أيهما أفضل سخان الغاز أم الكهرباء

أيهما أفضل سخان الغاز أم الكهرباء

سخان المياه

يعتبر سخان المياه من الأجهزة المنزلية التي يصعب الاستغناء عنها داخل أي منزل؛ حيث يحتاج الأفراد للمياه الساخنة في جميع فصول السنة، ولا يقتصر الأمر على فصل الشتاء فقط، لذا نرى في الأسواق عدد كبير ومتنوع من أنواع سخانات المياه التي يمكن الاختيار منها، والتي تختلف فيما بينها من حيث مصدر الطاقة؛ فمنها ما يعمل من خلال الكهرباء، ومنها ما يعمل بواسطة الغاز، الأمر الذي يجعل الأفراد غير قادرين على تحديد ماهية الخيار الأفضل للشراء. 

الجدير بالذكر أن المقارنة بين سخانات الغاز والكهرباء هي الحل الأفضل من أجل تسهيل عملية اتخاذ القرار بينهم، والتي تتمثل بمعرفة مواصفات كلاً منهما. 

كيزر الغاز

يعتبر كيزر الغاز من الأجهزة المستخدمة بكثرة في العديد من المنازل بسبب ميزاته المتنوعة؛ وأهمها سرعة الحصول على الماء الساخن بمجرد فتح الصنبور، بالإضافة لكمية المياه الساخنة الكبيرة وغير المحددة بخزان مياه، هذا بالإضافة لمجموعة أخرى من الميزات، هنا سنتحدث عن أهم المعلومات حول كيزر الغاز من ناحية طريقة العمل والاستخدام الآمن لكيازر الغاز.

إعلان السوق المفتوح

طريقة عمل كيزر الغاز بشكل عام

بمجرد فتح صنبور المياه المتصل مع كيزر الغاز تدخل المياه الباردة إلى السخان، وتدور هذه المياه داخل مواسير كيزر الغاز حول الشعلات الحرارية التي تعمل على تسخينها بشكل مباشر، لذلك تبدأ درجة حرارة المياه بشكل تدريجي، وذلك لأن مواسير الغاز المقابلة للشعلة مصنوعة من النحاس أو الألمنيوم الموصل للحرارة بشكل جيد، إلا أن النحاس أفضل، ويمكن تقليل درجة حرارة المياه عن طريق زيادة تدفق المياه، مع وجود حساسات لتنظيم درجة حرارة المياه في بعض الأنواع.

مكونات سخان الغاز

  • دائرة كهربائية محكمة يتم إغلاقها بمجرد فتح صنبور الماء.
  • دائرة غاز، تعمل أيضاً بعد فتح صنبور المياه وإغلاق دائرة الكهرباء.
  • شعلة بدء الاشتعال، وهي الشعلة التي تطلق وميضها الأول عند إغلاق الدارة الكهربائية.
  • شعلة كبيرة، هي الشعلة المسؤولة عن تسخين الماء وتنتج من التقاء الغاز مع الشعلة الوسطى.
  • شعلة صغيرة .
  • طلمبة مياه.
  • حساسات أمان.
  • سربنتينة.
اقرأ أيضاً:  مكيفات توفير الطاقة في الأردن

كيفية استخدام كيز الغاز بأمان

بالرغم من الميزات المتعددة لكيزر الغاز، إلا أن استخدامها الخاطئ قد يتسبب في كوارث كبيرة تصل إلى الاحتراق أو الاختناق، لذلك يجب اتخاذ بعض الاجراءات والاحترازات لاستخدام كيزر الغاز بأمان، ومن هذه الاجراءات:

  • التأكد من لون شعلة السخان: يجب أن تكون شعلة كيزر الغاز زرقاء؛ فإذا تغير لونها ولو قليلاً يجب إغلاق مصدر الغاز وإصلاح الشعلة.
  • اختيار المساحة المناسبة: تركيب كيزر الغاز في حمام لا تقل مساحته عن 5 أمتار، كما يفضل وضعه خارج الحمام، وذلك لتوفير كميات كبيرة من الأوكسجين.
  • ترك مسافة كافية بين السخان والسقف: يجب توفير مساحة كافية بين السخان والسقف، كما يفضل تركيب مدخنة لإخراج عوادم الاحتراق.
  • وضع السخان في مكان تسهل مراقبته: يجب وضع السخان في مكان يسهل منه مراقبة الشعلة لضمان عدم اختفائها بشكل مفاجئ وتسرب كميات كبيرة من الغاز.

أفضل أنواع كيزر الغاز

يتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة ومتعددة من أنواع كيزر الغاز التي يحمل كل نوع منها مواصفات معينة ومزايا مختلفة، إذ تتفاوت اسعار السخانات بحسب المواصفات المتوفرة.

كيزر غاز كريازي

تعتبر من الماركات المعروفة في صناعة السخانات، تتميز كيا زارها بوجود شاشة ديجيتال لعرض درجة حرارة الماء، كما تتميز بسرعتها الفائقة وتسخينها الفوري للماء، بالإضافة للعديد من أنظمة الحماية والأمان.

كيزر غاز اريستون

تعتبر ماركة اريستون من أفضل الماركات المصنعة لكيزر الغاز باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الخامات، إذ تتميز سخانات اريستون بسرعتها الفائقة في تسخين الماء وعدم حاجتها لضغط ماء مرتفع، بالإضافة لاحتوائها على منظم وحساسات تساعد على التحكم في درجات الحرارة.

