حياتك

إعادة دهان الأثاث

إعادة دهان الأثاث

دهان الأثاث

تعد خطوة إعادة دهان الأثاث من أهم الخطوات والأمور الهامة الممتعة لدى العديد من الأشخاص، لذلك يبحث الكثيرون عن كيفية تجديد دهان الأثاث القديم، وإضافة لمسات من الجمال إليه، إذ هناك مجموعة واسعة من الألوان الجميلة تخلق أجواء مميزة وأنيقة من الديكورات العصرية في المنازل، وفي بعض الأحيان يصعب اختيار اللون المناسب فذلك تتنوع الألوان المتوفرة في الأسواق على نطاق واسع وبأماكن ومحال تجارية متخصصة بذلك، ويعود اختيار الألوان المناسبة حسب الأذواق، في حين يعتبر اللون الأسود من الألوان العصرية والأنيقة، ويجب أن يكون اهتمام كبير وبشكل مكثف على على إجراء هذه الخطوة؛ وذلك لأن آلية تجديد الدهان الغير سليمة يمكن أن تسبب عيوب كبيرة مما يجعل الدهان يبدو بشكل غير لائق.

كيفية إعادة دهان الأثاث

يتعرض الأثاث المنزلي وخاصة المصنوع من الخشب بشكل دائم ومستمر إلى زوال ألوان الدهان الخاص به، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى إعادة دهان الأثاث بأفضل أنواع الدهانات وبأبسط الطرق كي يظهر الأثاث بالشكل الأنيق والمميز، نشير إلى أهم الخطوات لضمان دهان الأثاث بشكل سليم على النحو التالي:

  • اختيار منطقة العمل؛ إذ يجب تحديد وتجهيز المكان الذي سيتم فيه العمل حيث يتم فرشها بالقماش القديم، ويتم فتح النوافذ والأبواب ووضع القطع التي سيتم طلائها على القماش المفروش في الأرض وارتداء قناع على الوجه وقفاز بالأيدي، ويفضل أن يكون المكان ذو تهوية جيدة.
  • القيام بإزالة أي أدوات توجد بالأثاث وذلك للمحافظة عليها من التلوث بالدهان.
  • عند وجود إصابات في سطح الخشب كوجود ثقوب، أو حفر يجب القيام بترميمها عن طريق القيام بوضع حشو الخشب في أماكن الإصابة فقط، ثم باستخدام سكينة المعجون يجب التخلص من أي زيادات من الحشو خارج مكان الاصابة وترك الخشب حتى يجف الحشو تماماً.
  • ب أن يقوم الشخص بملئ أماكن الثقوب الخاصة به عن طريق حشو الخشب، وباستخدام سكين المعجون و تركه حتى يجف الحشو.
  • استخدام ورق الصنفرة الخشنة ويتم استخدامه على سطح الخشب حيث تقوم الصنفرة الخشنة بإزالة الطلاء القديم الذي يوجد على الخشب، ويمكن هنا استخدام قطعة كبيرة من ورق الصنفرة؛ وذلك لتسهل تلك العملية في العمل على الطبقة الثانية من الدهان.
  • التأكد من صنفرة الخشب بشكل جيد وخاصة الأماكن التي تم ملئها بحشو الخشب حتى يتم التأكد من أنها أصبحت في نفس مستوى باقي سطح الأثاث.
  • بعد الانتهاء من عملية الصنفرة يجب التخلص من أي بقايا على السطح عن طريق استعمال قطعة من القماش النظيف ومسح سطح الخشب برفق، مما يعمل على تنظيف سطح الخشب ويمكن الاستعانة بمنظف أيضاً.
  • يجب استخدام نوعية دهان مناسبة واختيار فرشاة الدهان أن تكون ناعمة ونظيفة حيث تبلل بالقليل من المياه ثم يغطس رأسها في الدهان، إذ يتم البدء بالدهان التمهيدي حيث تعمل تلك الخطوة على إعطاء الأثاث منظر متكامل وتتم باستخدام فرشاة الطلاء او الاسطوانة، حيث يتم فرد طبقة تمهيدية من الدهان على سطح الخشب، وتراعى المناطق عند الزوايا والحواف والأماكن الصعبة، وإعطاء طبقة اللون للخشب، وتساعد تلك المرحلة في تثبيت الطلاء حتى يدوم أكثر، وعادة يستخدم الطلاء التمهيدي مع الأسطح السميكة حيث يوفر لها درجة عالية من الحماية.
  • بعد تمام جفاف طبقة الطلاء التمهيدي بورق الصنفرة القيام باستخدامه على السطح المطلي مع التأكد بعدها من إزالة أي بقايا.
  • يفضل دهان الاثاث الخشبي اولًا بالاسطوانة ثم الفرشاة، ويتم البدأ في طلاء اللون باستخدام الرغوة إن كانت متاحة مع الاهتمام بتلك المناطق التي لا تستطيع الأسطوانة الوصول إليها؛ على سبيل المثال الزوايا والحواف، وترك طبقة اللون حتى تجف تمامًا، وللحصول على مظهر جميل للطلاء يمكن استخدام مكيف الخشب.
  • إعطاء الطبقة الثانية من اللون للحصول على المظهر المرغوب به للطلاء ولا يتم إعطاء تلك الطبقة إلا بعد مرور 6 ساعات على الاقل، ويمكن الانتظار يوم ثم الطلاء للوجه الثاني، إذ يتم طلاء الوجه الثاني بنفس طريقة الوجه الأول.
  • بعد أن يجف الطلاء يجب القيام بطلاء السطح بطبقة من الدهان او محلول الصمغ وهي طبقة للحماية من الخدوش كما أنها لامعة وتعد تلك المرحلة اختيارية لكنها تعتبر مهمة مع بعض القطع كقطع الزينة.

