الإمارات العربية المتحدة

إمارة عجمان في الإمارات

إمارة عجمان

تأسست إمارة عجمان عام 1775م على يد قبيلة النعيم، وتُعتبر إمارة عجمان هي الإمارة الأصغر في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيثُ تبلغ مساحتها حوالي 260 كيلو متراً مربعاً فقط مع تمتعها بشريط ساحلي على الخليج العربي، ويبلغ عدد سُكانها حوالي 373 ألف نسمة. تتمتع إمارة عجمان بموقع متميز بين كلِ من إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين.

سبب تسمية إمارة عجمان

تضاربت الأقاويل حول سبب تسمية الإمارة بهذا الاسم، فهناك من يرى أن اسم عجمان يرجع إلى وجود قبيلة عربية تحمل اسم عجمان، بينما هناك من يرى أن اسم عجمان هو تحريف لكلمة عيمان وهي تصغير لاسم دولة عُمان.

التقسيم الإداري لإمارة عجمان

تنقسم إمارة عجمان إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسية:

  • مدينة عجمان: هي عاصمة إمارة عجمان، وتحتوي على مقر حاكم الإمارة والدوائر الحكومية، بالاضافة إلى العديد من الشركات والمصانع والمصارف وهو الأمر الذي جعلها من أهم مراكز جذب الاستثمارات الأجنبية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ككل وليس فقط إمارة عجمان.
  • مدينة المنامة: تتميز باحتوائها على الجبال الغنية بالماغنسيوم، بالإضافة إلى تمتع أراضيها بالخصوبة الشديدة مما جعلها من أهم مراكز إنتاج المحاصيل الزراعية في الإمارة.
  • مدينة مصفوت: تتميز بالطبيعة الخلابة مما جعلها أهم مراكز الجذب السياحي في الإمارة.

النشاط الاقتصادي لسُكان إمارة عجمان

يعمل سُكان مدينة عجمان في عدد من الأنشطة الاقتصادية مثل:

  • الصناعة: تستثمر الإمارة مايقرب من مليار ونصف المليار درهم موزعة على 550 منشأة صناعية، ومن أهم الصناعات في عجمان صناعة الكيماويات، وصناعة المنسوجات والملابس، وصناعة المنتجات المعدنية.
  • التجارة: تحتوي عجمان على أكثر من 570 شركة تجارية تعمل في مختلف الأنشطة التجارية، وتبلغ قيمة التجارة الخارجية لإمارة عجمان حوالي أربعة مليارات درهم.
  • الاستثمار العقاري: بفضل مؤسسة الاستثمار العقاري، شهدت إمارة عجمان ثورة في مجال الاستثمار العقاري، حيثُ وصل عدد المباني إلى 17898 مبنى تحتوي على حوالي 39700 وحدة سكنية.
  • الزراعة: يُعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية في إمارة عجمان، وذلك لاحتوائها على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة، مما جعل صادرات الخضروات والفاكهة من أهم صادرات الإمارة.

أهم معالم مدينة عجمان

تحتوي الإمارة على العديد من المعالم الفريدة والتي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أمثلتها:

  • مسجد الشيخ زايد: شُيد على يد الشيخ راشد بن حميد النعيمي وابنه حميد بن راشد النعيمي، ويُعتبر من أهم المواقع الدينية في الإمارة ويتميز بتصميم هندسي رائع.
  • متحف عجمان: شُيد مبنى متحف عجمان في البداية كحصن لأغراض الحماية والدفاع عن الإمارة، ثم أصبح مقراً للسلطة الحاكمة في الإمارة وأخيراً تحول إلى متحف للإمارة. يحتوي المتحف على عدد من الأقسام مثل قسم المخطوطات النادرة، وقسم آثار الإمارة، وقسم الأزياء الشعبية لسُكان الإمارة، وقسم لشراء الهدايا التذكارية.
  • ميناء عجمان: شُيد ميناء عجمان في نهايات القرن الثامن عشر، واستُخدم في تشييده مواد مثل الحجارة المرجانية والجبس وجذوع الأشجار. رمّم الميناء عدة مرات؛ نظراً لتعرضه لعدد من الأحداث على مر العصور، ولعل من أهمها هو تعرضه للقصف من قبل السفن الحربية البريطانية عام 1820م، وفي الماضي كان ميناء عجمان مقراً لإقامة العديد من العائلات الحاكمة لإمارة عجمان.
  • عجمان سيتي سنتر: يُعتبر أكبر مول تسوق في إمارة عجمان، ويحتوي على عدد ليس بالقليل من المحال التجارية، والمراكز الترفيهية للأطفال، والمطاعم، والعديد من قاعات السينما.
السابق
أنواع الاقتصاد
التالي
إمارة الشارقة في الإمارات