حياتك

اسم صغير القطة

اسم صغير القطة

اسم صغير القطة في المعاجم

لفظ القطة مرادف للهر، ويسمى القط الصغير قطيط أو صغير القط، ويسمى صغير الهر هرير، أو ولد الهر، وورد في معجم المحيط أن ابن الهرة يسمى الشِبْرِق، ويجمع على شَبَارِق، وورد في معجم المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده الأندلسي، أن الدِّرْصُ أو الدَّرْصُ أسماء لصغار الفئران، والقنافذ، والأرانب، والهررة، والكلاب، والذئاب ونحوها، ويمكن أن يسمى جروًا إن كان بريًا، وهذا ما ورد في معجم الغني، والفقرات التالية تتحدث عن كيفية تربية القطط الصغيرة والعناية بها.

نصائح لتربية القطط الصغيرة

  • معاملة القطط الصغيرة مختلفة عن معاملة الكبيرة: القط الصغير تمامًا مثل الطفل الصغير، لا يجب معاملته مثل البالغين، بل يحتاج رعاية خاصة ومختلفة مع كل مرحلة من مراحل نموه.
  • التنشئة الاجتماعية للقطط: تؤثر التنشئة الاجتماعية والتدريب الذي تتلقاه القطط الصغيرة على مدى تفاعلها مع الأشخاص والحيوانات الأخرى عندما تكبر، مثل: تعويدها على أن لا تكون عنيفة مع الغرباء، وأن لا تكون معزولة تمامًا عن أي ضجيج أو ضوضاء؛ لأنها لن تصبح قطة بالغة كما يجب إن بقيت وحيدة وفي مكان هادئ.
  • اللعب: يجب أن تلعب القطة الصغيرة وتجرب أسطح مختلفة، مثل السجاد، والبلاط، والعشب، والشارع، ولا يجب أن تبقى محمولة طيلة الوقت أو في علبتها، مع ذلك لا يجب أن تتعرض لأي خطر قبل أن تأخذ اللقاحات المتناسبة مع عمرها.

الرعاية الطبية

لضمان صحة جيدة للقطة الصغيرة، يجب أن تكون لدى صاحبها معرفة بأساسيات الحالات الصحية التي تصيب القطط الصغيرة، مثل:

إقرأ أيضا:طريقة تخسيس الكرش
  • زيارة الطبيب البيطري من أول أسبوع في عمر القطط الصغيرة؛ لأن هذا يساعد في التعرف على أي حالة طبية مبكرًا.
  • معرفة أنواع الطفيليات المعوية والبراغيث والديدان القلبية، التي من الممكن أن تصيبها، وإجراء فحوص دورية لها، وأكبر تهديد طفيلي للقطط هي البراغيث؛ لذا يجب الحصول على أدوية موضعية للقضاء عليها فور حصولها.
  • معرفة أوقات التطعيمات التي تحتاجها القطط، وعدد المرات التي يجب أن تأخذ فيها المطاعيم، وعادةً ما تعطى اللقاحات لأول مرة عندما يبلغ القط الصغير حوالي 8 أسابيع، إلى أن تبلغ 16 أسبوعًا.

مرحلة الفطام

تبدأ القطط بفطام صغارها في عمر 4 أسابيع تقريبًا، وبإمكانها أكل الطعام الصلب بالإضافة إلى حليب أمها، ولا تفطم تمامًا إلا في عمر 8 أسابيع، ولا يجب إبعاد الصغار عن أمهاتها قبل هذه المدة؛ لأنها تتطلب رعاية خاصة، لن تتوفر إذا لم تكن الأم موجودة. 

عند تربية قطة صغيرة من دون أمها لا يجب إعطاءها حليب البقر؛ لأنه يصيبها بالمرض والإسهال، بل يجب استخدام بديل حليب الأم الموجود في الأسواق.

طعام وشراب القطط

يجب أن يكون الماء الذي تشرب منه صغار القطة نظيفًا جدًا، ومتاحًا في كل الأوقات، وأن يكون وعاءه منخفضًا ليصل له القط الصغير بسهولة، وأن يكون الوعاء ثقيلًا ومن الصعب أن ينقلب؛ لأن القطط الصغيرة تحب اللعب في الماء.

إقرأ أيضا:تلميع الذهب

يمكن تقديم الطعام الجاف أو المعلب للقطط الصغيرة، ومن الأفضل أن يكون غنيًا بالبروتين، والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى؛ لأن حليب الأم لن يوفر لها كل المغذيات بعد 4 أسابيع. تحتاج القطط الصغيرة إلى تناول الطعام كل بضع ساعات؛ لأن بطنها صغير، ولا يتحمل كميات كبيرة دفعة واحدة؛ لذا من الأفضل أن يكون وعاء الطعام موجودًا عندها دائمًا.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف السيراميك من الدهون

التدفئة

تحتاج القطط الصغيرة إلى مكان دافئ؛ لأن أجسامها الصغيرة جدًا لا تحتفظ بالحرارة جيدًا، وهذا هو السبب في أنهم يحبون احتضان بعضهم البعض، ويحتاجون المكان الدافئ إلى أن يصبح عمرهم 10 أسابيع، ويمكن تدفئتهم بمصباح قريب إلى حدٍ ما، أو صندوق مبطّن، وتتضاعف أهمية التدفئة عندما يكون القط وحيدًا.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
فوائد القرفة
التالي
ما هي أجمل الخيول العربية