الإنترنت مجاناً

إنشاء قناة على الإنترنت مجاناً