اقرأ » إيجابيات وسلبيات التيربو في السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

إيجابيات وسلبيات التيربو في السيارة

التيربو

التيربو هو عبارة عن شاحن يتم إضافته إلى محرك السيارة لزيادة قوته عن طريق ضخ كميات إضافية من الهواء إلى غرفة الاحتراق الداخلي الخاصة بالمحرك، مما يؤدي إلى زيادة الضغط وبالتالي زيادة القوة.

قبل استعمال سيارة ذات محرك تيربو، أو إضافة شاحن تيربو إلى محرك السيارة، يجب على الفرد دراسة الأمر جيداً، والتعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام التيربو.

بعض إيجابيات وسلبيات التيربو في السيارة

إيجابيات التيربو

  • يزيد التيربو من قوة أداء محرك السيارة بصورة كبيرة، فعلى سبيل المثال تقوم العديد من شركات إنتاج السيارات بتصنيع محركات ذات 4 إسطوانات موفرة للوقود مزودة بوحدة تيربو قادرة على زيادة قوة المحرك وتسارعه بصورة كبيرة قد تصل إلى قدرة المحرك على إنتاج نفس القدر من الطاقة التي تنتجه المحركات ذات الثماني إسطوانات.
  • يتميز المحرك المزود بتيربو بحجم أصغر ووزن أخف، وذلك لاحتوائه على عدد أقل من الإسطوانات، مما يجعل السيارة أقل وزناً وأكثر مرونة في الحركة.
  • تتميز محركات التيربو بإصدارها لكمية ضوضاء أقل من المحركات العادية، حيث يعمل التيربو ككاتم لصوت المحرك أثناء التشغيل.
  • يعتمد محرك التيربو على زيادة الضغط لإنتاج الطاقة، مما يزيد من كفاءة عملية حرق الوقود داخل المحرك، وبالتالي التوفير في الوقود المستخدم بنسب قد تصل إلى 20%.
  • تتميز محركات التيربو بإصدارها انبعاثات أقل من المحركات العادية، وذلك بسبب اعتمادها على العوادم الصادرة لتوليد الضغط اللازم داخل المحرك، مما يجعل محركات التيربو أفضل من الناحية البيئية.

سلبيات التيربو

  • ليبدأ التيربو بالعمل، يحتاج إلى إنتاج كمية كافية من العادم للقيام بتخزينها تمهيداً لبدء العمل، ولكن في حالة انخفاض عدد دورات المحرك في الدقيقة، يترتب على هذا الأمر عدم إنتاج كمية العادم اللازمة لعمل التيربو، وبالتالي يحتاج التيربو إلى مزيد من الوقت للحصول على العادم اللازم للعمل وإمداد المحرك بالقوة اللازمة، ويترتب على هذا التأخير ظهور قوة التيربو بصورة مفاجئة مما يؤثر بشكل سلبي على محرك السيارة.
  • لإضافة شاحن تيربو إلى محرك السيارة فإن هذا الأمر يحتاج إلى متخصص لاختيار التيربو المناسب وتركيبه بالصورة الصحيحة، لأنه في حالة تركيب شاحن تيربو غير مناسب للمحرك، أو تركيبه بصورة غير دقيقة، فإن هذا الأمر قد يترتب عليه أن يصبح التيربو عديم الفائدة، فلا يزيد من قوة المحرك، ولا يوفر في استهلاك الوقود، بل قد يصل الأمر إلى تسببه في تلف محرك السيارة بالكامل.
  • تُعتبر عملية إضافة شاحن تيربو إلى السيارة عملية مكلفة للغاية، نظراً لارتفاع سعر شاحن التيربو وارتفاع تكاليف عملية التركيب، أضف إلى ذلك الحاجة إلى القيام ببعض التغييرات على محرك السيارة للقيام بتثبيت التيربو.
  • يترتب على استخدام شاحن التيربو زيادة عدد لفات محرك السيارة في الدقيقة الواحدة من أجل زيادة قوة المحرك، وهو الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة قد تتسبب في إتلاف المحرك، وبالتالي يحتاج محرك السيارة إلى استهلاك كميات أكبر من زيت المحرك لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، وفي بعض الحالات يحتاج مالك السيارة إلى تركيب مبرد داخلي للمحرك لمواجهة الحرارة الناجمة عن تشغيل التيربو.
  • في بعض الحالات، تحتاج السيارة إلى إجراء بعض التعديلات اللازمة لتركيب وعمل التيربو، فعلى سبيل المثال، تحتاج السيارات القديمة نسبياً إلى تغيير نظام الفرامل بآخر معزز، وتغيير ناقل السرعات بآخر يتوافق مع السرعات الأعلى التي يوفرها التيربو.
  • عند إضافة شاحن التيربو إلى محرك السيارة، فإنه ينبغي على مالك السيارة الالتزام بجدول محدد بدقة لفحص وصيانة المحرك وذلك لضمان التشغيل الأمثل، وهو ما يمثل تكلفة إضافية تقع على عاتق مالك السيارة.
اقرأ أيضاً  هيونداي في الأردن