كيفية إزالة الدهان القديم عن الأثاث 

تعد إزالة الدهانات عن قطع الأثاث أمرًا صعبًا، لكن هناك العديد من الطرق التي تساعد الأشخاص على إزالة الدهانات من على الأسطح الخشبية وإعادة دهنها بعدة أنواع من الدهان إذ يختار الشخص النوع المناسب له، نشير إلى أهم هذه الطرق على النحو التالي:

إقرأ أيضا:كيفية عمل تكييف بسيط في المنزل
  • في الخطوة الأولى يجب التأكد من أن السطح المراد إعادة دهنه غير مبلل، إذ كان مبتلًا فيمكن أن يجففه الشخص باستخدام قطعة قماش، أو مجفف شعر أو مسدس هواء ساخن، لكن من على مسافة آمنة لكي لا يحترق الخشب أو تحدث فيه الحرارة المرتفعة علامات غير مرغوب فيها.
  • شراء كمية وافرة من أوراق الصنفرة الناعمة والخشنة؛ إذ تعمل الصنفرة الخشنة أولًا على إزالة الدهان القديم، وتعمل الصنفرة الناعمة على تنعيم وتلميع الخشب قبل أن تتم إعادة طلائه، وفي حال استخدام صنفرة كهربائية سوف يحقق الشخص نتائج أفضل بكثير؛ حيث تستغرق عملية الصنفرة اليدوية الكثير من الوقت والمجهود، كما أن بقايا الدهان تتكتل داخل مسام الصنفرة سريعاً وتقلل من فاعليتها.
  • يجب التأكد أن السطح المراد إعادة دهنة قد أصبح ناعم للغاية، وبعد الانتهاء من الصنفره والتلميع، يجب التخلص من غبار الخشب الناتج عن الصنفرة؛ باستخدام قطعة قماش مبللة قليلًا بمذيب للدهانات حتى تتمكن من البدء في طلاء الخشب.
  • باستخدام مسدس الهواء الساخن تعد هذه الطريقة سهلة لكن يوجد بها نوع من الخطورة، لذلك يجب التأكد من ارتداء قفازات، ونظارات، وقناع حماية قبل أن البدء في العمل والحرص على وجود الماء في حالة احتراق الخشب، ولكي يتم استخدم مسدس الهواء الساخن يجب وضعه على مسافة ما بين 15-20سم من السطح المراد إزالة الدهان من عليه بعد القيام بتشغيل المسدس.
  • باستخدام مزيلات الطلاء الكيميائية؛ يتم رش مزيلات الطلاء الكيميائية، وتستخدم عادةً لتنظيف البطانات أو بعض طبقات من الدهان.
  • باستخدام الكشط؛ إذا كانت طبقات الدهان كثيفة أو كميته كبيرة، فيمكنك أن تستخدم مكشطة لإزالته.

الأدوات والمواد اللازمة لإعادة دهان الأثاث

تتعدد أدوات ومواد الدهان التي يتم استخدامها أثناء دهان الأثاث، ويجب التأكد من توافرها، أهمها توفر إضاءة جيدة، ومروحة هوائية، كما يحتاج الشخص إلى جرائد ورقية، واستخدام قطع كرتونية، اختيار نوع ولون دهان مناسب للأثاث المنزلي للشخص، بالإضافة إلى مفك براغي وكماشة، وصينية للدهان، كذلك يحتاج الشخص إلى قطع قماشية نظيفة، فيما من الضروري تواجد سكينة المعجونة، ومعجونة الدهان، واستخدام فرشاة الدهان ويجب الحرص على أن تكون ذات نوعية جيدة وناعمة، ورول الدهان، بالإضافة إلى ورق الصنفرة.

إقرأ أيضا:تصنيع البلاستيك منزلياً

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
طريقة عمل السلايم
التالي
فيت مات