كيزر غاز يونيفرسال

تتميز ماركة يونيفرسال بصناعة العديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية المتنوعة ومنها كيزر الغاز بمواصفات متميزة وتقنيات عالية، إذ تتميز سخانات يونيفرسال بوجود صمام أمان يعمل مع الضغط المنخفض للماء، بالإضافة لوجود شعلة الكترونية تعمل بمجرد فتح صنبور المياه، كما يتميز بوجود شاشة ديجيتال لعرض درجة حرارة المياه.

اقرأ أيضاً:  عيوب ثلاجات فريجيدير

كيزر غاز وايت ويل

تتميز سخانات الغاز من وايت ويل بصناعتها من مادة الاستانلس المقاومة للصدأ، بالإضافة لاستخدام طبقات عازلة من البورسلين، تتميز هذه الكيزر بالعمل تحت ضغط مياه منخفض، كما تتميز بشاشة ديجيتال تعرض درجات الحرارة.

الفرق بين سخانات الغاز والكهرباء

السعر 

لا يوجد فارق كبير بالسعر بين النوعين، إلا أنه يجدر بالذكر أن السعر يتم تحديده بناءً على سنة الإنتاج، والموديل، وفترة الضمان، وما إلى ذلك. 

سعة التخزين

يتوفر السخان الكهربائي بالأسواق بالعديد من الأحجام، وكل ما يترتب على الفرد أن يقوم بتحديد السعة التي تتناسب مع مقدار استخدامه اليومي من السخان، وبما يتوافق مع حجم العائلة، بحيث لا تكون السعة اللترية الخاصة بالسخان أكثر من المطلوب أو أقل، ومن أهم عيوبه التي تجدر الإشارة إليها أنه غير مناسب للأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الماء السخان بصورة دائمة، لأنه مهما كان اتساع الخزان فإنه سوف ينتهي، أما سخان الغاز فإنه لا يتضمن خزان مياه؛ مما يجعل منه خياراً يمكن الاعتماد عليه تماماً عند الحاجة لاستهلاك كميات كبيرة، نظراً إلى أنه يعمل على تسخين المياه بمجرد فتح الصنبور.  

سرعة التسخين

يتطلب السخان الكهربائي فترة من الوقت من أجل أن يعمل على تسخين المياه الباردة فيه، مما يتطلب من الفرد أن ينتظر لبعض الوقت، وبالتالي من الممكن أنه يؤخره عن إنجاز أعماله، أما سخان الغاز فهو لا يتطلب أي وقت من أجل الحصول على مياه ساخنة، نظراً إلى أنه يقوم بعملية التسخين بمجرد عبورها في المواسير عند فتح صنبور المياه. 

خصائص الأمان

يتطلب من الفرد أن يتأكد من سلامة صمام الأمان الخاص بالسخان الكهربائي عند استخدامه، حيث إنه الجزء المسؤول عن السماح لبخار الماء بالخروج منه عند ارتفاع الضغط على السخان، من أجل منع حدوث انفجار، وينصح أن يتم فصل السخان عن مصدر الطاقة الكهربائي في وضعيات عدم الاستخدام، من أجل الحصول على أمان أكثر، بالإضافة إلى الترشيد بكمية الكهرباء المستهلكة، أما بالنسبة لسخان الغاز فهو يتطلب وجود مدخنة تعمل بمثابة تهوية خارجية له من أجل منع حصول أي تسرب غاز إلى البيت عند تسربه من السخان، كما نشير إلى أنه يعمل على فصل الغاز بمجرد إطفاء شعلة النار بشكل ذلك. 

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لمواصفات ثلاجات توشيبا

تكلفة الاستخدام

يعود اختيار استخدام السخان الكهربائي من عدمه إلى قيمة فواتير الكهرباء في المنطقة التي يقيم بها الفرد؛ نظراً إلى أنه غالباً ما يستهلك كمية كبيرة من الطاقة عند الاستخدام بشكل مستمر، مما يزيد من قيمة الفاتورة، الأمر الذي من الممكن أن يسبب وقوع الفرد بضائقة مالية، والأمر ذاته ينطبق على سخان الغاز؛ حيث يجب معرفة قيمة الغاز أولاً في المنطقة، ولكن يمكن القول أن الغاز مصدر طبيعي، مما يجعله ذو تكلفة أقل مقارنة بالكهرباء، أي أنه أوفر للاستخدام، ولا يطرأ عليه أي تأثير عند انقطاع التيار الكهربائي.

مقالات مشابهة

أفضل نشافات الملابس

أفضل نشافات الملابس

اسعار المولدات الكهربائية في السودان

اسعار المولدات الكهربائية في السودان

أفضل مكيفات Gree

أفضل مكيفات Gree

أفضل دفاية كهربائية

أفضل دفاية كهربائية

أفكار ديكورات حدائق منزلية

أفكار ديكورات حدائق منزلية

تعرف على مواصفات أفضل الثلاجات في الأسواق

تعرف على مواصفات أفضل الثلاجات في الأسواق

دليل شامل عن النباتات الداخلية

دليل شامل عن النباتات الداخلية