سيارات ومحركات

أهم مواصفات السيارة

أهم مواصفات السيارة

اختيار السيارة

يعتمد اختيار السيارة المناسبة للشخص على مجموعة من المعايير الخاصة بكل مستهلك على حدة، وذلك تبعًا لطبيعة حياته وعمله، ومدى اعتماده على السيارة، ونوعية السيارة، وإمكانياته المالية التي يترتب عليها شراء السيارة المناسبة لميزانيته من حيث استهلاك الوقود وتوفر القطع، وسهولة التصليح للأعطال، كما يعتمد على الغاية من  شراء السيارة إن كانت للاستخدامات اليومية أو للاستخدامات الرياضية كالسباق أو صعود الأماكن الوعرة والصحاري وما شابه، وغيرها من المعايير التي يجب أن يفكر بها المستخدم قبل الإقبال على اقتناء أي سيارة جديدة أو مستعملة.

أهم مواصفات السيارة المناسبة

يُبنى اختيار السيارة المناسبة على عدّة أسس أهمّها ما يأتي:

  • تحديد الاحتياجات: فالشخص يجب أن يحدد الغاية من شراء السيارة لتحديد فئة السيارة المطلوبة ومن ذلك: تحديد معدل استهلاك الوقود، وعدد المقاعد في السيارة، وطبيعة الاستخدام وأداء السيارة، وقوة الدفع والحجم للسيارة.
  • تحديد الميزانية المتوفرة: إذ يجب اختيار السيارة بناءً على المبلغ المتوفر مع الشخص والملائم لوضعه المالي.
  • معرفة تكاليف تشغيل السيارة: أي ضرورة تحديد ثمن القطع وتكاليف صيانتها في حال خرابها ورسوم الترخيص والتأمين لتجنب التورط بشراء سيارة فارهة وعدم القدرة على صيانتها مستقبلًا.
  • التأكد من توفر الخدمات المطلوبة في السيارة وملاءمتها للمكان الذي ستستخدم فيه: أي ضرورة معرفة أنواع السيارات المناسبة للمكان الذي يعيش فيه الشخص من أجواء باردة أو حارة، وكذلك احتوائها على كافة العناصر المتعلقة بها من توفر القطع الجديدة والمستعملة وأسعارها ونوعية البنزين اللازم لها.
  • التعرف على وضع السيارة في السوق ومدى قبول الناس لها في حالة الرغبة ببيعها ومدى حفاظها على سعر قريب من سعر الشراء.
  • معرفة مستوى تجهيزات الأمان والحماية في السيارة ومعرفة العيوب المصنعية للسيارة من خلال الاطلاع على تجارب سابقة للآخرين.

أهم مواصفات أمان السيارة

  • مثبت السرعة: يساعد مثبت السرعة على التحكم في سرعة السيارة دون الحاجة لاستخدام دواسة البنزين أو الفرامل، إذ يستطيع الشخص تثبيت السرعة على رقم محدد والتقليل من لمس الفرامل ودواسة البنزين خاصة على المسافات الطويلة ممّا يحقق للسائق الراحة والمتعة ويقلّل من استهلاك الوقود أيضًا.
  • المصابيح الذكية: تمتاز بعض السيارة بوجود هذه المصابيح التي يمكن للسائق اختيارها من زر auto لتقوم السيارة تلقائيًا باختيار الضوء المناسب للطريق دون الحاجة لتدخل السائق.
  • الفرامل المانعة للانغلاق ABS: تتيح هذه الخاصية فرصة إيقاف السيارة بشكل سريع وآمن.
  • فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية: تتوفر هذه الفرامل في السيارات الحديثة والتي تقوم بعملها من تلقاء نفسها وإيقاف السيارة عند استشعارها السريع لقرب السيارة من الارتطام بجسم خارجي.
  • الركن الذاتي: وهي خاصية متطورة متوفرة في أحدث السيارات تريح السائق من عناء الإصطفاف فتقوم السيارة بالإصطفاف الأوتوماتيكي مما يريح السائق من عناء الأماكن الضيقة ويحمي السيارة من الخدوش.
  • الكاميرات الخلفية: تركيب الكاميرات الخلفية في السيارات القديمة والحديثة تعين السائق على مشاهدة الطريق من خلف السيارة خاصة بعض الكاميرات المتطورة التي تكشف الأماكن الخلفية بزاوية 360 درجة.
  • التحكم الصوتي: بعض السيارات الفارهة تتوفر فيها خاصية التحكم بالصوت فيتيح ذلك التحكم ببعض الخاصيات في السيارة كتشغيل المساحات ومراقبة المناخ وضبط درجة الحرارة وغيرها من الخدمات التي يمكن عملها بالطلب الصوتي، مما يريح السائق من الإنشغال بعملها شخصيًا ويساعده أكثر على التركيز في القيادة.
  • التحذير عند المنحنيات: يتوفر في بعض السيارات الحديثة امكانية تشغيل GBS الذي يقوم بتحذير السائق من المنحنيات الخطرة ليقوم بتخفيف السرعة مما يساعد في الحد من الحوادث.

الوسائد الهوائية: تساعد في حماية السائق والركاب عند وقوع حادث قوي لتحمي أجسامهم من الارتطام المباشر بالزجاج الأمامي والجانبي وحماية أرواحهم.

إقرأ أيضا:سيارة شيفروليه فولت 2018
السابق
عيوب شفروليه فان 8 راكب
التالي
أفضل أنواع سكوتر درفت