حياتك

اسم صغير الفيل

اسم صغير الفيل

حيوان الفيل

يعتبر حيوان الفيل هو الأضخم بين الكائنات الحية، وينتمي إلى فئة الثدييات، ويتركز انتشاره في قارتيّ آسيا وأفريقيا، إلا أنه مؤخرًا بدأت أعداد الفيلّة في الاندثار بسبب الإقبال على صيدها للاستفادة من أنيابها العاجية، ويتميز الفيل بشكل جسده المميز؛ حيث ضخامة الجسم والآذان الكبيرة وخرطومه الذي يستخدمه في حمل الأشياء وإصدار الأصوات.

ما هو اسم صغير الفيل

يطلق على صغير الفيل اسم (الدغفل)، وتتراوح فترة حمل الفيل الأم بين 20-22 شهرًا، والتي تعتبر فترة الحمل الأكبر في عالم الحيوان، ويكون وزن الفيل عند ولادته 120 غرام، وطوله 85سم، وغالبًا ما تلد أنثى الفيل صغير واحد وفي حالات نادرة تلد توأم، وتظل الفيلة الصغار بجانب الفيلة الأم طوال سنوات حياتهم الأولى، وحتى يبلغ من العمر 12 عام، وفي حال أن الصغير ذكر؛ يكون قد وصل إلى مرحلة البلوغ وتبدأ رغبته في القتال وتزداد للتزاوج، حتى يتم طرده من قطيع الإناث، أما إذا كانت أنثى؛ فتظل الصغيرة ترافق الأم حتى وفاة أحدهما.

عادةً ما تعيش الفيلة الذكور في قبائل منفصلة عن الإناث، إلا أنهم يجتمعون في فترة التزاوج، وتتصارع الفيلة الذكور فيما بينها للحصول على الفيلة الأنثى، وفي هذه المعركة غالبًا ما تفوز الفيلة كبيرة السن، نظرًا إلى كبر حجمهم وضخامة أجسادهم، ونشير إلى أن صغار الفيلة تأكل  في فترات حياتها الأولى الكثير من الطعام، وتصل كمية الحليب الذي تحصل عليه في اليوم الواحد إلى 35 لتر.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة النعناع بدون بذور

يعرف عن حيوان الفيل أنه يستهلك كميات كبيرة جدًا من الطعام، حيث تستغرق أكثر من 15 ساعة في اليوم في تناول طعامها، وتتراوح الكمية التي يتناولها بين 75-150 كيلوغرام، وتتغذى بشكل أساسي على ثمار الأشجار وأوراقها واللحاء، وكذلك ثمار جوز الهند والذرة الشامية والتمور والخوخ.

أنواع الفيلة

  • الفيل الآسيوي: يتميز الفيل الآسيوي بكونه أصغر حجمًا، وأذنه صغيرة الحجم، وأنيابه متوسطة الحجم وتتواجد في الذكور فقط والقليل من الإناث، وتعيش الفيلة الآسيوية في الأدغال الممطرة وغابات الأشجار.
  • الفيل الإفريقي: يتميز الفيل الأفريقي بضخامة جسده، كما أن أذنيه كبيرة الحجم، ولديه نابين حجمهما ضخم، إلا أن أغلب الفيلة يكون إحدى النابين أكبر من الآخر، حيث تستخدم أحد نابيها فقط؛ وهو ما يتسبب في تآكل الأطراف وصغر حجمها، ويصل وزن الفيل الإفريقي الذكر إلى 7.5 طن، وتم تسجيل وزن أكبر فيل في التاريخ وصل إلى 10.890 كيلو غرام، وارتفاع يصل إلى أربعة أمتار.

حقائق عن حيوان الفيل

  • يستخدم الفيل أذنيه في تهوية جسده في الأيام الحارة.
  • تبلغ سماكة جلد الفيل أكثر من 2.5 سنتيمتر، ويظهر مجعد بسبب فضفضة الجلد، وهو ما يساعده في الحفاظ على رطوبة الجلد فترات طويلة.
  • يمكن لخرطوم الفيل إسقاط أشجار من جذورها بسبب قوته، ولا يستخدم الفيل خرطومه في الشرب، إنما يسحب به الماء من الأنهار فقط ويضعه في فمه.
  • يستخدم الفيل أنيابه في الدفاع عن نفسه من الحيوانات التي تهجم عليه، وفي حفر الأرض ورفع الأشياء بحثًا عن الطعام.
  • تصل أعداد الفيلة الآسيوية إلى 450 ألف فيل، و750 ألف فيل أفريقي.
  • تتجول الفيلة في قطعان مترابطة، وتبدأ أعداد القطيع الواحد من ثمانية فيلة وحتى 100 فيل.
  • تقود القطيع أنثى الفيل الأكبر سنًا، وتساعد قطيعها على الوصول إلى أماكن رطبة في موسم الجفاف.
  • تتمتع الفيلة بذاكرة قوية تمتد لسنوات.
  • تعتمد الفيلة على النباتات في غذائها ولا تتغذى على الحيوانات.
السابق
الرجيم الفرنسي
التالي
أقوى حيوان مفترس في العالم